الجمعة، 30 يناير 2015

الرئيس السيسي يجري مباحثات مع بعض الرؤساء الأفارقة

أجرى الرئيس السيسي مباحثات اليوم الجمعة بمقر مفوضية الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا مع بعض الرؤساء الأفارقة لبحث القضايا الهامة بالقارة الأفريقية والأمن في منطقة القرن الأفريقي.


حيث أجرى الرئيس مباحثات مع نظيره التونسي القائد السبسي, وتناول اللقاء ما تمر به مصر وتونس من تحديات وسبل تعزيز التعاون بين البلدين في مكافحة الإرهاب الذي يتطلب تنسيق موقف قاري ودولي موحد لمواجهته في إطار استراتيجية شاملة.


وأكد الرئيس التونسي قائد السبسى أن العلاقات بين تونس ومصر ترجع إلى القدم ومن هنا تأتى أهمية تبادل الآراء بين البلدين بشأن المستجدات فى المنطقة, كذلك قضايا الإرهاب التى تواجهها مصر والتى لاتوال تدفع ضريبة الدم كما تواجهه تونس أيضا .


ووصف السبسى، فى تصريحات صحفية، الرئيس عبد الفتاح السيسى بأنه رجل لديه نظرة مستقبليه ثاقبة, معربا عن أمله فى أن يكون المستقبل فى مصلحة البلدين .


وبالنسبة للوضع فى ليبيا ، قال السبسى, عقب المباحثات التي أجراها في أديس ابابا مع الرئيس السيسي, إن الليبيين هم أصحاب القرار, مشددا على أن الحل يكمن فى التوافق بين الفرقاء فى ليبيا, ومصر وتونس تشجعان كافة المبادرات التى يسير خلالها الليبيون فى هذا الاتجاه, مؤكدا على أن مصر وتونس مع وحدة التراب الليبى وعدم الانقسام ..معربا عن أمله أن تنفرج الأمور بعد لقاءات جنيف .


وشدد على ضرورة تعاون كل دول المنطقة فيما يتعلق فى مكافحة الإرهاب الذى وصفه بأنه ظاهرة دولية مما يستدعى مشاركة كافة الدول فى مواجهة مخططات الإرهاب .


كما أجرى الرئيس السيسي مباحثات مع رئيس جنوب السودان سيلفا كير، لبحث العلاقات بين البلدين .


والتقى الرئيس أيضا الرئيس نظيره الجيبوتى عمر إسماعيل جيله، لبحث العلاقات الثنائية والقضايا المشتركة بين البلدين فضلا عن القضايا الهامة بالقارة الإفريقية والأمن في منطقة القرن الإفريقي.


فى الوقت ذاته التقى الرئيس بنظيره الأوغندي يوري موسيفيني، وتناول اللقاء سبل التعاون بين البلدين والقضايا التي تهم دول حوض النيل.


المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)






استراحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق