السبت، 30 سبتمبر 2017

قابيل: ندرس إنشاء المدينة النسيجية الجديدة.. وزيادة 12% فى الصادرات

أكد طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن الوزارة تعد حاليا استراتيجية قومية للغزل والنسيج والملابس الجاهزة تستهدف النهوض بقطاع الصناعات النسيجية فى مصر وتتضمن عدة محاور أساسية .

وأشار قابيل إلى أن الوزارة تعكف أيضا على الدراسة الخاصة بإنشاء المدينة النسيجية الجديدة، تمهيدا لبدء العمل بها خلال المرحلة القريبة المقبلة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذى عقده الوزير مع أعضاء مجلس إدارة غرفة الصناعات النسيجية باتحاد الصناعات برئاسة محمد المرشدى، حيث استعرض اللقاء حاضر ومستقبل الصناعات النسيجية فى مصر وسبل تعزيز التعاون بين الغرفة والوزارة للنهوض بهذه الصناعة وتعزيز دورها داخل منظومة الصناعة الوطنية .

ولفت الوزير إلى ضرورة زيادة الطاقة الإنتاجية لصناعة الغزل والنسيج فى مصر والاستفادة من الطفرة الكبيرة التى تشهدها الصناعة الوطنية خلال المرحلة الحالية، من خلال ضخ استثمارات جديدة .

وقال إن العام الحالى شهد توسعات جديدة فى مجال زراعة القطن، حيث بلغت المساحة المنزرعة بالقطن عام 2017، 215 ألف فدان مقارنة بـ120 ألفا العام الماضى، مشيرا إلى أن صادرات الغزل والنسيج حققت العام الجارى زيادة ملموسة بنسبة 12% عن العام الماضى، كما انخفضت واردات الغزل والنسيج بنسبة 59% .

وأضاف قابيل أن الوزارة تبذل جهودا حثيثة للحد من عمليات التهريب، التى تؤثر سلبا على صناعة الغزل والنسيج فى مصر، مشيرا إلى حرص الحكومة على إتخاذ جميع الإجراءات والتدابير للقضاء على هذه الممارسات غير المشروعة .

ومن ناحيته، قال المهندس محمد المرشدى، رئيس غرفة الصناعات النسيجية، إنهم يسعون لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية لقطاع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، مطالبا بإجراءات فعالة للقضاء على عمليات التهريب بقطاع الغزل والنسيج، ومراجعة قوانين السماح المؤقت والمناطق الحرة وتفعيل الرقابة على عمليات الاستيراد .

وأشار المهندس محمود الشامى، وكيل الغرفة للعلاقات الحكومية، إلى ضرورة تفعيل التنسيق بين الغرفة والمجالس التصديرية لتعزيز صادرات الملابس الجاهزة للأسواق العالمية .

ولفت المهندس سمير رياض، عضو مجلس إدارة الغرفة، إلى أهمية التوسع فى إحلال المنتجات المحلية بدلا من المستوردة، مشيرا إلى أهمية توفير الكوادر البشرية العاملة بهذا القطاع .

وأكد المستشار حمدى أبو العنين، عضو مجلس إدارة الغرفة، إلى ضرورة تعزيز التعاون بين الغرفة والحكومة فى مجال توفير المادة الخام لصناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة فى مصر .



استراحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق