الأحد، 3 فبراير 2013

ألعاب الإنترنت الجماعية



هل سمعت عن ألعاب MMORPG؟ يبدو اسمها معقدا أليس كذلك؟ تشير الأحرف الثلاثة الأولى إلى Massive Multiplayer Online أي أن اللعبة يشترك فيها عدد هائل جدا من اللاعبين عبر الإنترنت، أما الأجزاء الثلاثة الأخيرة فتشير إلى نمط معروف في ألعاب الكمبيوتر Role-Playing Game وفيها يكون اللاعب هو بطل القصة، فهذا النمط من الألعاب بعبارة مختصرة هو تجميع لملايين اللاعبين عبر الويب في لعبة واحدة يلعبون فيها في صف واحد أو ينافسون بعضهم البعض.

في هذا النوع من الألعاب عليك التعاون مع زملاء آخرين لإيقاف الفريق الآخر عند حده. ويصنع كل لاعب لنفسه اسمه الخاص في اللعبة ليعرفه به الآخرون. لن تكون في هذه اللعبة منعزلا عن الآخرين على الإطلاق، فبعض اللاعبين الآخرين سيعتمدون عليك لمساعدتهم أولحمايتهم من الخطر أو حتى لإنقاذهم من الموت. ستكون قادرا في هذا النوع من الألعاب على صناعة الفرص، أو ربما تصبح مشهورا في أحد عوالم اللعب ليشار إليك بالبنان، ويتنافس الجميع على ضمك في صفهم.
شهدت السنوات الماضية الانطلاقة الحقيقية لألعاب الإنترنت الجماعية، بسبب رغبة اللاعبين المشاركين في جمع الثروات الافتراضية، أو لمجرد شغفهم بفكرة التنافس مع أشخاص آخرين حول العالم. وقد شهدت لعبة إنترنت جماعية وحيدة وورلد أوف وورلد كرافت انضمام 9 ملايين مستخدم نشط.

وقد تحدثت صحف رسمية عالمية عن دور ألعاب الإنترنت الجماعية في تحسين المستوى المهني للمشاركين، إذ تمر على المستخدم حالات كثيرة في بعضها يجب على المستخدم إدارة أزمات أو إدارة أمور مالية.

سنشرح في هذه المقالة كيفية إنشاء عالم افتراضي يسمح للاعبين بالانضمام إليه. كما أننا سنستكسف من يشارك في هذه الألعاب ولماذا يفضلونها عن سواها.
كيف بدأت ألعاب الإنترنت الجماعية
يسود الخيال العالمي أو الشخصيات الخرافية على عالم ألعاب إنترنت الجماعية، فبعض العوالم التي تظهر في ألعاب إنترنت الجماعية مثل عالم حرب النجوم Star Wars و J.R.R. Tolkien كانت موجودة قبل أن تضاف هذه العوالم إلى عالم الألعاب الجماعية. في حين أن بعض العوالم استوحيت من ألعاب الكمبيوتر الأخرى، أو تم بناؤها من الصفر.
تختلف عوالم اللعب على الإنترنت من لعبة لأخرى، لكن طريقة اللعب في الغالب تكون متشابهة بين هذه العوالم. تقوم اللعبة على بناء اللاعب لشخصية له في عالم اللعب الجماعي، يمكن لهذه الشخصيات التواصل مع بعضها البعض، كما يمكنها التواصل مع الشخصيات التي يقوم الكمبيوتر بإدارتها. هناك أنواع مختلفة لشخصيات اللعب مثل المحاربين والأشرار والمارقين والمعالجين. وتأتي كل مجموعة من اللاعبين مع مجموعة مختلفة من المهارات.
وخلال تجوال اللاعبين في عالم اللعب الجماعي عليهم قتل الوحوش وإنهاء العديد من المهام الصغيرة. وخلال ذلك يكتسب اللاعب العديد من المهارات تمكنه من الانتقال من عالم إلى آخر أكثر تطورا. وكلما ازداد تقدم اللاعب في مراحل اللعب يكتسب قدرات فيزيائية أكثر تطورا، كما يصبح بإمكانه استخدام مجموعة أكبر من المهارات والأسلحة والعتاد.
ظهر نمط اللعب الأساسي في ألعاب الإنترنت الجماعية في ألعاب مثل Dungeons & Dragons، وفيها يقوم من يسمى سيد اللعبة Game Master بتوزيع المهام على فريقه بالإضافة إلى إرشادهم إلى سبل المضي قدما باللعبة. يمكن أن تدوم اللعبة إلى الأبد ولكن غالبا ما يقوم سيد اللعبة بإنشاء مجموعة من الحملات والأحداث ينهي اللاعبون مشوارهم في اللعبة مع إنتهائها.
تتشابه الألعاب التي يأخذ فيها المستخدم دور البطل في هذه الأيام مع نفس النمط من الألعاب منذ ثلاثين عاما مضت. إذ يجلس اللاعبون سوية في غرفة واحدة ليشرحوا لبعضهم ماذا يجري في العالم الافتراضي، ويبقى الهدف الرئيسي هو التقدم في اللعبة وبناء الشخصية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق