الأحد، 28 سبتمبر 2014

وزير الخارجية يلتقي وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية

وزير الخارجيه المصري سامح شكري

وزير الخارجيه المصري سامح شكري



التقى سامح شكري وزير الخارجية في نيويورك – علي هامش مشاركته في اعمال الدورة 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة – بوكيل السكرتير العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية فاليري اموس.

وأكد شكري خلال اللقاء على حرص مصر على تعزيز العمل الإنساني الدولي ، ورغبتها في استمرار التعاون مع كافة المنظمات الإنسانية الدولية بما يعود بالنفع على البلاد وفقاً لاحتياجاتنا وأولوياتنا الوطنية ، وأشار إلى مشاركة مصر بمساهمات طوعية سنوية لكل من صندوق الأمم المتحدة للاستجابة لحالات الطوارئ ، والأونروا ، بالإضافة إلى استضافة مصر للمكتب الإقليمي للأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية ، مشددا على الاهتمام الذي توليه مصر لتنفيذ القانون الدولي الإنساني.

وقال السفير بدر عبد العاطى المتحدث باسم وزارة الخارجية اليوم الاثنين إن الوزير شكري قام بناء علي طلب المسئولة الأممية باستعراض الجهود المصرية في تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي والعمل علي إنهاء الحصار الاسرائيلي علي قطاع غزة والسماح بمرور مواد الإغاثة ومواد البناء الي القطاع،.

وأضاف عبد العاطى انه تم أيضا تناول التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر إعادة إعمار غزة بالقاهرة فى ١٢ أكتوبر المقبل بتنظيم مشترك من جانب مصر والنرويج وتحت رعاية الرئيس الفلسطينى محمود عباس ابو مازن.

وأشار المتحدث الى أن الوزير شكري استعرض خلال الاجتماع الجهود الوطنية في مجال إدارة الكوارث والأزمات وذلك من خلال إنشاء لجنة وطنية لإدارة الأزمات والكوارث تابعة لمجلس الوزراء، للتنسيق على المستوى الوطني والعمل كجهاز إنذار مبكر في شتى المجالات ، بالإضافة إلى حرص مصر على تعزيز التعاون الدولي في هذا الشأن.

كما تم خلال اللقاء التشاور حول الأوضاع الانسانية في كل من سوريا والعراق في ضوء تصاعد نفوذ التنظيمات الإرهابية هناك خاصة تنظيم داعش وتأثيره علي نزوح مئات الآلاف من المواطنين داخل البلدين وبعيدا عن مناطق سكناهم هربا من الاعمال الإرهابية والاشتراكات العسكرية ، وتم أيضا خلال اللقاء تناول الاوضاع الانسانية في ليبيا في ضوء التطورات السياسية والأمنية هناك.

وردا علي سؤال من جانب الوزير شكري حول الوضع الإنساني في القارة الافريقية اتصالا بانتشار وباء الإيبولا ، أوضحت اموس أن سكرتير عام الامم المتحدة وافق علي إنشاء مكتب للرعاية الصحية يغطي دول سيراليون وليبيريا وغينيا كوناكري وكوت ديفوار.






استراحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق