السبت، 31 يناير 2015

تونس تصطدم بغينيا..وديربى كونغولى فى دور الـ8 بأمم أفريقيا

تسعى تونس إلى تخطى عقبة غينيا اللإستوائية صاحبة اللأرض والجمهور وتلعب الكونغو مع الكونغو الديموقراطية اليوم فى دور الثمانية لكأس أمم أفريقيا.


تأهلت تونس الى دور الثمانية بعد تصدرها المجموعة الثانية فى الدور الاول برصيد 5 نقاط من تعادل مع الرأس الاخضر 1-1 وفوز على زامبيا 2-1 وتعادل مع الكونغو الديمقراطية 1-1.


أما غينيا الاستوائية فحلت ثانية فى المجموعة الأولى برصيد 5 نقاط، بفارق نقطتين خلف الكونغو، بعد تعادلها مع الكونغو 1-1، وبوركينا فاسو صفر-صفر، وفوزها على الغابون 2-صفر.


وعوضت تونس حتى الآن خيبة أملها فى النسخة الأخيرة فى جنوب أفريقيا عندما خرجت من الدور الأول بفوز على الجزائر 1-صفر وخسارة أمام ساحل العاج صفر-3 وتعادل مع توغو 1-1.


كما تدرج مستوى المنتخب التونسى فى هذه البطولة بقيادة المدرب البلجيكى جورج ليكنز، فبعد أداء غير مشجع فى المباراة الأولى أمام الرأس الأخضر، تحسن الوضع فى المباراة الثانية أمام زامبيا (2-1) والثالثة ضد الكونغو الديموقراطية (1-1).


فى المقابل، تأمل غينيا الاستوائية فى تحقيق انجاز جديد بتخطى عتبة ربع النهائى كما فعلت فى النسخة الماضية، معولة على عاملى الأرض والجمهور فى ثانى مشاركة لها فى البطولة.


واستبعدت غينيا الاستوائية من التصفيات لإشراكها لاعبا غير مؤهل، لكنها عادت إلى النهائيات من الباب الواسع لتحل مكان المغرب الذى طالب بتأجيل البطولة بسبب الفيروس القاتل «إيبولا»، فلم يجد الاتحاد الافريقى مضيفا للنسخة الثلاثين سوى غينيا الاستوائية.


وفى المباراة الثانية، تسعى كل من الكونغو والكونغو الديمقراطية الى حجز بطاقة التأهل الى دور الاربعة .


فالكونغو قدمت عروضا جيدة فى الدور الاول وتصدرت المجموعة الاولى برصيد 7 نقاط بتعادلها مع غينيا الاستوائية 1-1 وفوزها على الغابون 1-صفر وبوركينا فاسو 2-1.


يشرف على منتخب الكونغو الساحر الابيض الفرنسى كلود لوروا 64 عاما الذى يعرف جيدا كرة القدم الإفريقية من خلال قيادته لمنتخبات كثيرة أبرزها الكاميرون التى ظفر معها باللقب عام 1988 فى المغرب وغانا التى أوصلها إلى الدور نصف النهائى عام 2008 والجارة الكونغو الديموقراطية إلى ربع النهائى عام 2006.


وقد تلعب خبرة لوروا الافريقية وتحديدا من خلال تدريبه الكونغو الديموقراطية دورا بارزا فى نتيجة مباراة الغد.


أما الكونغو الديموقراطية فحلت ثانية فى المجموعة الثانية خلف تونس من دون تحقيق اى فوز، اذ تعادلت مع زامبيا 1-1 والرأس الاخضر صفر-صفر والكونغو الديموقراطية 1-1.


وتخوض الكونغو الديمقراطية الدور ربع النهائى للمرة السادسة بعد اعوام 1992 و1994 و1996 و2002 و2006، علما بأنها احرزت اللقب عامى 1968 و1974 وحلت رابعة فى 1972.


ويقود الكونغو الديمقراطية المدرب فلوران إيبينج الذى قاد فيتا كلوب إلى نهائى دورى أبطال افريقيا.


المصدر : وكالات






استراحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق