الأربعاء، 7 أغسطس 2013

كوريا توافق على استئناف المفاوضات مع جارتها الشمالية بشأن مجمع كايسونج

وافقت كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء على استئناف المفاوضات مع جارتها الشمالية لإعادة تشغيل مجمع صناعى مشترك كان تم إغلاقه قبل أربعة أشهر بسبب تزايد التوترات فى شبه الجزيرة الكورية.



ووفقا لوكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية، من المقرر أن تجرى المفاوضات يوم الأربعاء القادم الموافق الرابع عشر من أغسطس وستكون الجولة السابعة من المفاوضات بين الكوريتين منذ أن توقفت العمليات الإنتاجية فى مجمع كايسونج الصناعى فى أبريل.



وقال المتحدث باسم وزارة الوحدة فى كوريا الجنوبية كيم هيونج سوك إننا "نأمل فى أن تدخل كوريا الشمالية فى حوار بشكل جدى بما يمكن أن يسهم فى نمو بناء للمجمع".



ويقع المجمع على بعد حوالى عشرة كيلومترات إلى الشمال من الحدود، ويوفر فرص عمل ونقدا أجنبيا لكوريا الشمالية وعمالة رخيصة لصناعات كوريا الجنوبية.



كان المجمع تم إغلاقه عندما سحبت بيونج يانج كل عمالها البالغ عددهم 53 ألف عامل، وغادرت آخر مجموعة تضم نحو 800 مدير كورى جنوبى المنطقة فى الثالث من مايو.



وفى أحدث عروضها لإجراء مفاوضات، دعت بيونج يانج الجانبين إلى العمل سويا من أجل تفادى تكرار التوقف الحاصل فى أبريل، كما عرضت عبور آمن لكل الكوريين الجنوبيين الذين يدخلون المجمع وممتلكاتهم.



اقترحت كوريا الشمالية اليوم أن تجرى الكوريتان جولة أخرى من المفاوضات يوم الأربعاء القادم بهدف عودة مجمع صناعى مشترك للعمل بشكل طبيعى بعد توقفه منذ مطلع أبريل.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق