عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

عنوان الموضوع

نبذة عن الموضوع

الخميس، 31 أكتوبر 2013

«بكين» تطلب تفسيرات من واشنطن حول أنشطة التجسس التي تقوم بها في الصين


طالبت الحكومة الصينية، الخميس، الولايات المتحدة الأمريكية، بتقديم تفسيرات حول ادعاءات قيام المخابرات الأمريكية بأنشطة تجسسية في الصين.


وأعلن المتحدث باسم الخارجية الصينية، هوا تشون ين، موقف بلاده من الأنشطة التجسسية التي أدارتها المخابرات الأمريكية في أكثر من 80 مركزاً في العالم، والتي كان من بينها السفارات والقنصليات الأمريكية في «بكين»، و«شانجهاي»، و«تشين دو»، مطالباً واشنطن بـ«تقديم تفسيرات حول الأمر».


وشدد «تشون ين» على ضرورة احترام وحدة المبادئ الدولية في الصين، مطالباً بـ«وجوب الابتعاد عن الأعمال التي من شأنها تقويض الأمن والمصالح الصينية».


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.



المصدر المصرى اليوم

توقعات بمحاكمة رئيس الوزراء التشيكى السابق على خلفية قضايا فساد

قالت المحكمة العليا فى التشيك، إن رئيس الوزراء السابق بيتر نيكاس، قد تتم محاكمته على خلفية اتهامه فى قضايا فساد، وذكرت شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية، أن المحكمة وجدت أن ثلاثة نواب برلمانيين سابقين كانوا يتمتعون بحصانة قانونية، يشتبه بتورطهم فى ذات القضايا، والتى تسببت فى الإطاحة بحكومة نيكاس فى يونيو الماضى.



وتتضمن هذه القضايا اتهامات بالفساد وسوء استخدام المنصب، إضافة إلى الخيانة الزوجية، حيث كان قد تم القبض على إحدى مساعدات نيكاس، والتى كان يعتقد أنها كانت تجمعه بها علاقة غرامية، وأشار مكتب الادعاء التشيكى إلى أن النواب البرلمانيين الثلاثة كانوا قد وافقوا على الاستقالة من البرلمان مقابل تولى مناصب بأجور عالية فى شركات تابعة للحكومة، وذلك بوعد من نيكاس نفسه، لافتة إلى أنه حينذاك كان يتمتع النواب بحصانة برلمانية.






المصدر اليوم السابع

نائبة المدعى العام الأرجنتينى تضبط 10 من رجال الشرطة فى حالة سكر

ضبطت نائبة للمدعى العام فى الأرجنتين عشرة من رجال الشرطة وهم فى حالة سكر تام خلال أدائهم للخدمة، الأمر الذى أدى إلى إيداعهم الحبس بأمر منها، كان الرجال العشرة عاقروا كمية كبيرة من الجعة والخمور أثناء العمل لدرجة أن النوم غلبهم أثناء قيامهم بالخدمة الشرطية.



وذكرت وكالة "دى واى إن" الأرجنتينية للأنباء، اليوم الخميس، أن الحظ العاثر لهؤلاء الرجال العشرة تسبب فى مرور نائبة للمدعى العام الأرجنتينى على مقر الشرطة فى بلدة بيريكو الواقعة فى إقليم جوجوى شمال الأرجنتين، حيث ضبطت العشرة وهم يغطون فى نوم عميق.



وعثرت المسئولة بالادعاء العام على العديد من زجاجات الخمر والجعة الفارغة، كما عثرت على رجلين داخل سيارة للشرطة كانا المفتاح لمعرفة ما حدث، فقد أبلغ رجلان تم القبض عليهما أثناء دورية الشرطة نائبة المدعى العام بأن رجال الشرطة "أقاموا حفلا بينهم" عكفوا خلاله على شرب الكحوليات حتى أفرطوا، وأصدرت نائبة المدعى العام أمرا بإلقاء القبض على رجال الشرطة العشرة.






المصدر اليوم السابع

أوباما يستضيف الرئيس الكولومبى فى البيت الأبيض الأحد المقبل

قال المتحدث باسم البيت الأبيض "جاى كارنى"، اليوم الخميس، إن الرئيس الأمريكى "باراك أوباما" سيعقد محادثات مع نظيره الكولومبى "خوان مانويل سانتوس" فى 3 ديسمبر المقبل.



وأضاف "كارنى": "ستبرز الزيارة شراكتنا طويلة الأمد مع كولومبيا ودعمنا المستمر لجهود إدارة سانتوس المبذولة لتحقيق السلام وبناء مجتمع أكثر ديمقراطية"، وسيبحث أوباما وسانتوس التعاون فى مجالات الأمن وحقوق الإنسان والانتعاش الاقتصادى والعلاقات التجارية.






المصدر اليوم السابع

تظاهر الآلاف فى اليونان ضد إجراءات التقشف الاقتصادى

تظاهر آلاف المتقاعدين والعاطلين من عمال أحواض بناء السفن وسط العاصمة أثينا، اليوم الخميس احتجاجا على إجراءات التقشف الحكومى وذلك قبل إضراب عام فى مختلف أنحاء اليونان الأسبوع المقبل احتجاجا على نفس الإجراءات.



شارك فى المظاهرة حوالى ألفا متقاعد وألف عامل من عمال بناء السفن المسرحين للمطالبة بالحصول على أجور الشهور السابقة، وسارت المظاهرة نحو البرلمان قبل الإضراب المقرر يوم 6نوفمبر المقبل لمدة 24 ساعة، وكانت النقابات العمالية قد دعت إلى إضراب الأسبوع المقبل احتجاجا على خطط الحكومة لتقليص رواتب التقاعد وتسريح آلاف من موظفى الدولة.



كما كان أغلب المتظاهرين اليوم يحتجون على خطط الحكومة لفرض ضريبة عقارية جديدة تحل محل الضريبة العقارية المؤقتة الحالية، والتى يتم تحصيلها من خلال فواتير الكهرباء.



يأتى ذلك فيما نظم مئات المعاقين مسيرة بالكراسى المتحركة فى مختلف أنحاء اليونان للاحتجاج على الضريبة العقارية المقترحة بعد أن نفت الحكومة اعتزامها إعفاء المعاقين من هذه الضريبة.



وتعتزم الحكومة شطب 15 ألف وظيفة بحلول نهاية العام القادم، من بينها 4 آلاف وظيفة هذا العام.



ومنذ عام 2010، تحصل اليونان على حزمتى قروض إنقاذ بقيمة إجمالية تبلغ 240 مليار يورو (325 مليار دولار) من الاتحاد الأوروبى وصندوق النقد الدولى، وفى المقابل، تلتزم أثينا بتنفيذ حزمة إجراءات تقشف صارمة تثير احتجاجات شعبية متكررة.



ومن المتوقع أن يصوت البرلمان اليونانى على قانون الضريبة الجديدة الأسبوع المقبل.



يأتى ذلك فيما تنتظر أثينا زيارة وفد خبراء الاتحاد الأوروبى والبنك المركزى الأوروبى وصندوق النقد الدولى (الترويكا) لمراجعة التقدم، الذى حققته اليونان فى برنامج الإصلاح الاقتصادى قبل الموافقة على صرف دفعة جديدة من قروض الإنقاذ لها بقيمة مليار يورو (36ر1 مليار دولا.(



وكانت أثينا قد أمضت الشهور العديدة الماضية فى معالجة الخلافات مع الدائنين الدوليين، بشأن العجز المالى فى ميزانية عام 2014.






المصدر اليوم السابع

الجزائر: استدعاء المغرب لسفيرها «تصعيدا مؤسفا غير مبرر».. ولن نتعامل بالمثل


وصفت الخارجية الجزائرية، قرار المملكة المغربية باستدعاء سفيرها للتشاور بأنه «غير مبرر» مستبعدة التعامل بالمثل مع خطوة الرباط.


وأصدرت وزارة الخارجية المغربية بيانا، ذكرت فيه أن «هذا القرار غير المبرر، يشكل تصعيدا مؤسفا يستند إلى مبررات زائفة تمس بسيادة الجزائر التي لا تحتمل مواقفها المبدئية بخصوص القضايا الإقليمية والدولية أي تشكيك تحت تأثير تدخلات أجنبية».


وأضاف البيان أن «الجزائر فيما يخصها تبقي على مجموع بعثاتها الدبلوماسية والقنصلية في المملكة المغربية وكذا رؤساء هذه البعثات الذين يواصلون نشاطاتهم بشكل عادي، كما أنها تأمل ألا يتعدى هذا الفصل المؤسف في مجرى العلاقات الجزائرية المغربية بعده الفعلي وأن يتم تجاوزه سريعا».


وأكد البيان على أن «موقف الجزائر المبدئي حول ضرورة استكمال تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية لم يتغير البتة وأن الخطاب الذي ألقاه وزير العدل، حافظ الأختام في أبوجا، يجدد التأكيد على ثبات هذا الموقف المعروف والذي يحظى أيضا بدعم واسع من الاتحاد الأفريقي والبرلمان الأوروبي والعديد من الفاعلين الدوليين الآخرين».


وتابع: «حملة التهجم المتواصلة على الجزائر التي يشنها بعناد جزء من الطبقة السياسية المغربية والتي تناقلتها وضخمتها وسائل الإعلام العمومية لهذا البلد تتنافي وعلاقات الأخوة والتعاون وحسن الجوار التي تربط بين البلدين».


واعتبرت أن «هذه الحملة المتعمدة وهذا التصعيد ينمان بكل وضوح عن الممارسة المعروفة التي ترمي إلى إضفاء طابع ثنائي على مسألة تقع تحت مسؤولية الأمم المتحدة».


وأعلن المغرب، استدعاء سفيره لدى الجزائر، عبد الله بلقزيز، للتشاور على خلفية تصريحات أدلى بها الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة مؤخرا بشأن إقليم الصحراء، دعا فيها إلى «توسيع صلاحيات» بعثة الأمم المتحدة للصحراء ، المعروفة اختصارا بـ«المينورسو»، لتشمل مراقبة حقوق الإنسان بالإقليم المتنازع عليه.


وشكلت، بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء بقرار لمجلس الأمن الدولي رقم 690 في أبريل 1991، ومهمتها الأساسية العمل على حفظ السلام.


وتعيش العلاقات الجزائرية المغربية توتراً مستمراً منذ سبعينيات القرن الماضي، على خلفية ملف الصحراء، الذي تتهم فيه الرباط جارتها الشرقية بدعم من تسميهم «الانفصاليين»، فيما ترد السلطات الجزائرية بأنه ملف أممي وهي مع مبدأ دعم حق الشعوب في تقرير مصيرها الذي تنص عليه المواثيق الدولية.


وتقدم المغرب منذ 2007 بمشروع لمنح منطقة الصحراء حكمًا ذاتيا واسع الصلاحيات، فيما ترفض جبهة «البوليساريو» هذا المقترح، وتصرّ على ضرورة تحديد مستقبل إقليم الصحراء بين البقاء ضمن سيادة الدولة المغربية أو الانفصال عن طريق استفتاء لتقرير المصير.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.



المصدر المصرى اليوم

العثور على 92 جثة بالنيجر لمهاجرين فشلوا فى عبور الصحراء الكبرى

قالت سلطات النيجر اليوم الخميس، إن عمال الإنقاذ عثروا على 92 جثة لمهاجرين، أغلبهم نساء وأطفال متناثرة فى الصحراء فى شمال البلاد، بعدما تعطلت عرباتهم وماتوا عطشا.



وقال عامل الإنقاذ المصطفى الحسن، إن الجثث 52 طفلا و33 امرأة وسبعة رجال، عثر عليها على طريق من بلدة ارليت التعدينية فى شمال النيجر إلى الحدود الجزائرية.



وأضاف أن كثيرا من الجثث فى حالة متقدمة من التحلل، والتهمت حيوانات أجزاء من بعضها.



ويقع شمال النيجر على ممر رئيسى للهجرة غير الشرعية، حيث يتم تهريب البشر من أفريقيا جنوب الصحراء إلى شمال أفريقيا لعبور البحر المتوسط إلى أوروبا.






المصدر اليوم السابع

بان كى مون يدين الهجمات الإرهابية ضد حرس الحدود الإيرانى

أدانت الأمم المتحدة اليوم، الهجوم الإرهابى الذى وقع ضد قوات حرس الحدود الإيرانى فى سروان، الأسبوع الماضى، وأسفر عن مصرع وإصابة 24 شخصا من قوات الحرس الإيرانى.



وقال المتحدث الرسمى باسم الأمين العام للأمم المتحدة مارتن نسيركى، اليوم، إن "بان كى مون يدين الهجمات الإرهابية التى وقعت ضد حرس الحدود الإيرانى فى سروان، كما أعرب عن تعازيه لإهمال الضحايا، وعن أمنياته بالشفاء للمصابين".



وأضاف المتحدث - فى المؤتمر الصحفى اليومى - أن بان كى مون أكد أيضا ضرورة وقف أحكام الإعدام التى يتم تطبيقها فى إيران.



وكانت طهران قد أعدمت شنقا يوم السبت الماضى 16 شخصا، وصفتهم بأنهم من المتمردين فى المنطقة، وذلك ردا على الهجمات الإرهابية، وأسفرت عن مصرع 17 شخصا من قوات حرس الحدود وإصابة 7 آخرين.






المصدر اليوم السابع

الصين والهند يبحثان إقامة خط ساخن بين القوات المسلحة لحفظ الحدود

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية يانج يوى جون اليوم الخميس، إن بلاده تبحث مع الهند إقامة خط ساخن بين القوات المسلحة للبلدين، موضحًا أن القوات المسلحة فى الجانبين ستبذلان جهودًا مشتركة للحفاظ على السلام والاستقرار على المناطق الحدودية.



ويأتى هذا التصريح الصينى فى أعقاب التوقيع على اتفاقية بين الصين والهند مؤخرًا للتعاون الدفاعى الحدودى خلال الزيارة الرسمية التى قام بها رئيس الوزراء الهندى مانموهان سينج للصين الأسبوع الماضى.

وأضاف يانج أن الأفراد والإدارات العسكرية المعنية قد تجرى اجتماعات منتظمة، مشيرًا إلى أن الجانبين اتفقا على مواصلة تعزيز الثقة المتبادلة على خط السيطرة الفعلى.. مشيرًا إلى أن الاتفاقية لخصت الممارسات والخبرات الجيدة حول إدارة الخلافات الواقعة على الحدود بين الصين والهند.



وأوضح أن المناطق الحدودية حافظت بوجه عام على السلام والاستقرار فى السنوات الأخيرة.. مؤكدًا أن الجيش الصينى على استعداد للعمل مع الهند من أجل التعزيز المستمر للثقة المتبادلة وتعزيز التعاون والحفاظ على السلام والاستقرار على المناطق الحدودية من أجل الاستفادة من العلاقات بين البلدين.






المصدر اليوم السابع

اللاجئون من جنسيات مختلفة يضربون عن الطعام فى معسكر ببلغاريا

أضرب عشرات من اللاجئين اليوم الخميس فى معسكر بوسمانتسى سيئ السمعة قرب العاصمة البلغارية صوفيا، احتجاجا على التحرك البطىء لإجراءات طلبات اللجوء.

وذكرت وكالة أنباء صوفيا البلغارية، أن اللاجئين المحتجين من جنسيات مختلفة معظمهم من المغرب والجزائر، كانوا قد اشتكوا أيضا من ضيق المكان والعلاقات غير الجيدة مع الأمن، بالإضافة للمعدات المتهالكة.



ولم تكن هذه هى المرة الأولى التى يقوم فيها اللاجئون فى معسكر بوسمانتسى بالاحتجاج، فقد هددوا قبل ذلك بالدفع خطوة وتحويل الإضراب عن الطعام إلى التمرد إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم.



وجدير بالذكر أنه يتقدم ما يقرب من ألف شخص تقريبا لطلب اللجوء إلى بلغاريا كل عام غالبا من أفغانستان والعراق وأرمنيا وإيران، وحاليا من أفريقيا وسوريا.






المصدر اليوم السابع

أكثر من 400 قائمة تتنافس على مقاعد البرلمان فى موريتانيا

قالت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات فى موريتانيا، إن 437 لائحة ستتنافس فى الانتخابات النيابية المقبلة على 146مقعدًا بمجلس النواب الجديد.



وأوضحت اللجنة، فى بيان أصدرته، اليوم الخميس، أنها "بعد دراسة وفحص القوائم المرشحة للانتخابات التشريعية المقررة يوم 23 نوفمبر المقبل زكت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات اللوائح المرشحة وعددها 437 لائحة تقدم بها 71 حزبًا سياسيًا".



وتصدر حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم قائمة الترشيحات بما مجموعه 49 لائحة أى فى جميع الدوائر الانتخابية فى موريتانيا يليه حزب التحالف الشعبى التقدمى المعارض (برئاسة رئيس مجلس النواب مسعود ولد بلخير) بـ 38 وحزب الوئام الديمقراطى الاجتماعى المعارض بـ30 وحزب التجمع الوطنى للإصلاح والتنمية "تواصل" (إسلامى) بـ29 ثم أحزاب موالية للحكومة أبرزها الحراك من أجل الوطنى بـ27، والتجمع من أجل الوحدة بـ17 وحزب الفضيلة بـ16 وحزب الصواب (معارض) بـ14 وحزب الوحدة والتنمية (موال) بـ14، وأحزاب الرفاة والرباط والتحالف، من أجل العدالة والتجديد الديمقراطى (معارض) بـ9.



ومن المقرر، أن تبدأ الحملة الانتخابية فى السابع من نوفمبر المقبل، وتختتم قبل الاقتراع بـ48 ساعة.



وقاطعت 10 أحزاب من منسقية المعارضة الانتخابات بحجة أنها لا تتوفر على ضمانات الشفافية والنزاهة، وأن الإدارة غير محايدة واللجنة المستقلة للانتخابات "عديمة المصداقية".



ودعت منسقية المعارضة أنصارها إلى التظاهر فى السادس من نوفمبر لـ "إفشال الانتخابات".






المصدر اليوم السابع

اليابان مستعدة للانضمام إلى اتفاقية تعويض متضررى الحوادث النووية

أعلن مسئولون يابانيون، أن وزير الخارجية اليابانى فوميو كوشيدا، أعرب عن استعداد بلاده للانضمام إلى المعاهدة الدولية، لتعويض المتضررين من الحوادث النووية، مؤكدين أن هذه الخطوة تهدف إلى مساعدة الشركات الأجنبية ذات الخبرة على المشاركة فى جهود تطهير وتنظيف مفاعل فوكوشيما دايتشى.



وقال المسئولون، فى تصريح نقلته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، اليوم الخميس، إن وزير الخارجية اليابانى أعرب لوزير الطاقة الأمريكى إرنست مونيز خلال زيارته لليابان، عن اعتزام بلاده الانضمام إلى معاهدة عام 1997 التى تسدد بموجبها البلدان المشاركة فى الاتفاقية بشكل جزئى، تعويضًا عن الأضرار الناجمة عن الحوادث النووية.



وأضاف المسئولون، وفق الوكالة، أن مونيز رحب بهذه الخطوة واتفق مع كيشيدا على أنه ينبغى على البلدين أن ينسقا بشكل وثيق سبل انضمام اليابان إلى المعاهدة.






المصدر اليوم السابع

حزب ميركل يضغط على الاشتراكيين لفرض رسوم على السيارات الأجنبية

رفع حزب الاتحاد المسيحى الديمقراطى برئاسة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مستوى ضغوطه، على الحزب الاشتراكى الديمقراطى من أجل فرض رسوم على السيارات الأجنبية التى تمر داخل البلاد.



وأكد ألكسندر دوبرينت، الأمين العام للاتحاد المسيحى الديمقراطى، اليوم الخميس مدعوما بتوجه المفوضية الأوروبية أن حزبه يعتبر موضوع الرسوم غير قابل للتفاوض.



أضاف دوبرينت فى رد على استفسارات لعدة وسائل إعلامية قائلا: "بغير الرسوم على السيارات الأجنبية لن نوافق على معاهدة تشكيل ائتلاف حكومى".



وأوضح دوبرينت مؤكدا بالقول: "الرسوم على الأجانب ستأتى، وقلنا دائما قانون الاتحاد الأوروبى لا يعارض ذلك".



كانت المفوضية الأوروبية أعلنت، أن نماذج الرسوم التى قدمها الاتحاد المسيحى الديمقراطى لا يمثل انتهاكا للقوانين الأوروبية، التى تحظر التمييز ضد الغير.



كان الحزب الاشتراكى الديمقراطى احتج على ذلك، بأن رسوم السيارات لا يمكن تطبيقها لعدم توافقها مع القوانين الأوروبية السارية.






المصدر اليوم السابع

انتشال رفات المئات من أكبر مقبرة جماعية فى البوسنة

تم استخراج مئات الجثث من مقبرة جماعية فى البوسنة والهرسك اليوم الخميس، بعد 18 عاما على انتهاء الحرب هناك.



والمقبرة التى تقع فى قرية توماسيكا، قرب برييدور فى شمال غرب البلاد، هى أكبر مقبرة وجدت حتى الآن.



وقال موجو بيجيك، الباحث ضمن اللجنة البوسنية للمفقودين: "إذا أخذنا بعين الاعتبار عدد رفات الضحايا التى سبق أن أخرجت من هذا الموقع، وما وجدنا هنا حتى الآن، يمكننا أن نؤكد أن هذه هى أكبر مقبرة جماعية فى البوسنة والهرسك، استخرجنا أكثر من 700 جثة لضحايا نقلوا ودفنوا هنا، وفى موقع جاكورنا كوسا، وبالنظر إلى حجم المقبرة المكتشفة وما قمنا به من حفر، يمكننا القول إن حجمها أكبر من خمسة آلاف متر مربع، ونحن نحفر إلى عمق عشرة أمتار".



ويعتقد المحققون أن الضحايا قرويون محليون قتلتهم قوات صرب البوسنة فى يوليو عام 1992.



وقال بجيك إن معظم الضحايا قتلوا قرب منازلهم فى قرى حول بلدة برييدور.



وكانت برييدور معقلا للصرب خلال حرب 1992-1995، وبنهاية الصراع اختفى ما قدر بنحو 3500 من المسلمين والكروات من البلدة.



وتبحث فهيدا بهليك عن رفات والدتها، فاطمة، منذ أكثر من 20 عاما.



إنها تعلم أنها قتلت خارج منزلهم فى قرية زوكوفى قرب برييدور، وتعتقد أنها يمكن أن تكون فى هذه المقبرة الجماعية.



وقالت بهليك وهى تذرف الدمع بينما كان خبراء الطب الشرعى ينبشون المقبرة " "قتلت أمى، قتلها جيرانها، الناس الذين كنا نختلط بهم اجتماعيا ونحتسى القهوة معهم".



وأدانت المحكمة الجنائية الدولية فى لاهاى بالفعل 16 من القادة العسكريين والسياسيين من صرب البوسنة من برييدور بارتكاب جرائم حرب.



وما زال يجرى محاكمة قائد الجيش الصربى البوسنى الجنرال راتكو ملاديتش فى لاهاى، جنبا إلى جنب مع مرشده السياسى، زعيم صرب البوسنة السابق، رادوفان كاراجيتش.







المصدر اليوم السابع

«المرصد السوري»: أكثر من 120 ألف قتيل بينهم 6365 طفلا منذ 2011


قالت بيانات صادرة عن المرصد السوري لحقوق الإنسان، الخميس، إن عدد ضحايا الثورة السورية منذ سقوط أول قتيل في مارس 2011 وحتى، الأربعاء، تجاوز 120 ألف قتيل.


وأصدر المرصد بيانا ذكر فيه أن «عدد القتلى المدنيين تجاوز 61 ألف قتيل من بينهم 6365 طفلا و4269 أنثى فوق سن الـ18، و18122 معارضا مسلحا»، بحسب المرصد.


وأشار المرصد إلى أن «خسائر القوات النظامية السورية تقترب من 30 ألف فرد، إضافة إلى أكثر من 18 ألفا آخرين من عناصر الشبيحة والمخبرين الموالين للنظام، وأن هناك 5 آلاف من العسكريين المنشقين ومجهولي الهوية سقطوا كذلك، إضافة إلى 187 مقاتلا من حزب الله اللبناني».


وأوضح المرصد أن «هذه الإحصائية لا تشمل أكثر من 10 آلاف معتقل مفقودين داخل معتقلات النظامية، ولا تشمل كذلك أكثر من 3 آلاف أسير من القوات النظامية لدى الكتائب المقاتلة».


ويعتقد المرصد أن العدد الحقيقي للقتلى من مجموعات المعارضة المسلحة والخسائر البشرية في صفوف المقاتلين من جنسيات غير سورية ومن القوات النظامية هو أكثر بنحو 40 ألفا من الأعداد التي تمكن من توثيقها، وذلك بسبب التكتم الشديد من قبل الطرفين على الخسائر البشرية.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.



المصدر المصرى اليوم

رئيسة كوريا الجنوبية تتعهد باستغلال جولتها لتعزيز التعاون مع أوروبا

تعهدت الرئيسة الكورية الجنوبية "بارك جيون هاى"، باستغلال جولتها القادمة إلى أوروبا لتوسيع العلاقات الاقتصادية مع الاتحاد الأوروبى، وتعزيز المصالح التجارية الكورية.



وذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، اليوم الخميس، أنه من المقرر أن تبدأ بارك جولتها يوم الأحد المقبل والتى تستمر 8 أيام، وتشمل فرنسا وبريطانيا وبلجيكا، وتعد أول جولة لها إلى دول غرب أوروبا منذ توليها منصب الرئاسة فى فبراير الماضى.



وتتزامن جولة "بارك" مع حلول الذكرى الخمسين لإقامة علاقات دبلوماسية بين كوريا الجنوبية والاتحاد الأوروبى، و130 عاما من العلاقات الدبلوماسية بين كوريا الجنوبية وبريطانيا.



وقالت بارك خلال لقائها الأسبوعى مع كبار المسئولين الكوريين "فى زيارتى لأوروبا أخطط لتنشيط التجارة مع الاتحاد الأوروبى أكبر كتلة اقتصادية فى العالم، والتى تشهد مؤخرا حالة من الانتعاش الاقتصادى ووضع الأساس لتوسيع نطاق الفرص المتاحة للشركات والمواطنين لدخول السوق الأوروبية".



وأشارت "بارك" إلى القدرات المتطورة لدول الاتحاد الأوروبى فى العلوم الأساسية، وتعزيزها الصناعات الإبداعية فى قطاعى الثقافة والإعلام، وتخطط إلى وضع الأساس لمزيد من التعاون فى تلك المجالات، وتعد واحدة من سياسات بارك هى بناء "الاقتصاد الإبداعى" التى ينتج فرص عمل جديدة من خلال الجمع بين العلوم والثقافة وغيرها من القطاعات.



وقالت إنها سوف تعزز بنشاط هذه العلاقات مع الاتحاد الأوروبى من خلال "دبلوماسية المبيعات"، وهو المصطلح التى استخدمته لوصف جهودها لتوسيع المصالح الاقتصادية والتجارية لكوريا الجنوبية فى الخارج.






المصدر اليوم السابع

الصين تطلب تفسيرًا أمريكيًا بشأن التنصت على المكالمات الهاتفية

أعربت الصين اليوم الخميس، عن قلقها الشديد إزاء ما تردد عن تنصت الولايات المتحدة على المكالمات الهاتفية فى الصين وطالبت بإيضاح من واشنطن لذلك.



وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونينج فى تصريح صحفى أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا": "لدينا تمثيل لدى الجانب الأمريكى، ونطالبه بتوضيح وتفسير المسألة".



وقالت المتحدثة: "نحث البعثات الأجنبية فى الصين وموظفيهم على التقيد بشدة باتفاقية فيينا بشأن العلاقات القنصلية واتفاقية فيينا بشأن العلاقات الدبلوماسية والاتفاقيات الدولية الأخرى، وعدم المشاركة فى أنشطة التى لا تتوافق مع واجباتهم والوضع الذى ربما يضر بالأمن القومى والمصالح الصينية".



وجاء تصريح هوا تشونينج ردًا على تقارير أفادت بأن الولايات المتحدة لديها حوالى 80 موقعًا لتجميع المعلومات حول العالم بما فى ذلك الصين، حيث إن السفارة والقنصليات الأمريكية فى مدن بكين وشانجهاى وشينجدو شاركت فى التنصت على الهواتف.



وتردد أن بعض مسئولى المخابرات يستخدمون وضعهم الدبلوماسى كغطاء لنشاطهم.



وذكرت المتحدثة: "العلاقات الصحية والمستقرة بين الصين والولايات المتحدة مفيدة للبلدين ولاستقرار ورفاهية منطقة آسيا والمحيط الهادئ والعالم بأسره".






المصدر اليوم السابع

إلغاء رخصة موقع إخبارى روسى لنشره مقاطع فيديو تتضمن عبارات بذيئة

يواجه موقع إخبارى روسى الإغلاق، بعد أن ألغت محكمة رخصته اليوم الخميس لنشره مقاطع فيديو على موقع "يوتيوب" تحتوى على لغة تعد بذيئة.



وذكرت وكالات الأنباء أن محكمة مدينة موسكو قضت بضرورة سحب الرخصة من الموقع بسبب "نشره مقطعى فيديو هذا الصيف تضمنا لغة محظورة فى وسائل الإعلام بموجب القانون الروسى.



وأيد القاضى موقف منظمة "روزكومنادازور" المعنية بمراقبة وسائل الإعلام والتى أحالت القضية إلى المحكمة مؤخرًا بعد أن تجاهل الموقع تحذيرين.



ويظهر أحد مقطعى الفيديو مشادة بين رجلين تشاجرا لتوهما، فى حين يظهر الآخر احتجاج نظمه نشطاء ملثمون ضد صناعة النفط على غرار الاحتجاج الذى نظمته فرقة "بوسى رايت".



ولا يزال بإمكان متصفحى الإنترنت مشاهدة مقطعى الفيديو على "يوتيوب" فى روسيا.



وقال الموقع إنه لم ينشر مقطعى الفيديو لكنه نشر رابطيهما لتوضيح مقالات عنهما، وقالت رئيسة الموقع ناتاليا تشيركيسوفا اليوم الخميس إن الشركة ستستأنف ضد الحكم، ولا يزال الموقع يعمل حتى اليوم الخميس.



يشار إلى أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين وقع فى أبريل قانونا يفرض غرامات تصل إلى 200 ألف روبل "ستة آلاف دولار" على وسائل الإعلام التى تستخدم لغة بذيئة.



غير أن محامين يشكون من أن القانون يمكن أن يطبق بشكل تعسفى طالما أنه لا يوجد هناك تعريف لماهية اللغة البذيئة، وقال منتقدون إن حكم اليوم يعد سابقة خطيرة.



وقال بافيل جوسيف، رئيس تحرير ومالك صحيفة "موسكوفسكي"، أعلى الصحف اليومية مبيعًا فى روسيا، لوكالة أنباء "إنترفاكس": "هذا إشارة إلى وسائل الإعلام مفادها أن أى تأويل للقانون يمكن أن يؤدى إلى إغلاقها".



ويقال إن تشيركيسوفا التى أسست الموقع فى عام 2001 والتى كانت تعمل رئيسة تحرير إحدى الصحف فى سان بطرسبرج مقربة من بوتين، وترأس زوجها فيكتور تشيركيسوف، وهو عميل سابق فى وكالة الاستخبارات الروسية، الوكالة الروسية لمكافحة المخدرات لسنوات عديدة.



وغالبًا ما يحتوى الموقع على قصص حصرية عن أعضاء الأجهزة الأمنية الروسية.



وفصل تشيركيسوف من العمل فى عام 2010 وأصبح بعد عام عضوًا فى البرلمان عن الحزب الشيوعى المعارض.



وذكر الموقع الشهر الماضى أن رجالاً مجهولين هاجموا سيارة تشيركيسوفا فى سان بطرسبرج واعتدوا على سائقها بالضرب.






المصدر اليوم السابع

تغريم 7 نشطاء من "السلام الأخضر" بسبب اختراق محطة نووية سويدية

أدين تسعة أعضاء من جماعة السلام الأخضر "جرين بيس" المعنية بشئون البيئة اليوم الخميس بالدخول غير القانونى إلى محطة نووية سويدية قبل عام.



وقضت المحكمة الابتدائية فى فاربرج بدفع النشطاء وهم أربع نساء وثلاثة رجال من السويد ونرويجيان تتراوح أعمارهم بين 23 و39 عامًا غرامات تتراوح بين خمسة آلاف و25 ألف كرونر "775 إلى 3870 دولار".



واستخدم بعض النشطاء سلالم لخرق سور أمنى فى الحادث الذى وقع فى أكتوبر العام الماضى، وقال آخرون إنهم ساروا بالدراجات عبر بوابة مفتوحة إلى منطقة خارجية قبل إلقاء القبض عليهم، ولم يدخل أى منهم مبانى المفاعلات الأربعة فى محطة رينجالز فى جنوب غرب السويد.



وقالت المحكمة إنها أخذت فى الاعتبار أن الاحتجاج الذى كان يرمى إلى إثارة الرأى العام، تشكل جريمة وكان خطيرًا فيما يتعلق بالموقع.



وقال المحامى جان بالمبلاد الذى قام بالدفاع عن ثمانية من النشطاء إنه يجب تبرئة ساحتهم مستشهدًا بأنهم تصرفوا دفاعًا عن النفس.



وقالت "السلام الأخضر" إنه جرى تنظيم الاحتجاج لإلقاء الضوء على أوجه القصور فى الإجراءات الأمنية.






المصدر اليوم السابع

إيران تخطط لتوسيع تواجدها العسكرى فى مناطق الساحل الجنوبى الشرقى

قال قائد القوات البحرية الإيرانية الأدميرال حبيب الله سيارى، اليوم الخميس، إن القوات لديها خطط شاملة لتوسيع وجودها على طول المناطق الساحلية الجنوبية الشرقية للبلاد.

وأضاف سيارى، فى مقابلة مع قناة (برس تى فى) الإيرانية، أن البحرية اتخذت تدابير شاملة فى ذلك الصدد، فعلى سبيل المثال، فإن قواتها تمركزت فى عدد من الموانئ مثل جاسك وكوناراك وباسا بندر"، مشيرا إلى ما تحظى به السواحل الجنوبية الشرقية لإيران من أهمية استراتيجية، قائلا "إن ساحل (مكران) والذى يمتد من مضيق هرمز إلى ميناء باسا بندر، يعتبر الخط الساحلى الأكثر أهمية للبلاد وذلك لموقعه الجغرافى المميز وقربه من المحيط.



وتابع "فى الوقت الذى ينبغى أن تكون منطقة الخط الساحلى الجنوبية الشرقية هى مركز الصناعات والمرافئ المائية للبلاد، فإنه لا توجد مثل تلك المنشآت فى هذه المنطقة"، مضيفا أنه إذا طورت إيران الصناعات المائية فى ساحل "مكران"، فمن الممكن أن تتحول تلك المنطقة إلى واحدة من المناطق الساحلية الأكثر أهمية على مستوى العالم.

وتمتلك إيران خططا شاملة لتطوير المرافئ متعددة الاستخدامات وبناء محطات للركاب ومرافئ للسفن فى جميع أنحاء البلاد، وعلى الرغم من العقوبات الاقتصادية ضد طهران، والتى فرضت بشكل غير قانونى عليها نتيجة لبرنامجها النووى، فقد تم تحقيق استثمارات كبيرة فى الموانئ الإيرانية، قدرت بحوالى 3.2 مليار دولار أمريكى مخصصة لقرابة 150 مشروعا.






المصدر اليوم السابع

دبلوماسى أمريكى يستبعد تقديم بلاده مساعدات لأفغانستان بدون اتفاق أمنى

استبعد سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى أفغانستان جيمس كننجهام اليوم، الخميس، إمكانية تقديم بلاده مساعدات فى المستقبل إلى أفغانستان فى حال فشل الحكومة الأفغانية فى توقيع اتفاق أمنى ثنائى مع واشنطن.



وقال "كننجهام"، فى تصريح نقلته صحيفة "كاما" الأفغانية، إن خطط واشنطن الاقتصادية والأمنية لصالح أفغانستان ترتبط بشكل مباشر بالاتفاقية الأمنية، مضيفا أن الاتفاقية الأمنية الثنائية سوف تضمن السلام والاستقرار فى أفغانستان، كما أنها ستمهد الطريق لمزيد من المساعدات الأمريكية إلى الحكومة الأفغانية.



ولفت "كننجهام" إلى أن الاتفاق الأمنى سوف يكون فى صالح أفغانستان، مضيفا أن أمريكا لن تستطيع تقديم مساعدات مستقبلية إلى أفغانستان فى حال فشل البلدين فى التوصل إلى اتفاق بشأن الاتفاقية الأمنية الثنائية، واستبعد تواجد القوات الأمريكية لمدة زمنية طويلة على الأراضى الأفغانية، مشيرا إلى أن القوات الأمريكية التى ستتواجد على الأراضى الأفغانية لن يتم استخدامها ضد أى دولة أخرى.



وجاءت تصريحات السفير الأمريكى وسط استعداد المسئولين الأفغان لعقد اجتماع وطنى من أجل وضع اللمسات النهائية للاتفاقية الأمنية الثنائية بين البلدين؛ حيث حذر مسئولون أمريكيون من أن عدم التوقيع على الاتفاقية سوف يشمل عدم تقديم المعونة الأمريكية إلى أفغانستان فى المستقبل.



ولفتت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن ينعقد المجلس الوطنى الكبير فى أواخر شهر نوفمبر المقبل؛ حيث إنه من المتوقع أن يجتمع ما يقرب من ثلاثة آلاف شخص من بينهم شيوخ القبائل فى الفترة ما بين 19 إلى 21 نوفمبر المقبل من أجل مناقشة الاتفاقية الثنائية بين كابول وواشنطن والتصويت عليها.






المصدر اليوم السابع

القوات الأمريكية بكوريا الشمالية تتعهد بالحد من تهريب المخدرات عبر جنودها

تعهدت القوات الأمريكية المتمركزة فى كوريا الجنوبية، اليوم الخميس، ببذل المزيد من التعاون مع السلطات الكورية الجنوبية، للحد من تهريب المخدرات الذى يقوم به أفراد القوات الأمريكية، حيث كشفت البيانات الجمركية الأخيرة زيادة تدفق المخدرات من خلال الخدمة البريدية للجيش الأمريكى.



وقالت هيئة الجمارك الكورية الجنوبية، أمس الأربعاء، وفقا لوكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية، إنها صادرت كميات أكبر من المخدرات فى السنوات الأخيرة على الرغم من حملاتها فى محطة البريد العسكرى المشترك فى مطار إنتشون الدولى، التى تقوم بتسليم بريد الجنود الأمريكيين المتمركزين فى كوريا الجنوبية.



وكشفت البيانات أن فى عامى 2012 و2013 كانت كمية المخدرات المصادرة أكبر مقارنة بالعام الماضى، مما جعل من النظام البريدى للجيش الأمريكى قناة رئيسية لتهريب المخدرات.



وقالت القوات الأمريكية فى كوريا، إنها تعاونت مع وزارة المالية الكورية الجنوبية منذ أغسطس عام 2012 لتعزيز إجراءات مراقبة البريد المستلم من خلال مكتب بريد الجيش الأمريكى، وسوف تواصل جهودها للحد من تهريب المخدرات.






المصدر اليوم السابع

إيران تأمل باتفاق "سريع" خلال المفاوضات النووية المقبلة

أمل وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف اليوم الخميس، بالتوصل إلى اتفاق "سريع" خلال الجولة المقبلة للمفاوضات النووية مع مجموعة الدول الست الكبرى فى السابع والثامن من نوفمبر فى جنيف.



وقال ظريف الذى يزور بريتوريا إن بلاده ستخوض هذه المفاوضات "بنية حسنة" و"مع الأمل بالتوصل سريعًا إلى اتفاق".



واستأنفت إيران ومجموعة الدول الست الكبرى "الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا إضافة إلى ألمانيا" الحوار فى منتصف أكتوبر فى جنيف بعد انقطاع استمر اشهرًا.



وتنفى طهران سعيها إلى حيازة سلاح نووى وقد واصلت تطوير برنامجها النووى فى تحدٍ لـ6 قرارات أصدرها مجلس الأمن الدولى أرفقت أربعة منها بعقوبات.



لكن تسلم الرئيس المعتدل حسن روحانى الحكم فى أغسطس أنعش الآمال بتسوية دبلوماسية للازمة.



واعتبر ظريف الخميس أنه يمكن تجاوز أعوام من التوتر وقال بالتأكيد، تجاوز أعوام عدة من انعدام الثقة المتبادلة يتطلب وقتًا.



وأضاف: "كل العناصر متوافرة، اعتقد أن معالجة هذه القضية ينبغى ألا تكون صعبة لأن إيران لا تريد أسلحة نووية".



وتابع الوزير الإيراني: "نعتقد أن إيران تريد أسلحة نووية يضر بأمننا وسنبذل ما فى وسعنا بهدف تبديد هذا الاعتقاد".



وشدد على وجوب أن تحترم القوى الكبرى حق إيران فى تخصيب اليورانيوم لأغراض مدنية فى إطار برنامجها للطاقة.



ودفعت العقوبات الأمريكية على طهران جنوب إفريقيا إلى إعادة النظر فى كيفية تأمين النفط بهدف الاستغناء عن النفط الإيرانى.






المصدر اليوم السابع

مسيرة فى نيروبى للمطالبة بالقصاص من مغتصبى فتاة قاصر

شارك مئات المحتجين فى مسيرة عبر نيروبى، اليوم الخميس، للمطالبة بالقصاص لفتاة فى السادسة عشر من عمرها تعرضت لاغتصاب جماعى على أيدى ستة أشخاص.



الفتاة التى يشار إليها باسم ليز لحماية هويتها، تعرضت للاعتداء ثم ألقيت فى هوة مرحاض، وهى الآن فى كرسى متحرك تعانى من مشاكل فى العمود الفقرى.



وأمرت الشرطة بأن يقوم المتهمون باغتصاب الفتاة بقص العشب على سبيل العقاب، فجرت هذه الخطوة دعوات من عشرات الجماعات النسائية بالقصاص من المغتصبين.



وتظاهر نحو 300 شخص، اليوم الخميس، رافعين لافتات تطالب بـ"القصاص لليز" وسلموا عريضة وقعها أكثر من 1.3 مليون شخص تطالب بمحاكمة الرجال وفتح تحقيق مع الشرطة التى أطلقت سراحهم، وقالت متظاهرة تدعى فانيس ليسيغالى "نطالب بالقصاص لليز وليس بعقوبة مثل قص العشب".



وأضافت "لن نقبل بهذا.. نريد العدالة ونريد أن تضمن حكومة كينيا الاهتمام بتكاليف الرعاية الطبية لليز"، وشارك ستيف أومبوغو أيضا فى المسيرة لتشجيع غيره من الرجال على المطالبة بالقصاص.



وقال "أقف هنا وأحاول مشاركة الرجال الآخرين حتى يتسنى أن نعمل سويا ونقول لا للعنف على أساس الجنس".






المصدر اليوم السابع

واشنطن والأمم المتحدة تدعوان إلى ضبط النفس فى بنجلاديش

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، جميع الأطراف المعنية فى بنجلاديش إلى احترام سيادة القانون، وممارسة ضبط النفس والتعبير عن الرأى بشكل سلمى، فيما أعربت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم، الخميس، عن قلقها البالغ إزاء تزايد أعمال العنف جراء الصراع بين القوات المسلحة الموزمبيقية ومسلحين تابعين لحزب "رينامو" المعارض فى البلاد.



وقال الأمين العام، فى بيان أصدره المتحدث الرسمى باسمه صباح اليوم، الخميس، إنه يتابع بقلق موجة العنف الأخيرة التى أودت بحياة الكثيرين فى بنجلاديش، معربًا عن أمله فى أن تؤدى الخطوات الأخيرة إلى بدء حوار دائم وحث جميع الأطراف على ضمان إيجاد بيئة مواتية لإجراء انتخابات ذات مصداقية وسلمية.



من جانبها، قالت الخارجية الأمريكية، فى بيان لها، إن الولايات المتحدة الأمريكية شعرت بصدمة كبيرة حيال ما جرى من اشتباكات بين الطرفين فى إقليم "سوفالا" وامتداد الاشتباكات إلى مناطق أخرى خارج الإقليم، قائلة إن واشنطن تدين استخدام العنف فى الخلافات السياسية.



ودعت الخارجية الأمريكية جميع الأطراف إلى الإنهاء الفورى لهذه الأعمال التى وصفتها بـ"الوحشية" واتخاذ خطوات حاسمة وملموسة لإنهاء الاضطرابات.






المصدر اليوم السابع

بابا الفاتيكان يسمى كرادلة جددا فى فبراير المقبل

قال الأب فيديريكو لومباردى المتحدث الرسمى باسم بابا الفاتيكان فرانسيس، إن البابا سيعقد اجتماعا لمجلس كنسى لتعيين كرادلة جددا- يحملون لقب "أمراء" الكنيسة الكاثوليكية فى يوم 22 فبراير المقبل.



ويتمثل أحد الأدوار الرئيسية للكرادلة الجدد الذين سوف يرتدون القبعات ذات اللون القرمزى، فى اختيار البابوات الجدد، ويمكن للكرادلة الذين تقل أعمارهم عن 80 عاما، أن يشاركوا فى هذه العملية.



ورجحت صحيفة "كورييرى دى لا سيرا" اليومية فى إيطاليا أمس الأربعاء، أن يكون الأساقفة جيرهارد مولر من ألمانيا وبيترو بارولين وبينيأمينو ستيلا من إيطاليا من بين 14 كاردينالا جديدا على الأقل.



وتم تعيين بارولين مؤخرا فى منصب وزير الدولة- ثانى أرفع منصب فى الكنيسة الكاثوليكية بعد البابا، ويوصف بأنه "رئيس وزراء الفاتيكان" بشكل غير رسمى.



ولم يتسلم بارولين منصبه بسبب مشاكله الصحية، وخرج بارولين من مستشفى فى شمال إيطاليا الأسبوع الماضى بعدما خضع لعملية جراحية، ومن المقرر أن يبدأ العمل فى الشهر المقبل.






المصدر اليوم السابع

"الجنائية الدولية" تؤجل محاكمة رئيس كينيا الحالى بعد اعتداء "ويست جيت"

أجلت المحكمة الجنائية الدولية، اليوم، الخميس، محاكمة الرئيس الكينى الحالى أوهورو كينياتا بارتكاب جرائم ضد الإنسانية فى أعقاب انتخابات عام 2007.



وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سي" أن تأجيل المحاكمة يأتى فى أعقاب الهجمات الإرهابية التى تعرضت لها كينيا فى الشهر الماضى، وتعرض مجمع "ويست جيت" التجارى فى العاصمة نيروبى لهجوم من قبل مسلحين تابعين لحركة الشباب الصومالية المتمردة، ما أودى بحياة 67 شخصًا من المواطنين والأجانب.



ويتهم كينياتا بتنظيم أعمال عنف عرقية فى أعقاب الانتخابات المتنازع عليها فى عام 2007، ولقى أكثر من ألف شخص حتفهم وشرد 600 ألف آخرين خلال الاضطرابات، وبدأت محاكمة نائبه وليام روتو بناء على اتهامات مشابهة فى سبتمبر الماضى، وحضر الجلسات الافتتاحية.



وأحيلت القضية الكينية إلى الجنائية الدولية بعدما أخفقت الحكومة والمحاكم المحلية فى اتخاذ إجراء ضد هؤلاء المتهمين بأكثر الجرائم خطورة.






المصدر اليوم السابع

إصابة للرئيس التشيكى فى ركبته اليمنى تبعده عن مهام منصبه

قال مسئولون تشيكيون اليوم الخميس، إن الرئيس التشيكى ميلوس زيمان، أصيب فى ركبته اليمنى وأصبح فى حاجة إلى كرسى متحرك، الأمر الذى سيبعده عن مهام منصبه قرابة ستة أسابيع.



وقال وزير الصحة التشيكى مارتين هولكيت فى تصريح لشبكة "إيه بى سى نيوز الإخبارية الأمريكية" إن زيمان قضى ليلة أمس الأربعاء فى مستشفى براج بعدما سقط على الأرض حيث كان ذاهبًا إلى غرفة نومه، الأمر الذى نتج عنه إصابته فى غضروف الركبة اليمنى، غير أن الأمر لن يستدعى تدخلاً جراحيًا".. مضيفًا أن الرئيس خرج من المستشفى فى وقت سابق اليوم.



وسيتعافى زيمان فى القصر الرئاسى فى قرية "لاني" الواقعة خارج العاصمة، وأجبرته حالته الصحية على إلغاء رحلاته التى كان من المقرر أن يقوم بها فى غضون الأسابيع القليلة المقبلة.






المصدر اليوم السابع

بريطانيا: مساعدات سنوية تتجاوز قيمتها 200 مليون دولار لأفغانستان

أعلن مسئولون فى القصر الرئاسى الأفغانى اليوم الخميس، أن بريطانيا تعهدت بتقديم مساعدات سنوية إلى أفغانستان تتجاوز قيمتها 200 مليون دولار حتى عام 2017.



ونوه المكتب الإعلامى بالقصر الرئاسى فى أفغانستان فى بيان نقلته صحيفة "كاما" الأفغانية، إلى أن الرئيس الأفغانى حامد كرزاى استعرض مع وزيرة التنمية الدولية فى الحكومة البريطانية جوستين جريننج العلاقات الثنائية بين كابول ولندن، والتعاون البريطانى تجاه مشاريع التنمية فى أفغانستان.. مضيفًا أن جريننج أعلنت عن حزمة من المساعدات تقدمها الحكومة البريطانية لأفغانستان خلال اجتماعها مع حامد كرزاى فى لندن.



ولفتت جريننج إلى أن بريطانيا لا تزال ملتزمة بتقديم ما يزيد على 200 مليون دولار فى صورة مساعدات سنوية إلى أفغانستان حتى عام 2017.. مضيفة أن بلادها تهتم بالتعاون مع الحكومة الأفغانية فى المشاريع والقطاعات التى تأتى على رأس أولويات الحكومة الأفغانية.



وفى سياق متصل، دعا الرئيس الأفغانى إلى ضرورة إنفاق المساعدات البريطانية على مشاريع البنية التحتية بما فى ذلك التعليم العالى والتجارة والزراعة والطاقة والمياه وتشييد الطرق.






المصدر اليوم السابع

رئيس وزراء فرنسا: روسيا تخلق مناخا أفضل للإبداع

أشاد رئيس الوزراء الفرنسى جان مارك ايرول بروسيا، موضحا أنها أوجدت نوعا من الظروف المواتية لإتاحة المناخ للإبداع، مثمنا التعاون بين البلدين.



ونقلت وكالة أنباء "إيتار تاس" الروسية عن إيرول قوله فى الجلسة العامة لمنتدى الإبداع المفتوح بموسكو لعام 2013، اليوم الخميس "لقد تطورت المشاريع الإبداعية بصورة سريعة جدا فى روسيا"، مشيرا إلى أنه من بين هذه المشروعات مدينة سكولكوفو العلمية، وأخرى فى نوفوسيبيرسك، فضلا عن موارد الإنترنت مثل ياندكس وهو محرك بحثى روسى، وموقع التواصل الاجتماعى فكونتاكتى وكاسبرسكى لاب.



وذكر عدة أمثلة على التعاون بين البلدين فى مجال الإبداع والابتكار، وقال "نحن فخورون بالعمل بين الحكومتين وبين مراكز البحث وشركاتنا، وعلينا أن نرى مستقبل هذه العلاقات".






المصدر اليوم السابع

الحكومة الإسرائيلية تقرر زيادة ميزانية الجيش بمليارين و750 مليون شيكل


قالت الإذاعة الإسرائيلية إن مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية قرر إضافة مبلغ مليارين و750 مليون شيكل إلى ميزانية وزارة الدفاع، بعد أن طلبت وزارة الدفاع إضافة مبلغ 4 مليارات شيكل إلى ميزانيتها.


ووصفت زعيمة المعارضة الإسرائيلية، ورئيسة حزب العمل، النائبة شيلي يحيموفيتش، قرار مجلس الوزراء المصغر بأنه «مثير للقلق إلى حد كبير»، بحسب تصريحات أدلت بها للإذاعة الإسرائيلية ودعت فيها رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، إلى تخصيص المزيد من الأموال لتلبية احتياجات التربية والتعليم والرفاهية الاجتماعية.


وكانت مسألة زيادة ميزانية وزارة الدفاع محور بحث بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير المالية يائير لابيد ووزير الدفاع موشيه يعلون، الأربعاء.


وحذر الوزير «لابيد» من أن أي زيادة على ميزانية الدفاع ستأتي على حساب دوائر مدنية، مؤكداً أنه يتوجب على وزارة الدفاع الاكتفاء بالميزانية التي خصصت لها، بعد إدخال التقليصات عليها قبل بضعة أشهر.


وكانت مصادر بوزارة الدفاع الإسرائيلية قد وجهت، الأربعاء، انتقاداً شديداً إلى وزير المالية، متهمة إياه بـ«التحريض ضد جنود وضباط الخدمة الدائمة في جيش الدفاع الإسرائيلي، والذين يتقاضون رواتب منخفضة جداً»، بحسب الإذاعة الإسرائيلية.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.



المصدر المصرى اليوم

«الخارجية الأمريكية»: «كيري» سيقوم بجولة في عدة دول بينها السعودية وإسرائيل


قالت وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، إن وزير الخارجية جون كيري، سيقوم بجولة تستمر 9 أيام يبدأها، الأحد، في الرياض لإجراء محادثات مع العاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز، وسط توترات بين الدولتين.


وأوضحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، جنيفر ساكي، في تصريحات صحفية، أن «(كيري) سيؤكد مجددا الطبيعة الاستراتيجية للعلاقات بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية نظرا إلى حجم التحديات التي يجب أن يواجهها بلدانا سويا».


وتابعت أن جولة «كيري» من 3 إلى 11 نوفمبر، ستشمل بولندا وإسرائيل، وبيت لحم، وعمان، والجزائر، والمغرب.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.



المصدر المصرى اليوم

وزير الخارجية الفرنسية يستقبل نظيره الإيرانى الأسبوع القادم بباريس

يستقبل وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس الثلاثاء القادم نظيره الإيرانى محمد جواد ظريف، خلال زيارته لباريس للمشاركة فى المؤتمر العام السنوى لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو"، والذى ستنطلق أعماله الاثنين القادم.



ومن المقرر أن يصل وزير الخارجية الإيرانى الأسبوع المقبل، إلى باريس قبل الجولة الجديدة للمفاوضات حول الملف النووى مع مجموعة 5+1 (الدول الخمس الدائمة العضوية فى مجلس الأمن الدولى: الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، الصين، بريطانيا، روسيا، بالإضافة إلى ألمانيا) والتى تنطلق فى السابع من نوفمبر المقبل بجنيف وتستمر لمدة يومين.



وتعد تلك الزيارة، الأولى لوزير خارجية إيرانى إلى باريس منذ سنوات عدة، وتدهورت العلاقات بين طهران وباريس إلى حد كبير خلال ولاية الرئيس السابق محمود أحمدى نجاد بين عامى 2005و2013.



وكان الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند، قد اجتمع مع الرئيس الإيرانى حسن روحانى على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك سبتمبر الماضى.






المصدر اليوم السابع

هاآرتس: مسئولون إسرائيليون يطالبون بالتصديق على معاهدة حظر الكيماوى

ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أن العديد من مسئولى الدفاع الإسرائيليين يعتقدون أنه يجب على إسرائيل أن تصدق على معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية فى أعقاب نزع ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية.



وأشارت الصحيفة، فى سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم الخميس، إلى أن النقاش بين المسئولين الإسرائيليين حول انضمام إسرائيل لمعاهدة حظر الأسلحة الكيماوية لم يطل كثيرا ولم يتم إجراء تصويت عليه، لكن كلا من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، ووزير الدفاع موشيه يعالون، أعربا عن اعتقادهما بضرورة عدم تغيير إسرائيل سياستها بشأن اتفاقية حظر الأسلحة الكمياوية.



وأشار مسئول إسرائيلى بارز وفق الصحيفة إلى أن المناقشة حول هذا الإجراء تصاعدت فى أعقاب الاتفاق بين روسيا والولايات المتحدة حول تفكيك الأسلحة الكيماوية السورية، والسماح لمفتشى الأمم المتحدة بإنهاء عملهم فى سوريا.



كما أكد مصدر إسرائيلى مطلع على ملف اتفاقية الأسلحة الكيميائية للصحيفة أنه على الرغم من اعتراض نتانياهو ويعالون فإن عددا كبيرا من كبار مسئولى الدفاع يعتقدون أنه فى ضوء موافقة سوريا على نزع ترسانة الأسلحة الكيميائية، يجب على إسرائيل التصديق على المعاهدة.



وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إيجال بالمور لـ"هاآرتس" إن إسرائيل لن تصادق على اتفاقية حظر انتشار الأسلحة الكيميائية طالما توجد دول فى المنطقة، لا تعترف بوجود إسرائيل، وتهدد بالقضاء عليها، وتمتلك أسلحة كيميائية.



ومن جانبه، رفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتناياهو التعقيب على هذه التصريحات من جانب مسئولى حكومته.






المصدر اليوم السابع

محكمة ألمانية: وضع المسدس المحشو بالرصاص تحت مرتبة السرير غير جائز

قضت محكمة ألمانية بعدم جواز حفظ الأسلحة المحشوة بالذخيرة، تحت مرتبة السرير، وبأن من يفعل ذلك يعرض رخصتها للسحب.



وقالت المحكمة الإدارية العليا فى كوبلنس بولاية راينلاند فالتس وسط ألمانيا فى قرارها الصادر اليوم الخميس، إن مثل هذا السلوك يصطدم بتعاليم حفظ الأسلحة النارية.



وكانت دائرة ترير ساربورج قررت سحب الترخيص الخاص بهذا السلاح، لأن إحدى وحدات التفتيش عثرت على مسدس محشو تحت مرتبة صاحبه.



وذكرت المحكمة فى مسوغات الحكم، أنها تعتقد أن الرجل لن يحفظ فى المستقبل أيضا السلاح ولا الذخيرة بالعناية اللازمة.






المصدر اليوم السابع

هاآرتس: مسئولون إسرائيليون يطالبون بالتصديق على معاهدة حظر الكيماوى

ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أن العديد من مسئولى الدفاع الإسرائيليين يعتقدون أنه يجب على إسرائيل أن تصدق على معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية فى أعقاب نزع ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية.



وأشارت الصحيفة، فى سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم الخميس، إلى أن النقاش بين المسئولين الإسرائيليين حول انضمام إسرائيل لمعاهدة حظر الأسلحة الكيماوية لم يطل كثيرا ولم يتم إجراء تصويت عليه، لكن كلا من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، ووزير الدفاع موشيه يعالون، أعربا عن اعتقادهما بضرورة عدم تغيير إسرائيل سياستها بشأن اتفاقية حظر الأسلحة الكمياوية.



وأشار مسئول إسرائيلى بارز وفق الصحيفة إلى أن المناقشة حول هذا الإجراء تصاعدت فى أعقاب الاتفاق بين روسيا والولايات المتحدة حول تفكيك الأسلحة الكيماوية السورية، والسماح لمفتشى الأمم المتحدة بإنهاء عملهم فى سوريا.



كما أكد مصدر إسرائيلى مطلع على ملف اتفاقية الأسلحة الكيميائية للصحيفة أنه على الرغم من اعتراض نتانياهو ويعالون فإن عددا كبيرا من كبار مسئولى الدفاع يعتقدون أنه فى ضوء موافقة سوريا على نزع ترسانة الأسلحة الكيميائية، يجب على إسرائيل التصديق على المعاهدة.



وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إيجال بالمور لـ"هاآرتس" إن إسرائيل لن تصادق على اتفاقية حظر انتشار الأسلحة الكيميائية طالما توجد دول فى المنطقة، لا تعترف بوجود إسرائيل، وتهدد بالقضاء عليها، وتمتلك أسلحة كيميائية.



ومن جانبه، رفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتناياهو التعقيب على هذه التصريحات من جانب مسئولى حكومته.






المصدر اليوم السابع

الآلاف يحتجون على مشروع قانون العفو فى بانكوك

تظاهر الآلاف فى تايلاند اليوم الخميس، احتجاجًا على مشروع قانون العفو برعاية الحكومة، والذى من شأنه أن يسقط كل الجرائم السياسية التى ارتكبت من عام 2006 إلى 2013.



وقال القائد بالشرطة بيا اوتاهيو للنسخة الإلكترونية لصحيفة "ذا نيشن"، إن ثمانية آلاف شخص على الأقل شاركوا فى مظاهرة مناهضة للعفو بحلول مساء اليوم فى بانكوك نظمها حزب الديمقراطية المعارض.



وسوف يسقط مشروع قانون العفو -المقترح من قبل حزب فو تاهى الذى يقود الحكومة الحالية- حكمًا بالسجن لمدة عامين بحق رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا صدر بحقه فى عام 2008 وسيعفو أيضًا عن رئيس الوزراء السابق ابهيسيت فيجافيجا الذى أدين بالقتل الاثنين الماضى لدوره فى إصدار أمر بتفريق المتظاهرين فى عام 2010 أدى إلى وفاة 92 شخصًا.



ورغم استفادته من مشروع قانون العفو، فإن ابهيسيت رئيس الحزب الديمقراطى عارضه قائلاً: "إن هدفه تبرئة ساحة تاكسين الذى كان رئيسًا للوزراء من عام 2001 إلى 2006".



وقال ابهيسيت فى حوار أمس: "البلاد بحاجة إلى أن تثبت لنفسها إننا ماضون لما بعد ثقافة الإفلات من العقاب وإن هذا هو السبب وراء معارضتنا لمشروع قانون العفو".






المصدر اليوم السابع

وزير الخارجية الإيرانى يصل إلى تركيا غداً

أوضح بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، أن وزير الخارجية الإيرانى "محمد جواد ظريف" سيجرى زيارة إلى تركيا غدا، هى الأولى من نوعها لمسئول إيرانى رفيع المستوى بعد الانتخابات الأخيرة.



وأضاف البيان أن زيارة المسئول الإيرانى تأتى تلبية لدعوة قدمها وزير الخارجية التركى "أحمد داود أغلو، وأن "ظريف" سيجرى اجتماعات رفيعة المستوى مع المسئولين الأتراك فى "إسطنبول" و"أنقرة".



ونوه البيان أن الزيارة ستشمل إجراء محادثات تتناول العلاقات الثنائية بين تركيا وإيران، فضلاً عن القضايا الإقليمية والدولية الراهنة.






المصدر اليوم السابع

محامى سنودن: موكلى لن يتمكن من كشف معلومات جديدة حول فضيحة التجسس

قال أناتولى كوتشيرينا، محامى العميل السابق فى وكالة الأمن القومى الأمريكى إدوارد سنودن، إن سنودن لن يدلى بالمزيد من المعلومات للجهات الأجنبية الخاصة فيما يتعلق ببرامج المراقبة السرية للوكالة لعدد من القادة الأوروبيين.



وأكد كوتشيرينا، فى تصريحات اليوم، الخميس، أن إقامة سنودن فى روسيا لا تخالف قانونها ولا يمكنه السفر للخارج لأنه فى تلك الحالة قد يكون فقد وضعه الحالى كلاجئ مؤقت لمدة عام وأنه وفقًا للاتفاقات القائمة، فإنه لا يمكن لسنودن الكشف عن معلومات سرية حال إقامته داخل الأراضى الروسية.



وقال: "سيعمل سنودن فى فريق الدعم لأحد المواقع الإلكترونية الروسية الكبرى، وسيبدأ العمل غدًا الجمعة الأول من نوفمبر، غير أنه لا يمكننى التصريح باسم ذلك الموقع لدواعٍ أمنية".



وكانت روسيا قد منحت سنودن اللجوء فى شهر أغسطس الماضى بعد أن علق فى مطار موسكو لأكثر من شهر بعد مغادرته هونج كونج جوًا، ولا يزال مكانه داخل روسيا سريًا.






المصدر اليوم السابع

بوتين يبحث مسائل التعاون العسكرى التقنى مع وفد صينى

التقى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية الصينية الكولونيل جنرال شو تشى ليانج، من أجل بحث مسائل التعاون العسكرى التقنى بين البلدين.



وذكرت وكالة أنباء "إيتار تاس" الروسية أن المحادثات ضمت مساعد الرئيس الروسى يورى أوشاكوف ووزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو، ومدير الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكرى ألكسندر فومين، بينما ضم الوفد الصينى رئيس هيئة التسليح العام الصينى زيانج يوزيا، ووزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات مياو وى، ونائب هيئة رئيس الأركان العامة وانج جوانزونج.






المصدر اليوم السابع

وزير الخارجية الإيرانى يصل إلى تركيا غداً

أوضح بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، أن وزير الخارجية الإيرانى "محمد جواد ظريف" سيجرى زيارة إلى تركيا غدا، هى الأولى من نوعها لمسئول إيرانى رفيع المستوى بعد الانتخابات الأخيرة.



وأضاف البيان أن زيارة المسئول الإيرانى تأتى تلبية لدعوة قدمها وزير الخارجية التركى "أحمد داود أغلو، وأن "ظريف" سيجرى اجتماعات رفيعة المستوى مع المسئولين الأتراك فى "إسطنبول" و"أنقرة".



ونوه البيان أن الزيارة ستشمل إجراء محادثات تتناول العلاقات الثنائية بين تركيا وإيران، فضلاً عن القضايا الإقليمية والدولية الراهنة.






المصدر اليوم السابع

البرلمان الفرنسى يقر مشروع القانون الخاص باستقلال الإعلام

أقر البرلمان الفرنسى، اليوم الخميس، فى التصويت النهائى بالجمعية الوطنية مشروع قانون بشأن استقلال الإعلام السمعى البصرى العام. ويتيح القانون الجديد للمجلس الأعلى السمعى البصرى سلطة تعيين رؤساء القنوات التلفزيونية والإذاعات المملوكة للدولة.



وقال تيير ريبونتان، وزير الشئون الأوروبية لدى الخارجية الفرنسية نيابة عن الحكومة، إن هذا القانون من شأنه أن يوفر المزيد من الاستقلالية، ويتيح التنظيم الواضح بالنظر للتحديات الاقتصادية التى يواجهها القطاع السمعى البصرى فى البلاد.



وبهذا سيكون تعيين رؤساء وسائل الإعلام العامة وهى تليفزيون فرنسا، راديو فرنسا الدولى، و"فرنسا ميديا موند"، الذى يضم كلا من "فرانس 24، وإذاعة مونت كارلو الدولية)، من خلال المجلس الوطنى الأعلى السمعى البصرى لمدة خمس سنوات وليس من قبل رئيس الجمهورية، كما كان الوضع من قبل، كما ستبدى اللجان النيابية المختصة فى البرلمان آراءها على اختيار رئيس المجلس.



من ناحيته، قال رئيس اللجنة الثقافية بالبرلمان باتريك بلوش، إنه كان من الضرورى تغيير القانون "الكارثى لعام 2009" المتعلق بالإعلام السمعى البصرى، وذلك فى إطار تعهدات الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند خلال حملته الانتخابية فى 2012.






المصدر اليوم السابع

بكين تطالب واشنطن بتقديم تفسيرات بشأن أنشطة تجسس"CiA" فى الصين

طالبت الحكومة الصينية اليوم الخميس، الولايات المتحدة الأمريكية، بتقديم تفسيرات حول ادعاءات قيام الاستخبارات الأمريكية بأنشطة تجسسية فى الصين.



وأعلن المتحدث باسم الخارجية الصينية "هوا تشون ين" موقف بلاده من الأنشطة التجسسية التى أدارتها الاستخبارات الأمريكية فى أكثر من 80 مركزاً فى العالم، والتى كان من بينها السفارات والقنصليات الأمريكية، فى "بيجين"، و"شانغهاى"، و"تشين دو"، مطالباً واشنطن بتقديم تفسيرات حول الأمر.



وشدد تشون ين على ضرورة احترام وحدة المبادئ الدولية فى الصين، مطالباً بوجوب الابتعاد عن الأعمال التى من شأنها تقويض الأمن والمصالح الصينية.







المصدر اليوم السابع

الاتحاد الأوروبى يمنح صربيا وكوسوفو تمويلا لتحسين العلاقات بينهما

أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الخميس، أن الاتحاد الأوروبى سوف يمنح صربيا وكوسوفو 15 مليون يورو إضافية، للمساعدة فى عملية تطبيع العلاقات.



وقال مفوض شئون التوسع بالاتحاد الأوروبى شتيفان قوله:"الاتحاد الأوروبى بحاجة إلى أن يظهر دعمه الجاد لهذه العملية التى تصب فى مصلحة السلام والاستقرار ورخاء المنطقة".



وقالت المفوضية الأوروبية - الذراع التنفيذى للاتحاد الأوروبى - إن التمويل سوف يساعد المناطق ذات الأغلبية الصربية بإقامة مشاريع بنى تحتية محلية، وفى الإدارة العامة وتنمية الريف، وكذلك اتخاذ إجراءات لزيادة التوظيف وحماية البيئة.



وفى أبريل الماضى، توسط الاتحاد الأوروبى فى اتفاق تطبيع بين صربيا وكوسوفو ذات الأغلبية الألبانية، وأعلنت الأخيرة الاستقلال عن بلجراد فى عام 2008. وتطبيق هذا الاتفاق عنصر هام بالنسبة لبلجراد لبدء محادثات الانضمام إلى التكتل وبالنسبة لبريشتينا للدخول فى اتفاقية شراكة.



ويأتى هذا التعهد قبل ثلاثة أيام من الانتخابات المحلية فى كوسوفو التى سيتم مراقبتها عن كثب، كاختبار للتحسن الأخير فى العلاقات مع صربيا.



وتأتى الأموال إضافة إلى مابين 65 - 70 مليون يورو فى التمويل الأوروبى المخصص لكوسوفو العام الجارى.






المصدر اليوم السابع

اتحاد الصحفيين الألمان يحذر من استخدام جوجل وياهو

طالب اتحاد الصحفيين الألمان، الصحفيين بالعزوف عن استخدام الخدمات التى يقدمها موقعى "Google" و"Yahoo" على الإنترنت، وذلك عقب ما كشفته وسائل الإعلام عن قيام وكالة الأمن القومى الأمريكية، بنسخ الروابط الخاصة بالبيانات المتبادلة على الموقعين المذكورين.



وأشار رئيس الاتحاد "مايكل كونكان" إلى وجود احتمال بخضوع روابط الاتصالات المتعلقة بشركاتهم، للاستهداف من قبل وكالة الاستخبارات الأمريكية، مطالبًا الصحفيين بضرورة تأمين أبحاثهم.



ودعا كونكان الصحفيين إلى ضرورة استخلاص النتائج عن هذه الأخبار المتداولة، مبينًا أنه وفقًا للبيانات الحالية، فإن هناك شركات أخرى أكثر أمنًا، فى مجال خدمات محركات البحث على الإنترنت والبريد الإلكترونى، بيد أنه لم يذكر أسماء تلك الشركات.






المصدر اليوم السابع

اختتام مفاوضات الخبراء النوويين بين إيران و5+1 بعد ساعات من المحادثات المكثفة

اختتمت مفاوضات الخبراء النوويين بين إيران ومجموعة "5+1"، عصر اليوم الخميس، والتى تناول فيها الخبراء نطاقا واسعا من المواضيع النووية والحظر من الناحيتين القانونية والفنية.



وذكرت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية أن الجولة الثانية من هذه المفاوضات استغرقت فيما يقرب من 5 ساعات، دارت على نطاق واسع من القضايا النووية والحظر من الناحيتين الفنية والقانونية وسائر الجوانب.



ومن المقرر عرض تقرير عن مفاوضات الخبراء، خلال اجتماع إيران، ومجموعة "5+1" والذى سيعقد يومى الخميس والجمعة من الأسبوع القادم (7 و8 نوفمبر) فى جنيف.






المصدر اليوم السابع

الصين تصف التدخل اليابانى فى تدريباتها البحرية بالخطير والاستفزازى

وصف المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية يانج يوى جون اليوم الخميس التدخل الأخير من جانب سفينة حربية وطائرة عسكرية يابانيتين فى تدريبات بحرية صينية، بأنه استفزاز خطير للغاية.



وقال يانج فى مؤتمر صحفى إن وزارة الدفاع تقدمت باحتجاج شديد اللهجة لليابان، بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).



وأضاف يانج أن الجانب الصينى يطالب اليابان بإمعان النظر فى أخطائها واتخاذ إجراءات حقيقة لتصحيحها ووقف جميع الأنشطة التى تعيق التدريبات العسكرية المشروعة للصين، والتأكد من عدم تكرار الحادث مجددا.



وتابع "وإلا فإن جميع العواقب التى تنشأ سيتحملها الجانب اليابانى، ويحتفظ الجانب الصينى بحقه فى القيام بأعمال أخرى".



وقال يانج إن الصين أصدرت فى 23 أكتوبر تحذيرا عبر المنظمة البحرية الدولية بأن البحرية الصينية ستجرى تدريبات عسكرية وإطلاق ذخيرة حية فى منطقة محددة فى المناطق المفتوحة فى غرب المحيط الهادئ بين 24 أكتوبر وأول نوفمبر، وأنها نصحت سفن وطائرات الدول الأخرى بتجنب تلك المنطقة.



واستطرد أنه رغم ذلك، تجاهلت سفينة تابعة لقوات الدفاع الذاتى اليابانى نصائح الجانب الصينى المتكررة بالتراجع، ودخلت عنوة فى منطقة التدريب صباح يوم 25 أكتوبر، وأنها ظلت فى منطقة التدريب حتى صباح يوم 28 من نفس الشهر.



وأضاف أن طائرة مراقبة يابانية دخلت منطقة التدريب أكثر من مرة.



ونقلت شينخوا عن المتحدث قوله إنه خلال إبحار أسطول البحرية الصينى، أجرت السفن الحربية والطائرات التابعة لقوة الدفاع الذاتى اليابانى عمليات تعقب ومراقبة ورصد مكثفة.



وقال "لم تربك تلك الأعمال التى تقوم بها السفن والطائرات اليابانية تدريباتنا المشروعة فقط، وإنما شكلت مخاطر على سلامة الإبحار والملاحة لسفننا وطائراتنا، وربما كانت لتقود إلى إصدار خطأ فى التقدير وإطلاق نار خاطئ وحوادث أخرى". وفى المقابل، قدمت الصين المساعدة للجانب اليابانى عندما طلب إنقاذ مركب صيد فى منطقة التدريب للبحرية الصينية. واختتم بقوله "لا تتعارض تلك الأعمال التى تقوم بها اليابان مع الممارسات الدولية فحسب، وإنما مع قواعد العلاقات الدولية أيضا".



يشار إلى أن هناك نزاع بين الصين واليابان بشان مجموعة من الجزر التى تقع فى بحر الصين الشرقى ويطلق عليها سينكاكو فى اليابان ودياويو فى الصين.






المصدر اليوم السابع

أنقرة تنفى تسييس صفقة الصواريخ مع الصين

قال وزير الدفاع التركى "عصمت يلماز" فيما يتعلق بصفقة الصواريخ الدفاعية، التى تعتزم إبرامها مع شركة صينية، إن بلاده رجحت ثلاث عروض للصفقة، وأن العملية بدأت منذ فترة قريبة مؤخراً.



ولفت يلماز إلى أن هيئة الأركان ما زالت بانتظار تقديم العرضين الثانى والثالث، موضحاً أن الشركات ما زالت فى طور تقديم العروض النهائية.



وفى معرض رده على إدعاءات مساعى المستشار السياسى لهيئة الأركان التركية، لتسييس القوات المسلحة التركية، قال يلماز أن هذا الأمر لا يمكن حدوثه على الإطلاق، مؤكداً أن العملية الجارية تسير وفقاً لما تنصه القوانين، ولا يوجد ما يدعو للقلق بهذا الشأن، مشدداً أن رئيس هيئة الأركان بإمكانه تفويض مستشاره فى الوقت الذى يشعر بالحاجة لذلك.



يذكر أن تركيا، العضو فى حلف شمال الأطلسى الناتو، أعلنت الشهر الماضى أنها ستبدأ المشاورات مع شركة صينية، رست عليها مناقصة بهذا الخصوص، لبحث تفاصيل العقد قبل إبرامه بصورة نهائية، حيث تبلغ قيمة المناقصة نحو 3.44 مليار دولار، فيما عبرت واشنطن وبعض دول الناتو عن تحفظاتها حيال التعاون المحتمل بين تركيا والشركة الصينية.






المصدر اليوم السابع

دعوات صحفية لمواجهة الإرهاب بقوة فى الصين بعد هجوم تيان آنمين

عززت القوات الأمنية من تواجدها اليوم الخميس فى الصين، ودعت الصحافة إلى تشديد مكافحة الإرهاب بعد الاعتداء الذى نفذه بحسب الشرطة، متطرفون مسلمون فى ساحة تيان آنمين فى بكين.



وكتبت صحيفة تشاينا ديلى فى مقال افتتاحى، أن "الإرهاب يسعى إلى ضرب قلب الأمة بالذات"، مشيرة إلى أن منفذى الهجوم سيسجلون فى التاريخ "كقتلة وليس كأبطال".



وأكدت الشرطة الاثنين أن ثلاثة أويغوريين ينتمون إلى عائلة واحدة من منطقة شينجيانج ذات الغالبية المسلمة، اندفعوا بسيارتهم المحملة بصفائح بنزين لاقتحام مدخل المدينة المحرمة فى هجوم انتحارى أسفر أيضا عن سقوط قتيلين و40 جريحا.



وقد تموضعت قوات خاصة من الشرطة والشرطة العسكرية الخميس فى ساحة تيان آنمين، أحد المواقع الأكثر تحصينا فى الصين فى الأوقات العادية، والتى كانت مسرحا للقمع الدامى فى يونيو 1989 للحركة المطالبة بالديمقراطية.



ونددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونينج الخميس ب"اعتداء ضد الإنسانية والمجتمع" ونبهت إلى أنه "خطأ كبير" الربط بين الاعتداء وسياسة الحكومة فى شينجيانج المنطقة التى تشكو من وصاية بكين.



ويقول الأويغور وهى اتنية مسلمة ناطقة بالتركية، تشكل غالبية سكان شينجيانج إنهم ضحايا سياسة قمعية تستهدف ديانتهم ولغتهم وثقافتهم.



وأكدت الشرطة الأربعاء أن ساحة تيان آنمين شهدت "هجوما إرهابيا عنيفا خطط ونظم بعناية عن سابق تصور وتصميم"، وأعلنت توقيف خمسة مشبوهين مع معدات تثبت أنهم كانوا يتحضرون لـ"الجهاد".



وفى تعليق على ذلك كتبت صحيفة غلوبال تايمز فى مقال افتتاحى الخميس "إن إرهابيى شينجيانج يوسعون نطاق أنشطتهم".وأضافت "أن تصميمنا يجب أن يكون أقوى من تصميمهم".






المصدر اليوم السابع

نواز شريف يعلن بدء محادثات مع طالبان

قال رئيس الوزراء الباكستانى إن محادثات بدأت مع الجناح المحلى لطالبان، ولم يعرض رئيس الوزراء نواز شريف أية تفاصيل أخرى اليوم الخميس، حول المشاركين فى المحادثات أو القضايا المطروحة للنقاش.



وقال شريف إن المحادثات يجب أن تتم فى إطار الدستور الباكستانى.



وانتخب شريف جزئيا لوعوده بالتفاوض مع المسلحين فى شمال غرب البلاد الذين قتلوا آلاف المدنيين وقوات الأمن، ومع ذلك، فقد أظهر المسلحون استعدادا أقل للحوار.



تصريحات شريف جاءت خلال اجتماع فى لندن مع نائب رئيس الوزراء البريطانى ونشرت فى بيان أدلت به المفوضية الباكستانية العليا هناك.






المصدر اليوم السابع

الأربعاء، 30 أكتوبر 2013

واشنطن تكشف: مخابرات أوروبية شاركتنا في التجسس


فى الوقت الذى ألقت فيه الولايات المتحدة بفضيحة التجسس فى ملعب الأوروبيين لتفادى الانتقادات، مؤكدة أنها حصلت على هذه المعلومات من وكالات استخبارات أوروبية وبخاصة إسبانيا وفرنسا، كشف الخبير الأمريكى، مدير موقع الشرق الأوسط الإلكترونى، مارك بروزونسكى، عن تعاون الولايات المتحدة وإسرائيل لمراقبة الزعماء العرب، مشيراً إلى أن الدولتين تعرفان بقرارات العرب قبل صدورها.


وفى مواجهة تداعيات فضيحة التجسس المدوية، اعتمدت واشنطن مبدأ «الهجوم خير وسيلة للدفاع»، وقالت إن المخابرات الأوروبية هى من زودتها ببعض المعلومات المسربة، المثيرة للجدل، لتنهى أيام الصمت تحت وطأة الاتهامات السياسية والإعلامية الأوروبية الغاضبة. ويتزامن هذا التطور فى الموقف الأمريكى مع ما نشرته صحيفة «وول ستريت» الأمريكية بأن عمليات التجسس الهاتفية التى تمت فى فرنسا وإسبانيا، المنسوبة إلى وكالة الأمن القومى الأمريكية، قامت بها أجهزة الاستخبارات الفرنسية والإسبانية، قبل أن تتقاسمها مع الوكالة الأمريكية.


وبينما سارع الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، إلى مطالبة وكالة الأمن القومى الأمريكى بالحد من التنصت على مقر الأمم المتحدة فى نيويورك، قال مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية، جيمس كلابر، إن التجسس على قيادات وزعماء الدول الحلفاء والدول الأجنبية أمر منتشر ومطبق فى عالم الاستخبارات فى كل مكان، مشيرا إلى أن الحلفاء أيضاً يتجسسون على القادة والمسؤولين والمؤسسات الأمريكية. وأكد كلابر أن التعرف على نوايا زعماء الدول الأخرى هدف رئيسى لأنشطة الاستخبارات الأمريكية.


وأكد رئيس وكالة الأمن القومى الأمريكية، كيث ألكسندر، أن الوكالة تتصرف وفق المعايير القانونية، وأنها تعمل على حماية الولايات المتحدة وحلفائها من الأخطار الخارجية، نافياً الادعاءات التى أثارها الإعلام الأوروبى بأن واشنطن سجلت عشرات الملايين من المحادثات الهاتفية فى دول فرنسا وإسبانيا وإيطاليا.


وذكرت صحيفة «واشنطن اكسامينار» الأمريكية أن المتحدث الرسمى باسم البيت الأبيض، جاى كارنى، رفض الإفصاح عما إذا كانت وكالة الأمن القومى تجسست على الهاتف الخاص برئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو أم لا. فيما قالت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية إن البيت الأبيض يعلم بشكل عام منذ فترة طويلة بأنشطة التجسس التى تقوم بها وكالة الأمن القومى فى الخارج، مشيرة إلى أن كلابر شدد على علم البيت الأبيض منذ فترة طويلة بعمليات التجسس التى تقوم بها وكالة الأمن القومى فى الخارج ودافع بقوة عن وسائل جمع الاستخبارات.


فى المقابل، نفت وكالة الاستخبارات الألمانية (بى إن دى) اتهامات حول قيامها بأنشطة تنصت فى الولايات المتحدة. وقال رئيس الوكالة، جيرهارد شيندلر، لصحيفة «دى تسايت» الألمانية: «لا يتم إجراء أى اتصالات استخباراتية من السفارة الألمانية فى واشنطن». وأعلن رئيس الوزراء الإسبانى ماريانو راخوى أنه سيتم الاستماع إلى رئيس أجهزة الاستخبارات أمام لجنة برلمانية فى قضية التجسس الأمريكى.


وأعلنت إندونيسيا أنها قدمت احتجاجا قويا لدى الولايات المتحدة بسبب تقارير عن قيام السفارة الأمريكية فى جاكرتا بأنشطة تجسس.


وفى غضون ذلك، أكد بروزونسكى أن الولايات المتحدة وإسرائيل تعملان معا لمراقبة كل الزعماء العرب. وبخصوص المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين قال إن أمريكا تعرف كل مكالمة هاتفية يجريها محمود عباس وتفاصيل كل اجتماع يجريه. وأضاف أن واشنطن وتل أبيب تستطيعان الحصول على هذه المعلومات لإدارة عملية السلام، مضيفا أن فلسطين والعرب بصفة عامة لا يعرفون أى شىء وليست لديهم المقدرة على التجسس العكسى. وأوضح أن أمريكا تمكنت بفضل ذلك من أن تكون الشرطى فى العالم. ولفت بروزونسكى إلى أن قيادات الحكومات يعلمون ماذا يحدث، ولكن الساسة حين تحصل فضيحة يحاولون تغطية الأمور بالمشكلات، مضيفا أن حلفاء أمريكا الأوروبيين سيحاولون تجاوز مشكلة التنصت.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.



المصدر المصرى اليوم

الشرطة النيجيرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مظاهرة لهيئة التدريس

استخدمت الشرطة النيجيرية، اليوم الأربعاء الغاز المسيل للدموع لتفريق مظاهرة قام بها عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات فى العاصمة أبوجا للمطالبة بتحقيق مطالبهم، المتمثلة فى تحسين أحوالهم الاقتصادية.



وقال شهود عيان، إن المحاضرين تجمعوا أمام مقر جامعة أبوجا بمنطقة "جواجاولادا"، ثم فوجئوا بقوات الشرطة تستخدم الغاز المسيل للدموع لمنعهم من إقامة المظاهرة، مشيرين إلى أن رجال الشرطة والمخابرات انتشروا فى المنطقة.



من جانبه، قال الدكتور كليمينت تشوب، رئيس اتحاد هيئة التدريس بالجامعات النيجيرية فى تصريحات صحفية، إنه أرسل خطابا إلى الشرطة للسماح للمتظاهرين بإقامة مظاهرة سلمية ولكن المتظاهرين فوجئوا بالهجوم عليهم بالغاز المسيل للدموع، لمنعهم من الاستمرار فى المظاهرة ومنعهم من دخول مبنى الجامعة.






المصدر اليوم السابع

الرئيس الصينى يبحث مع لاريجانى سبل تعزيز العلاقات الثنائية

بحث الرئيس الصينى شى جين بينغ، اليوم الأربعاء، مع رئيس البرلمان الإيرانى على لاريجانى، دفع العمل المشترك فى مجالات متعددة، والتعاون الثنائى والمصالح المشتركة للبلدين وانعكاساتها على السلام والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط.



وقال الرئيس الصينى إن بلاده ستواصل معالجة العلاقات الثنائية من منظور استراتيجى وطويل الأجل.. معربا عن رغبته فى العمل مع إيران من أجل تطوير الصداقة التقليدية.. مرحبا بالتغييرات الإيجابية فى موقف إيران النووى.. مؤكدا أن بلاده ستواصل القيام بدور بناء فى السعى إلى تحقيق حل سلمى للقضية من خلال إطار عمل مجموعة 5+1 وهى (روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وألمانيا).



من جانبه، قال لاريجانى إن القيادة الإيرانية نجحت فى فتح فصل جديد فى العلاقات بين إيران والصين.. مؤكدا أن بلاده تولى أهمية للعلاقات مع الصين وتتوقع تعزيز التعاون فى مجالات الاقتصاد والتجارة والطاقة والاستثمار.



وكان كبير المشرعين الصينيين تشانغ ده جيانغ قد التقى مع رئيس البرلمان الإيرانى، فى وقت سابق اليوم، حيث وصف تشانغ العلاقات بين الصين وإيران بأنها تمر بمرحلة هامة مع تحقيق تعاون مثمر فى مختلف المجالات.



وأضاف المسئول الصينى أن التفاعلات بين المجلسين التشريعيين تمثل جزءا هاما فى العلاقات بين الصين وإيران، حيث تلعب دورا لا يمكن الاستغناء عنه فى تعزيز التفاهم المتبادل والتعاون بين شعبى البلدين فضلا عن العلاقات الثنائية.






المصدر اليوم السابع

فتح تحقيق قضائى حول خطف الرهائن الفرنسيين المحررين بالنيجر

تم فتح تحقيق قضائى فى محكمة باريس حول خطف أربعة رهائن فرنسيين أطلق سراحهم أمس الثلاثاء بعد ثلاث سنوات من الاحتجاز.



وقال مصدر قضائى فرنسى فى تصريحات صحفية اليوم الأربعاء إن التحقيق عهد إلى قضاة متخصصين فى شئون الإرهاب، كما أضاف أن التحقيق يدور حول عملية اختطاف من قبل عصابة منظمة فى علاقة بمؤسسة إرهابية وتعريض حياة الآخرين للخطر.



وأوضح المصدر أن هذا التحقيق لا علاقة له بإطلاق سراح الرهائن، ويترتب على شكوى قدمت فى شهر يونيو الماضى من قبل أقارب أحد الرهائن، بيير ليجراند.



وكانت نيابة باريس قد فتحت فى 22 سبتمبر من عام 2010 تحقيقا أوليا حول عملية اختطاف هؤلاء الرهائن بموقع أرليت لاستخراج اليورانيوم بالنيجر.






المصدر اليوم السابع

الأمم المتحدة: تأكيدات أمريكية بعدم مراقبة أنظمة الاتصالات الأممية

أعلن المتحدث الرسمى باسم الأمين العام للأمم المتحدة مارتن نسيركى اليوم الأربعاء أن الأمانة العامة للأمم المتحدة حصلت على تأكيدات من السلطات الأمريكية بأن أنظمة الاتصالات التى تعمل بها المنظمة الدولية "لم تتعرض ولن تتعرض" إلى أية مراقبة أو تسجيل من قبل وكالة الأمن القومى الأمريكية «إن إس إيه».



وقال المتحدث فى المؤتمر الصحفى اليومى "لقد أجرينا اتصالات بالسلطات الأمريكية وحصلنا على تأكيدات بأن أنظمة الاتصالات فى الأمم المتحدة لم ولن تتعرض للمراقبة".



وكان المتحدث يجيب بذلك عن سؤال لأحد الصحفيين بشأن الوثائق التى كشف عنها المستشار السابق المتعاقد مع وكالة الأمن القومى الأمركى إدوارد سنودن، والتى أفادت بأن أنظمة الاتصالات وشبكات الفيديو كونفراس داخل الأمم المتحدة تتم مراقبتها من قبل وكالة الأمن القومى الأمريكية.






المصدر اليوم السابع

الخارجية الصينية تعرب عن تعازيها فى ضحايا حادث "تيان أن مين"

أعربت الخارجية الصينية مساء اليوم (الأربعاء) عن خالص تعازيها فى ضحايا تحطم السيارة فى ميدان "تيان أن مين" يوم أول أمس الاثنين، وتعهدت بتوفير المساعدة الضرورية لكافة الدول المعنية.



وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ فى بيان لها بشأن حادث تحطم السيارة الذى كان من بين ضحاياه 5 سائحين من بينهم 4 فليبينيين ويابانى، إن بلادها "تشعر بالحزن والأسف لهذا الحادث وتتقدم بخالص التعازى فى الضحايا الأبرياء ومواساتنا لعائلاتهم والمصابين".



وأوضحت هوا إن الحكومة الصينية قامت بأعمال إنقاذ فور وقوع الحادث وبذلت كافة الجهود من أجل إنقاذ المصابين وإخطار سفارات الدول المعنية فى بكين، كما تم تسهيل الزيارات للمصابين من جانب قناصل الدول المعنية، وأضافت أن الجانب الصينى سيواصل تقديم المساعدة الضرورية.



يذكر أن الشرطة الصينية كانت قد وصفت الحادث فى وقت سابق اليوم بأنه عمل إرهابى وتم اعتقال 5 من المشتبه فيهم، وأضافت أن سيارة جيب اقتحمت حشدا من الناس واشتعلت بها النيران أمام المنصة فى ميدان "تيان إن مين" بوسط العاصمة الصينية بكين ظهر أول أمس الثلاثاء مما أسفر عن مقتل 5 أشخاص وإصابة 40 آخرين، ومن بين القتلى 3 أشخاص كانوا فى السيارة وسائحة فلبينية وسائح من مقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين.







المصدر اليوم السابع

هولاند: سنبذل قصارى جهدنا لتحرير باقى الرهائن الفرنسيين حول العالم

أكد الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند اليوم الأربعاء، أن السلطات ستبذل قصارى جهدها لضمان تحرير الرهائن الفرنسيين السبع المختطفين فى العالم.



جاء ذلك فى الكلمة التى ألقاها أولاند بمطار فيلاكوبلاى العسكرى بالقرب من باريس لدى استقباله للرهائن الفرنسيين الأربعة الذين تم إطلاق سراحهم أمس الثلاثاء بعد اختطافهم منذ أكثر من ثلاثا سنوات بالنيجر.



ورحب الرئيس الفرنسى بالرهائن لدى عودتهم إلى الأراضى الفرنسية.. مشيدا بشجاعتهم خلال التجربة القاسية التى مروا بها على مدى ثلاثة أعوام.



كما حيا ما وصفه بـ"التضامن ونكران الذات" الذى عكست عائلات الرهائن السابقين.. مشيرا إلى أن هناك أيضا سبعة مواطنين فرنسيين مختطفين: اثنان فى منطقة الساحل، واحد فى نيجيريا وأربعة فى سوريا.



وأعرب أولاند مجددا عن امتنان بلاده لرئيس النيجر محمدو إيسوفو الذى قام، مع فريقه، الذين قاموا بالمفاوضات اللازمة للإفراج عن الرهائن.



وكان الرئيس الفرنسى قد إستقبل فى مطار "فيلاكوبلاي" العسكرى بالضاحية الباريسية الرهائن الفرنسيين الأربعة المفرج عنهم الثلاثاء بالنيجر بعد ثلاث سنوات من الاحتجاز.



ورافق الرهائن الأربعة الذين كانوا يعملون لحساب مجموعة "أريفا" وأحد فروع "فينشى" عند اختطافهم، فى رحلة عودتهم إلى العاصمة باريس وزيرا الخارجية والدفاع لوران فابيوس وجون إيف لودريان.






المصدر اليوم السابع

التايمز: إبرام اتفاق نووى مع إيران يجب أن يخضع لعدة مبادئ

قالت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية أن إبرام اتفاق بشأن برنامج إيران النووى يمكن أن يكون أسوأ من عدم وجود صفقة على الإطلاق، ما لم يخضع لمجموعة من المبادئ التى يجب وضعها فى الاعتبار عند التفاوض مع إيران.



وأوضحت الصحيفة الأمريكية فى مقال تحليلى أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم الأربعاء أنه فى بداية الأمر: ينبغى أن تحل إيران كافة المخاوف الدولية العالقة، فالوكالة الدولية للطاقة الذرية احتجت مرارا وتكرارا من أن إيران لم تكن صريحة بشأن أنشطتها النووية، لذا ينبغى على إيران معالجة كافة مخاوف الوكالة الدولية كجزء من أى اتفاق.



وأضافت الصحيفة وثانيا: أنه يجب على إيران الالتزام بالمتطلبات القانونية الدولية، فبرغم أن إيران لطالما زعمت أن معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، أو معاهدة حظر الانتشار النووى، تمنحها الحق فى تخصيب اليورانيوم، إلا أنه لا وجود لمثل هذا الحق، لذا فتحدى إيران وتشويه المطالب القانونية الدولية يهدد بانهيار نظام منع الانتشار، ومن أجل الحفاظ عليه، يجب أن يؤكد المفاوضون على سلطة مجلس الأمن والهدف الحقيقى من معاهدة حظر الانتشار النووى.



وتابعت قولها وثالثا: إن إبرام صفقة مقبولة يجب أن تقوض قدرات إيران النووية لامتلاك سلاح نووى، والتى لطالما أنكرتها، الأمر الذى سيتطلب فرض قيود على حجم ومستوى تخصيب اليورانيوم المخزون، وعدد وأنواع العمليات وأجهزة الطرد المركزى المثبتة، وتصميم مرافق تخصيب اليورانيوم وإنتاج البلوتونيوم المحتمل فى مفاعل "أراك" الذى يعمل بالماء الثقيل".



ومضت تقول: "أما المبدأ الرابع فيتمثل فى فرض نظام تفتيش صارم، فموافقة إيران على إبرام اتفاق لا يعنى أنها ستلتزم به، وقد حاولت بناء كل من منشآتها الحالية للتخصيب سرا، ولمنعها من محاولة القيام بذلك مرة أخرى، ينبغى أن يشترط المفاوضون أن توافق إيران على رفض رقابة أكثر صرامة على برنامجها النووى".

وأشارت الصحيفة إلى المبدأ الخامس والأخير: أن يكون التفاوض من موقع قوة، ففى كثير من الأحيان، استخدمت إيران المفاوضات لانتزاع تنازلات، وتقويض الحل الدولى وكسب المزيد من الوقت، وأردفت تقول: "إن نجاح هذه المحادثات يتوقف على فهم إيران بأنه ستكون هناك عواقب حقيقية ومدمرة إذا فشلت المفاوضات.



ونوهت إلى أن هذا الأمر سيتطلب من الولايات المتحدة اتخاذ هذه الإجراءات: تكثيف العقوبات وتحفيز الدول الأخرى على أن تحذو حذوها، إصدار تصريحات أكثر قوة وذات مصداقية بشأن أن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة، والشروع فى عمليات الانتشار العسكرى الجديد وتوضيح دعم العمل العسكرى الإسرائيلى فى حال تم ذلك.



وأخيرا، شددت الصحيفة على ضرورة عدم إضاعة المزيد من الوقت، فإيران من المرجح أن تمتلك سلاحا نوويا منتصف عام 2014، وربما حتى قبل ذلك.



واختتمت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية – تحليلها – قائلة: "إن المفاوضين ينبغى عليهم أن يعملوا وفقا لهذه المبادئ لتجنب خلط المفاهيم، ويجب أن يتفادوا إبرام أى اتفاق من شأنه أن ينتهك هذه المبادئ".







المصدر اليوم السابع

واشنطن: لم ولن نتنصت على اتصالات فى الأمم المتحدة

أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة أكدت للمنظمة الدولية أنها لم ولن تتنصت على اتصالاتها، وذلك ردا على المعلومات الصحفية التى أشارت إلى وجود تنصت أمريكى على اتصالات الأمم المتحدة.



وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نيسيركى إن المنظمة الدولية اتصلت بالولايات المتحدة للاستفسار منها عن هذه المعلومات. وأضاف فى تصريح صحفى: "فهمت أن السلطات الأمريكية أكدت أن الاتصالات فى الأمم المتحدة لم تكن موضع تنصت ولن تكون كذلك فى المستقبل".






المصدر اليوم السابع

الأطلسى وروسيا يختبران نظاما لرصد المتفجرات فى وسائل النقل

أعلن الحلف الأطلسى اليوم الأربعاء، أنه اختبر بنجاح فى مترو إحدى العواصم الأوروبية نظاما لرصد المتفجرات فى وسائل النقل العامة، بعد وضعه فى إطار تعاون بين الحلف وروسيا، ما يمهد لتطويره.



وأوضح الحلف أن هذه الاختبارات تمت فى نهاية يونيو الماضى، وهى المرحلة الأولى فى تطوير برنامج "ستاندكس" الذى أتاح رصد مشتبه به إضافة إلى المتفجرات المخبأة على جسمه.



ويستند نظام الرصد إلى تكنولوجيات مختلفة معقدة، ويقوم بالتنسيق بين أجهزة الالتقاط ثم يحصر المعلومات فى شكل مركزى، وفى حال رصد أى أمر غير اعتيادى، يطلق نظاما يقوم على المراقبة بواسطة الفيديو وتشغيل سلسلة من أجهزة الالتقاط.



وسيدخل المشروع الآن مرحلة ثانية مخصصة للتعامل مع حالة طارئة يتم خلالها كشف هوية مشتبه به يريد شن هجوم إرهابى. وسيتم إجراء اختبارات على هذه المرحلة فى روسيا.



وتعرضت عواصم أوروبية مثل لندن ومدريد وموسكو فى الأعوام الأخيرة لهجمات إرهابية فى وسائل النقل العام، وخصوصا المترو.



ومشروع "ستاندكس" الذى أطلق العام 2010 فى إطار مجلس الحلف الأطلسى وروسيا، بلغت كلفته حتى الآن 4,8 مليون يورو وساهمت فيه دول عدة هى الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وتركيا.






المصدر اليوم السابع

الصين تدعو الولايات المتحدة إلى إنهاء الحصار على كوبا

طالبت الصين الولايات المتحدة بإنهاء حصارها الاقتصادى والتجارى المفروض على كوبا منذ فترة طويلة، بعدما اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يحثها على أن تنهى الحصار.



وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية "هوا تشونينج"، فى مؤتمر اليوم الأربعاء، أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن بلادها تعلق أهمية كبيرة على العلاقات مع كوبا، وتؤيد الطلب الكوبى العادل.



وذكرت "هوا" أن أفضل وسيلة لتسوية الخلافات والنزاعات من خلال المحادثات على قدم المساواة، مؤكدة على أن الصين تأمل أن تتصرف الدولة المعنية وفقا لمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة وقرارات الجمعية العامة ذات الصلة وتنهى حصارها الذى تفرضه على كوبا فى أقرب وقت ممكن.



وتمت الموافقة على القرار، أمس الثلاثاء، من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 دولة بواقع 188 صوتا مقابل رفض اثنين وامتناع ثلاثة عن التصويت.



وتتبنى الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا القرار منذ 22 عاما بأغلبية ساحقة لإدانة الحصار الأمريكى على كوبا.



وفرضت الولايات المتحدة الحصار على كوبا فى عام 1962، عندما قطعت الدولتان العلاقات الدبلوماسية بينهما على خلفية ما عرف آنذاك بأزمة خليج الخنازير التى هددت باندلاع حرب بين الولايات المتحدة والكتلة السوفيتية فى ذلك الوقت.






المصدر اليوم السابع

أحداث شغب من "أنصار للحزب الحاكم" فى جنوب أفريقيا

نهب مئات من مثيرى الشغب متاجر وقلبوا صناديق قمامة وحطموا زجاج نوافذ سيارات فى كيب تاون اليوم الأربعاء، فيما حاولت قوات الشرطة احتواء أعمال التخريب التى نظمها عدد من أنصار الحزب الحاكم فى قلب أكبر المدن السياحية بجنوب أفريقيا.



وأغلقت شرطة مكافحة الشغب التى كانت بكامل عتادها الطرق فى وسط المدينة، حيث تجمع حشد كبير من الناس يرتدى كثيرون منهم الملابس التى ترمز إلى حزب المؤتمر الوطنى الأفريقى الحاكم وكانوا يحتجون على نقص الإسكان الحكومى فى المدينة.



وقام المحتجون الذين أضرموا النيران فى صناديق قمامة مصنوعة من البلاستيك أمام المجلس التشريعى المحلى بنهب عدد من المتاجر .



وقال تاجر سنغالى يدعى سينى ديوب وهو يحمل قضيبا معدنيا لحماية محله فى ميدان جرين ماركت الذى يرتاده السائحون الأجانب "علينا حماية أنفسنا من هؤلاء اللصوص".وقالت الشرطة إنها أطلقت قنبلة صوت واحدة.



وقال انديل ليلى منظم الاحتجاج وهو عضو سابق تعرض للطرد من المؤتمر الوطنى الأفريقى إنه سيكثف أنشطته ضد التحالف الديمقراطى الذى يمثل المعارضة الرئيسية فى جنوب أفريقيا قبل الانتخابات العامة المقررة فى العام المقبل.






المصدر اليوم السابع

معهد واشنطن يدعو إلى تسريع وتيرة المفاوضات مع إيران بشأن النووى

حذر معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى من أنه بالرغم من أن المباحثات الجارية مع إيران حول برنامجها النووى تكتسب زخما إلا أن معامل الطرد المركزى الإيرانية مازالت تقوم بتخصيب اليورانيوم، وربما تستطيع منشأة "أراك" الإيرانية إنتاج البلوتونيوم فى وقت قريب.



وأشار سيمون هندرسون، وهو مدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة فى المعهد إلى مباحثات فيينا، التى جرت على مستوى الخبراء فى اليومين السابقين والتى تهدف لوضع أسس الجولة القادمة من المباحثات الدبلوماسية التى من المقرر أن تنعقد فى جنيف يومى السابع والثامن من نوفمبر المقبل.



وقال هندرسون وهو متخصص فى الشئون الإيرانية إن إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية قد وصفتا المباحثات التى جرت فى فيينا بأنها إيجابية إلا أن محتوى المباحثات مازال سرا، غير أن الباحث يرى أنه بالرغم من ذلك مازال التقدم الفعلى يبدو محدودا، قائلا إن على إيران تقديم تنازلات والتى استبعد المسئولون الإيرانيون تقديمها حتى الآن.



وأضاف هندرسون أن العديد من دول الشرق الأوسط قلقة إزاء التقدم الذى تحرزه إيران والذى قد يجعلها قوة نووية فعليا، حيث إن طهران بدأت تكتسب قوة فى حين أن أى اتفاق مع الغرب قد يعتبر موافقة من جانب واشنطن على وضع إيران الجديد.



وينصح هندرسون الولايات المتحدة بتسريع وتيرة المفاوضات مع إيران لتحقيق تقدم للتخفيف من قلق حلفائها وللتأكيد على أن منع إيران من امتلاك سلاح نووى هو السبيل الوحيد لرفع العقوبات المفروضة على طهران والتى تؤثر على اقتصاد البلاد.






المصدر اليوم السابع

لافروف: روسيا وأمريكا تتشاوران بحضور الإبراهيمى حول مؤتمر "جنيف 2"

أعلن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، أن المعايير الخاصة بمؤتمر "جنيف 2" بشأن سوريا سيجرى مناقشتها فى اجتماع روسى أمريكى بحضور المبعوث الخاص للأمم المتحدة الأخضر الإبراهيمى فى جنيف مطلع الشهر المقبل.

وقال لافروف فى تصريحات خلال مؤتمر صحفى عقد فى أثينا اليوم الأربعاء ونقلتها وكالة أنباء "إنترفاكس" الروسية: "ستكون هناك اتصالات روسية - أمريكية الأسبوع المقبل حول بعض النقاط الفنية لتضع فى الاعتبار القضايا التنظيمية المتعلقة بالاستعدادات للمؤتمر"، مشيرا إلى أن الأخضر الإبراهيمى سيشارك فى هذه المشاورات .






المصدر اليوم السابع

رئيس الكنيست يقرر مقاطعة زيارة الرئيس الفرنسى إلى إسرائيل

أصدر رئيس الكنيست الإسرائيلى "يوئيل إدلشتاين" أوامر بإلغاء زيارة الرئيس الفرنسى فرانسو هولاند إلى الكنيست، وذلك عقب قرار الأخير بعدم إلقاء خطاب فى الهيئة العامة للكنيست.



وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، فى تقرير على موقعها الإلكترونى اليوم الأربعاء، أن زيارة الرئيس الفرنسى المرتقبة إلى إسرائيل أثارت عاصفة دبلوماسية قد تفرض ضغوطا على العلاقات بين البلدين، مشيرة إلى أن "إدلشتاين" سيقاطع زيارة هولاند لإسرائيل عقب قرار الرئيس الفرنسى الخاص بإلغاء خطابه فى الكنيست، ومن المقرر أن يصل هولاند إلى إسرائيل أواخر الشهر المقبل فى زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام.



وأشارت الصحيفة إلى أن البروتوكول لا يلزم أى رئيس دولة أجنبية بالظهور أمام الكنيست خلال زيارته لإسرائيل، ويتم ترتيب هذه الخطابات فى العادة بناء على دعوة من الكنيست أو مبادرة من الرئيس الزائر.



غير أن قصر الأليزيه قرر مؤخرا أن يلقى هولاند خطابا بشكل مباشر للشعب الإسرائيلى فى إحدى الجامعات الإسرائيلية، بدلا من إلقائها أمام البرلمان، وأكد أن هولاند سيبقى رغم ذلك على خطته الخاصة بزيارة الكنيست والاجتماع مع إدلشتاين.



وأفادت الصحيفة بأن حالة من الغضب انتابت إدلشتاين وأبلغ السفارة الفرنسية بأنه إذا لم يلق الرئيس الفرنسى كلمة أمام أعضاء الكنيست، فلا ينبغى أن يزور الكنيست على الإطلاق، ولذلك أمر بإلغاء زيارة هولاند للكنيست، وكذلك لقائه الخاص معه.



كما قرر إدلشتاين عدم دعوة السفير الفرنسى لدى إسرائيل أو أى مسئول فرنسى زائر لعقد اجتماعات رسمية فى الكنيست حتى إشعار آخر، وذلك ردا على ما وصفه بـ"إهانة الكنيست الإسرائيلى".



وقال إدلشتاين "إذا ألغى الرئيس الفرنسى كلمته بشكل كامل فهذا من حقه، ولكنه إذا قرر أن الكنيست، الذى يمثل الشعب، لا يحظى بالاحترم الكافى بالنسبة إليه ليلقى خطابه بداخله، فإن هذا الأمر يصبح إهانة للديمقراطية الإسرائيلية وللشعب الإسرائيلى".






المصدر اليوم السابع

باكستان: الطائرات الأمريكية من دون طيار قتلت 67 مدنيا منذ 2008

كشفت الحكومة الباكستانية اليوم الأربعاء، عن أن غارات الطائرات الأمريكية من دون طيار فى شمال غرب البلاد أسفرت عن مقتل 67 مدنيا، منذ 2008، فى حصيلة أقل بكثير من الأرقام الاعتيادية.



وهذا العدد يشكل 3% من عدد القتلى بالطائرات الأمريكية من دون طيار منذ خمسة أعوام، إذ أن الـ97 فى المائة الباقية (2160 شخصا) هم من المقاتلين المتمردين، بحسب رد مكتوب لوزارة الدفاع على سؤال لمجلس الشيوخ.



وقتل جميع هؤلاء الـ2227 فى 317 غارة شنتها الطائرات من دون طيار فى باكستان منذ 2008، وفق المصدر نفسه.



وتعتبر واشنطن أن هذه الهجمات هى أحد الأسلحة الأكثر فاعلية ضد المتمردين الإسلاميين من طالبان وحلفائهم فى القاعدة الذين يقاتلون خصوصا القوات الأمريكية فى أفغانستان المجاورة.



لكن معارضى تلك الهجمات يرون أنها غير قانونية وتؤدى إلى قتل مدنيين أبرياء وتاتى بنتائج معاكسة لأنها تساهم فى تأجيج عدم الاستقرار فى المناطق التى تستهدفها وتغذى الشعور المعادى للأمريكيين لدى السكان المحليين.



لكن العديد من منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان تعتبر أن عدد القتلى المدنيين يقدر بالمئات ويتجاوز بنسبة كبيرة الحصيلة الجديدة لإسلام أباد.






المصدر اليوم السابع

عمدة العاصمة الأيسلندية: لن أترشح بعد اندماج الحزب

قال جون جنار، عمدة العاصمة الأيسلندية ريكيافيك اليوم الأربعاء، إنه لن يسعى لإعادة ترشحه على منصب العمدة، لأن حزبه السياسى سيندمج مع حزب آخر.



وكان دخول جنار الممثل الكوميدى السابق، إلى عالم السياسة عام 2010 بمثابة مفاجأة عندما أسس حزب بستى فلوكورين وتعنى (أفضل حزب) والذى فاز بأغلبية الأصوات خلال انتخابات المجلس المحلى فى ريكيافيك.



وقال جنار لراديو "آر يو فى": "إننى ببساطة لست سياسيا، بل ممثل كوميدى، ولا يعنى هذا أننى أفضل أو أسوأ".

وأضاف: "أنا لا أحب الجو العام فى السياسة، وإننى أريد أن أفعل شيئا يكون أكثر إبداعا وأكثر متعة".



كان جنار قد وعد خلال حملته الانتخابية عام 2010، بتوزيع مناشف مجانا فى عيون المياه الساخنة وجلب دب قطبى، إلى حديقة حيوان ريكيافيك، ولكنه حذر الناخبين مازحا: " يمكن أن نعد أكثر من الآخرين، لأننا لن ننفذ هذه الوعود ".



وقد فاز حزب "بستى فلوكورين" بنحو 35 فى المائة من الأصوات فى الانتخابات المحلية عام 2010، وتشير استطلاعات الرأى الأخيرة إلى احتفاظ الحزب بمؤيديه.



وسيندمج حزب جنار مع حزب "برايت فيوتشر" وتعنى (المستقبل المشرق) الذى تم تأسيسه العام الماضى والذى يمثله ستة أعضاء فى الهيئة التشريعية الوطنية، وقال حزب برايت فيوتشر إنه سيخوض انتخابات المجلس فى شهر مايو المقبل.






المصدر اليوم السابع

«الأسد» لـ«الإبراهيمى»: نجاح «جنيف 2» مرهون بوقف دعم «الإرهابيين»


اعتبر الرئيس السورى، بشار الأسد، الذى اجتمع مع المبعوث العربى- الدولى للسلام، الأخضر الإبراهيمى، فى دمشق الأربعاء، أن نجاح محادثات السلام بشأن بلاده مرتبط بـ«وقف الدعم» لمن سماها «الجماعات الإرهابية».


ونقل التليفزيون السورى الرسمى عن الأسد قوله إن «وقف دعم الإرهابيين والضغط على الدول الراعية لهم هو الخطوة الأهم لتهيئة ظروف الحوار»، معتبراً أن «الشعب السورى هو الجهة الوحيدة المخولة لرسم مستقبل سوريا، بعيداً عن أى تدخلات خارجية». وأوضح التليفزيون أن الأسد استمع إلى عرض من الإبراهيمى حول جولته التى شملت عدداً من دول المنطقة، بهدف دعم جهود عقد مؤتمر «جنيف 2» للسلام فى سوريا، بينما قال الأخير إن «الجهود المبذولة من أجل عقد المؤتمر تتركز حول توفير السبل أمام السوريين للاجتماع».


وكان وزير الخارجية السورى، وليد المعلم، قد أكد، لـ«الإبراهيمى»، الثلاثاء، أن بلاده ستحضر محادثات السلام المزمعة فى جنيف، «لكن الشعب وحده هو الذى يمكنه أن يقرر المستقبل السياسى للبلاد، وأن يختار قيادته»، فى حين هاجم الائتلاف الوطنى السورى المعارض، أكبر تشكيلات المعارضة السورية، «الإبراهيمى»، بعد لقائه «المعلم»، معتبراً أن «(المبعوث) يساوى بين الضحية والجلاد». وانتقد الائتلاف تصريحات منسوبة لـ«الإبراهيمى» حول مشاركة «الأسد» فى المرحلة الانتقالية، وحضور إيران مؤتمر جنيف 2، معتبراً إياها «تعزز الاستقطاب الدولى حول الحل السياسى للصراع فى سوريا، وتمثل تجاوزا للدور المنوط به». ورأى الائتلاف أن «نظام (الأسد) أساس المشكلة، ولا يمكن أن يكون جزءًا من حلها»، لكن المبعوث نفى، أمس الأول، التصريحات التى نسبت إليه بشأن الأسد، وقال «إنها لم تكن دقيقة». وبينما أفادت متحدثة باسم «الإبراهيمى» بأنه «يقدر دور السعودية فى إعطاء دفعة لعملية السلام»، ويأمل فى مشاركتها فى مؤتمر جنيف، نافية بذلك تصريحات نقلتها الصحافة اللبنانية عن «الإبراهيمى»، انتقد فيها «الدور السعودى المعرقل للتسوية السياسية فى سوريا».


وبدورها، شددت وزارة الخارجية الأمريكية على ثبات موقفها الرافض مشاركة الأسد فى تحديد مستقبل سوريا، وأكدت حدوث لقاء مع قدرى جميل، نائب رئيس الحكومة السورية المقال، عبر سفيرها السابق بدمشق، روبرت فورد، فيما علّق «جميل» على قرار عزله بقوله إن همه الأساسى هو وقف العنف.


وميدانياً، قصفت قوات «الأسد» حيى اليرموك والعسالى فى دمشق، وسقطت عدة قذائف، فى حى المالكى بالعاصمة، قرب قصر «الأسد».


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.



المصدر المصرى اليوم

مصرع 7 أشخاص فى حريق بمصنع شمال الصين

لقى 7 أشخاص مصرعهم فى حريق شب بأحد المصانع فى مقاطعة خبى بشمال الصين مساء اليوم (الأربعاء) بتوقيت العاصمة بكين .

وقالت حكومة مقاطعة خبى إن الحريق اندلع فى مصنع تمتلكه شركة تشينغتشياو للتعدين فى محافظة تشينغده، موضحة أن 5 أشخاص حاصرتهم النيران داخل المبنى المحترق ولقوا حتفهم مختنقين بسبب الدخان، فى حين توفى آخران كانا قد أصيبا خلال الفرار أثناء نقلهما للمستشفى بعد فشل إسعافهما.






المصدر اليوم السابع

إدارة أوباما تعتذر للأمريكيين بسبب أخطاء موقع التأمين الصحى

أكدت إدارة باراك أوباما، الأربعاء، تحملها مسئولية فشل الخطوات الأولى فى منظومة إصلاح التأمين الصحى وسط انتقادات حادة من الجمهوريين، وشددت فى الوقت نفسه على أن مزايا هذا الإصلاح تتجاوز بكثير الأعطال التقنية.



وفى جلسة استجواب فى مجلس النواب وسط تغطية إعلامية واسعة قدمت وزيرة الصحة كاثلين سيبيليوس اعتذارها عن الفشل فى عملية إطلاق البوابة الإلكترونية هيلثكير.غوف، التى بدأت أول أكتوبر بدعم كبير من هيئة الاتصالات الحكومية.



وهذا الموقع يفترض أن يتيح لملايين الأمريكيين الذين لا يحظون حاليا بتأمين صحى أن يختاروا خطة للتأمين الصحى مع مبلغ المساعدات المالية العامة المبينة مباشرة لكل مستخدم وفقا لعائداته.



لكن منذ إطلاق هذه البوابة على شبكة الإنترنت قبل شهر تزايدت الأعطال فى هذا الموقع مع صفحات مجمدة ورسائل أخطاء فى نهاية عملية التسجيل، وأخطاء فى احتساب الضرائب وفى نقل المعلومات إلى شركات التأمين، وقد اضطر ذلك الحكومة إلى إجراء مراجعة عاجلة للنظم المعلوماتية المعقدة والاعتراف بأن الموقع لم يختبر جيدا.



وقالت كاثلين سيبيليوس "أشعر بالغضب أكثر من أى شخص آخر لفشل إطلاق بوابة هيلثكير.غوف" مضيفة "أريد أن أقول مباشرة للأمريكيين: أنتم تستحقون أفضل من ذلك.. وأنا أعتذر".



وقالت الوزيرة "أتعهد بالعمل على استعادة ثقتكم من خلال إصلاح الموقع"، متعهدة الانتهاء من ذلك قبل 30 نوفمبر، وأضافت "أنا المسئولة عن الفشل".



إلا أن الجمهوريين يشككون علنا فى تأكيدات الحكومة، ويرون فى عيوب الموقع الإلكترونى الدليل على أن إدارة منظومة التأمينات الخاصة ليست من اختصاص الحكومة.



وقال الجمهورى فريد ابتون "إنها أكثر من مشكلة موقع إلكترونى"، مشيرا إلى أن قسما من الأمريكيين الذين لديهم تأمين صحى حاليا سيضطرون إلى تغيير نظام التغطية الصحية خلافا لما وعد به الرئيس باراك أوباما منذ 2010.






المصدر اليوم السابع

روسيا تجرى تجارب على صواريخ بعيدة المدى قادرة على نقل رءوس نووية

أطلقت روسيا عددا من الصواريخ القصيرة والبعيدة المدى القادرة على حمل رءوس نووية والموروثة من الحقبة السوفيتية، لاختبار فعاليتها اليوم الأربعاء.



وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الغواصة بريانسك الموجودة فى بحر بارنتس والغواصة سفياتوى جورجى بوبيدونوستس الموجودة فى بحر أوخوتسك أطلقتا عدة صواريخ بالستية على سبيل التجربة.

كما أطلقت القوات البرية صاروخا عابرا للقارات من نوع توبول وآخر من نوع فويفود من موقعين فى شمال ووسط روسيا.



وأعلن متحدث عسكرى لوكالة انترفاكس أن الصاروخين أصابا هدفيهما فى شبه جزيرة كمشاتكا فى أقصى الشرق الروسى.



كما أطلق الجيش الروسى أيضا أربعة صواريخ قصيرة المدى من نوع إسكندر وتوشكايو، و15 صاروخا من نوع إس-300 واس-400 للدفاع المضاد للطيران.



يذكر أن روسيا هى البلد الوحيد الذى لا يزال يجرى تجارب على صواريخ عابرة للقارات بشكل دورى.







المصدر اليوم السابع

مقتل شخص وإصابة 13 فى انفجارين بعاصمة داغستان الروسية

أعلنت شرطة داغستان عن انفجارين فى متجرين متجاورين فى منطقة شمال القوقاز الروسية، اليوم الأربعاء، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة عدة أشخاص آخرين.



وقالت الشرطة المحلية إن الانفجارين وقعا فى "محج" قلعة عاصمة داغستان بعد ظهر اليوم الأربعاء، حسب وكالة ريا نوفوستى.



ويمشط مسئولو الأمن المنطقة بحثا عن المزيد من المتفجرات، وقالت وزارة الطوارئ إن 13 شخصا نقلوا إلى المستشفى جراء الانفجارين.



وأكد محققون محليون أن ثلاثة من عناصر إنفاذ القانون من بين المصابين، ويشار إلى أن منطقة شمال القوقاز الروسية، التى تضم الجمهوريات المضطربة الشيشان وداغستان وأنجوشيا وكباردينو بلكاريا تشهد العديد من الهجمات التى يشنها مسلحون ضد الشرطة والقوات الاتحادية والمسئولين المحليين، وتعمل نحو 12 جماعة مسلحة على الأقل تضم نحو 300 شخص فى داغستان.







المصدر اليوم السابع

الأمم المتحدة تدعو إلى فتح الحدود أمام النيجيريين الهاربين

ناشد المفوض السامى لشئون اللاجئين بالأمم المتحدة الدول المجاورة لنيجيريا، أن يفتحوا حدودهم للنيجيريين، الذى يفرون من "انتفاضة إسلامية" بعد مقتل 15 شخصا عندما حاولت الكاميرون ترحيلهم إلى بلدهم بالقوة.



وقالت كاترين ماهونى المتحدثة باسم المفوض اليوم الأربعاء إن القتلى كانوا من بين 111 نيجيريا اعتقلوا لعدم توثيق حالتهم، ورحلتهم شرطة الكاميرون إلى الحدود فى الخامس من أكتوبر حيث اندلع إطلاق نيران أصيب فيه أيضا سبعة آخرون.

والبقية معتقلون فى الكاميرون، حيث قالت ماهونى إن المفوضية العليا لشئون اللاجئين تحاول تحديد ما إذا كانوا يحتاجون إلى حماية.



كذلك وجهت المفوضية نداء ضد أى ترحيل قسرى.






المصدر اليوم السابع

بوتين يطالب المجتمع الروسى بعدم التسامح مع الفساد

أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء أنه من الضرورى أن تكون هناك أجواء من عدم التسامح مع الفساد فى روسيا.



وقال بوتين- فى تصريحات نقلتها وكالة أنباء "إنترفاكس" الروسية- "لا تكفى القوانين وحدها ولا المطالب ضد الفساد، بل نحتاج إلى خلق أجواء يصل عدم القبول فيها بالفساد إلى الصفر فى المجتمع"، وأعرب بوتين عن اعتقاده بأن هناك احتياجا لخلق نظام، يعتمد عليه، من الاستجابة بين المجتمع والدولة.






المصدر اليوم السابع

مجلة إيطالية: المخابرات الأمريكية تجسست على مكالمات بابا الفاتيكان

كشفت مجلة "بانورما" الإيطالية النقاب عن أن أجهزة المخابرات الأمريكية قامت بالتنصت على المحادثات الهاتفية التى كان يجريها بابا الفاتيكان فرانسيس.



وأضافت المجلة أن أجهزة المخابرات الأمريكية تمكن من التجسس على بابا الفاتيكان منذ توليه فى مارس الماضى، عبر أقمار صناعية تابعة لوكالة ناسا.



وأشارت الصحيفة إلى أن بابا الفاتيكان لم يكن الوحيد الذى كان ضحية التجسس بل تم التجسس أيضا على مجموعة من الكردينالات داخل الفاتيكان.



وأوضحت الصحيفة أن فضيحة التجسس على بابا الفاتيكان تأتى ضمن عمليات التجسس على هواتف الإيطاليين التى تم الكشف عنها مؤخراً، حيث تم التنصت على أكثر من 46 مليون محادثة هاتفية منذ ديسمبر 2012 وحتى يناير 2013.






المصدر اليوم السابع

محكمة ألمانية تحصر أدلة اتهام جنرال بقتل مدنيين فى أفغنستان

بدأت محكمة الولاية بمدينة بون الألمانية حصر الأدلة المقدمة لإدانة قائد بالجيش الألمانى، بالتسبب فى مقتل عشرات الأفغان، بعد قصف طائرة أمريكية شاحنتى وقود بمدينة قندز الأفغانية، قبل أكثر من أربع سنوات بتوجيهات من عقيد ألمانى آنذاك.



وشاهدت المحكمة اليوم الأربعاء، مقاطع فيديو التقطتها مقاتلات أمريكية فى أفغانستان فى أوائل سبتمبر عام 2009، يوم وقوع الغارة.



وتسببت الغارة التى أمر بها قائد بالجيش الألمانى وقصفت شاحنتى وقود مختطفتين من قبل مقاتلى طالبان، فى مقتل نحو 100 شخص من بينهم الكثير من المدنيين.



وتقدم أهالى بعض ضحايا حادث القصف بدعوى قضائية للحصول على المزيد من التعويضات من الحكومة الألمانية.



كما تعتزم المحكمة تقييم محادثات أجراها القائد الألمانى عبر الهاتف اللاسلكى مع الطيارين الأمريكيين الذين نفذوا الغارة.



وستقرر المحكمة ما إذا كان القائد الألمانى آنذاك جيورج كلاين قد ارتكب مخالفة لواجباته الوظيفية التى تحتم عليه حماية السكان المدنيين من خلال إعطاء الأمر بقصف الشاحنتين.



وتظاهر مناهضون للحرب أمام المحكمة ضد الغارة التى نفذت بتكليف من الجيش الألمانى وطالب منظمو المظاهرة بدفع تعويضات لأهالى الضحايا و"ملاحقة المجرمين الألمان جنائيا".






المصدر اليوم السابع

اندلاع أعمال عنف خلال احتجاج فى جنوب أفريقيا

تحول احتجاج فى وسط مدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا ضد الحكومة الإقليمية إلى أعمال عنف اليوم الأربعاء، بعدما هاجم المتظاهرون محالا تجارية، وأجبروا الشركات على إغلاق أبوابها، حيث خشى العاملون أن يصابوا بسوء.



ويدير التحالف الديمقراطى، وهو ضمن المعارضة على مستوى البلاد، إقليم ويسترن كيب، فى حين يقود الاحتجاجات أعضاء من حزب المؤتمر الوطنى الأفريقى الحاكم فى جنوب أفريقيا.



وتخوض الأحزاب انتخابات عامة العام المقبل، والتى من المتوقع أن يحوز حزب المؤتمر الوطنى أغلبية كبيرة فيها، رغم أن التحالف الديمقراطى يسعى للسيطرة على الحكومات المحلية.



وشارك المئات فى مظاهرة اليوم التى شهدت أعمال نهب لمحلات وتحطيم نوافذ سيارات، عندما كان المشاركون فى الاحتجاج إلى مقر المجلس التشريعى لإقليم ويسترن كيب.، وجرى نشر قوات من الشرطة للسيطرة على الموقف.





وذكرت تقارير أن بعض المتظاهرين استهدفوا عددا من التجار الصوماليين على وجه التحديد. وهرب معظم الناس من الشوارع خوفا على سلامتهم.



وشهدت جنوب أفريقيا فى السنوات الماضية هجمات متفرقة بدافع الخوف من الأجانب بما فى ذلك أعمال شغب فى عام 2008 أودت بحياة 62 شخصا على الأقل.






المصدر اليوم السابع

بلغاريا تضبط أكبر شحنة هيروين خلال 5 سنوات قادمة من تركيا

قالت سلطات الجمارك البلغارية اليوم الأربعاء، إنها ضبطت كمية قياسية من مخدر الهيروين عند معبر حدودى مع دولة تركيا.



وقال بيان صحفى صادر عن الهيئة إن موظفى الجمارك فى نقطة تفتيش الحدود كابيتان أندريوف عثروا على 140 عبوة وزنها الإجمالى بلغ نحو 38.73 كيلوجراما من مخدر الهيروين وتقدر قيمتها بأكثر من 6 ملايين دولار داخل سيارة مسجلة فى بلغاريا قادمة من تركيا، وكانت الشحنة مخبأة داخل المقعد الخلفى للسيارة.



وتعد هذه هى أكبر كمية من الهيروين تضبطها السلطات البلغارية داخل سيارة خلال السنوات الخمس الماضية، وذلك وفقا لخبراء الجمارك. وقد تم اعتقال السائق البلغارى.



وتقع دولة بلغاريا وهى عضو بالاتحاد الأوروبى على طريق مهربى المخدرات بالبلقان من قارة آسيا إلى غرب أوروبا.






المصدر اليوم السابع

السعودية تقر بفشل مجلس الأمن فى معاجلة الوضع فى فلسطين وسوريا

قال "عبد المحسن بن فاروق" الممثل بأعمال الوفد السعودى لدى الأمم المتحدة فى الجلسة التى عقدها مجلس الأمن، إن أنظار المجتمع الدولى تتجه إلى مجلس الأمن أكثر من أى وقت مضى، فيما يتطلع الأبرياء فى أنحاء العالم إلى إنقاذهم من الحروب وويلاتها عن طريق قيام المجلس بتنفيذ مهامه دون تقصير.



وطالب "بن فاروق" أن تكون عملية إصلاح مجلس الأمن وأساليب عمله يجب أن تكون عملية شاملة واسعة تهدف إلى تعزيز دور المجلس فى القيام بمهامه، وتعكس واقع اليوم وتعددية المجتمع الدولى وتراعى مصالح جميع الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، وأن يهدف تغيير هيكلة مجلس الأمن إلى عكس الواقع الحالى والتطورات والمستجدات التى حدثت على الصعيد الدولى وأن يراعى التمثيل الجغرافى العادل والمتوازن للدول الأعضاء وأن يحافظ على فعالية وقدرة المجلس على أداء واجباته.



وأعرب "بن فاروق" عن فشل مجلس الأمن فى معالجة الوضع فى الأراضى الفلسطينية والعربية المحتلة التى ينظر فيها المجلس منذ وقت يقارب تاريخ إنشاء الأمم المتحدة فقد فشل فى تحقيق الأمن والسلم الدوليين، مما نتج عنه استمرار إسرائيل أكثر فى انتهاكها للقوانين الدولية ونيلها من حقوق الشعب الفلسطينى وسعيها المستمر لتغيير الوضع إلى الأسوأ.





وأضاف "فاروق" إن الأزمة السورية تستمر حتى الآن بدون معالجة فعلية غير جزئية للقضية بما يحقق تطلعات الشعب السورى ويعكس إرادة المجتمع الدولى، ممثلا فى الجمعية العامة عبر قرارات أممية تبنتها الجمعية دون أن يقوم المجلس بترجمة ذلك بالشكل المناسب والناجح على الإطلاق.



وشدد "بن فاروق" على أهمية إلزام جميع الدول بقرارات مجلس الأمن الدولى دون انتقائية، وقال إن منطقة الشرق الأوسط تعانى منذ حين من إخلال مستمر بالسلم والأمن الدوليين دون تدخل فعلى وفعال لحل أزمات أدت إلى دمار على المنطقة والمجتمع الدولى ككل.



وأشار "ممثل الوفد السعودى" أن كل ذلك يؤكد خطورة تأخير اتخاذ القرارات المناسبة فى الوقت المناسب فى تحقيق السلام فى المنطقة والعالم وما يسببه ذلك من إشاعة الفوضى والحروب والقتل والتدمير، كما أكد على أهمية أن يلتفت مجلس الأمن إلى تطلعات وآمال شعوب المنطقة والعالم.






المصدر اليوم السابع

الإليزيه ينفى القيام بعمليات غير مشروعة بالأرشيف الإلكترونى لساركوزى

نفت الرئاسة الفرنسية، اليوم الأربعاء، ما نشرته مجلة "فالور أكتيول" حول قيام الإليزيه بعمليات بحث غير مشروعة فى الأرشيف الإلكترونى للرئيس السابق نيكولا ساركوزى.



وذكر الإليزيه، فى بيانه الصحفى، أنه تم التصرف فى هذا الصدد فى إطار القانون الصارم وبناء على الطلب المقدم من القضاة، وذلك ردا على ما نشرته الأسبوعية الفرنسية فى عددها الذى سيوزع غدا الخميس.



وبحسب المجلة، فإن "خلية" غير رسمية قامت بتنسيق القضايا المعروضة على القضاء، والتى ذكر فيها اسم ساركوزى، وكانت مسئولة عما تسرب للصحافة فيما يتعلق بتلك القضايا بما فى ذلك تلك المتعلقة برجل الأعمال برنار تابى وبنك كريدى ليونيه.



وردا على ذلك، أكد القصر الرئاسى الفرنسى أنه تلقى خلال فصل الربيع الماضى ثلاثة طلبات من القضاة فى هذا الشأن تم الرد عليها فى إطار من احترام القانون، وقام بتسليم المعلومات ذات الصلة.



وأضافت الرئاسة الفرنسية أنه علاوة على ذلك فإنه فى 23 أبريل عام 2013 طلب رئيس المجلس الدستورى بتوفير المعلومات المحاسبية فى إطار الاستئناف ضد القرار الصادر فى 19 ديسمبر 2012 للجنة حسابات الحملة والتمويل السياسى الرافضة لحسابات حملة نيكولا ساركوزى الرئاسية (2012)، وبحسب القانون استجاب الإليزيه لهذا الطلب.






المصدر اليوم السابع

ختام اجتماع لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط بسلطنة عمان

اختتمت اليوم "الأربعاء" فى العاصمة العمانية مسقط أعمال اجتماع اللّجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط فى دورتها الستين, والتى شارك فيها وزراء الصحة فى 22 دولة، وعدد كبير من المستشارين والخبراء وممثلى الهيئات والجمعيات الدولية ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية.



وتم خلال الاجتماعات- كما ذكرت وكالة الأنباء العمانية- مراجعة التقرير السنوى للمدير الإقليمى للعام السابق، إلى جانب استعراض عدد كبير من التقارير المرحلية التى تتضمن فى هذه الدورة تقارير عن استئصال شلل الأطفال؛ مبادرة التحرر من التبغ؛ بلوغ المرامى الإنمائية للألفية المتعلقة بالصحة؛ المرامى الصحية العالمية بعد عام 2015، تقوية النظُم الصحية؛ تنفيذ اللوائح الصحية الدولية 2005؛ تحديث المعلومات حول الطوارئ وأثر الأزمة السورية على النظم الصحية فى البلدان المجاورة وأخيرا السلامة على الطرق.



كذلك ناقشت اللجنة جملة من المواضيع الفنية المرتبطة بالصحة، ومنها الاستراتيجية الإقليمية لصحة البيئة؛ التحرك نحو التغطية الشاملة بالخدمات الصحية؛ إنقاذ حياة الأمهات والأطفال؛ معايير التمديد للوائح الصحية الدولية 2005، تنفيذ الإعلان السياسى للأمم المتحدة المعنى بالوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها استنادا إلى إطار العمل الإقليمى والاستراتيجية الإقليمية لتحسين نظم تسجيل الأحوال الحيوية والإحصاءات المدنية.



وناقشت اللجنة كذلك عددا من المواضيع الإدارية والمالية التى يتوقع أن يكون لها تأثير كبير على عمل المنظمة فى السنوات القادمة، ومنها: عملية إصلاح منظمة الصحة العالمية؛ تقرير حول إطلاق الحوار الخاص بتمويل منظمة الصحة العالمية؛ إعداد الميزانية البرمجية المقترحة للعامين 2016-2017 وأخيرا مراجعة القرارات والمقررات الإجرائية ذات الأهمية للإقليم التى اعتمدتها جمعية الصحة العالمية والمجلس التنفيذى فى دورتيهما الأخيرتين.






المصدر اليوم السابع