الأحد، 19 أبريل 2015

أندر أنواع القردة أصبح موقفه حرجًا جدًا

“الجيبون” مجموعة من أنواع القردة تتميز بصفات فريدة جميعها نادرة وجميعها يقتصر وجوده على مناطق محدودة من آسيا، والآن تؤكد “حديقة حيوان لندن” أن أحد تلك الأنواع هو أندر أنواع القردة كلها، بل لعله أندر أنواع الثديات في العالم عمومًا.


ويقدر علماء متخصصون في متابعة مواقف الأنواع الحيوانية المهددة بالإنقراض بالحديقة أن ذلك النوع من قردة “الجيبون” أوشك إلى أبعد حد على أن يودع الحياة البرية إلى الأبد، ما لم يتخذ إجراءات سريعة وفعالة للحيلولة دون هذا.


يقتصر وجود القرد على غابة مساحتها 20 كيلو مترًا مربعا فقط، في جزيرة صينية إسمها “هاينان” تقع في “بحر الصين الجنوبي”، وقد سمي “جيبون هاينان” نسبة إلى الجزيرة ويقتنه عدد محدود جدًا من حدائق الحيوان في العالم.


ولبيان مدى الخطر الذي يتعرض له: فإن عدد الموجود منه في الحياة البرية سنة 1950 كان 2000 قرد، أما أخر التقديرات المتوفرة عنه، فتؤكد أن الموجود منه حاليًا يتراوح بين 23 و 25 قردًا فقط.


يوضح مركز “كادووري فارم” المتخصص في الحفاظ على الأنواع النباتية و الحيوانية النادرة أن التوسعات والمشروعات الإقتصادية التي تموج بها آسيا أصبحت تهديدًا دائماً للأنواع الحية النادرة بالقارة، وذكر المركز الموجود في هونج كونج أن أخر نوع حيواني مهم إنقرض تمامًا في آسيا هو “دلفين يانجتزي النهري” وهو نوع من الدلافين إقتصر موطنه على حوض نهر “يانجتزي”، وقد أعلن انقراضه تمامًا سنة 2007، ويخشى الآن أن يتبعه “جيبون هاينان” إلى نفس المصير.


مجدي غنيم: المحرر العلمي “لقناة النيل”






استراحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق