الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017

بدء أعمال دور الانعقاد الثاني للبرلمان العربي بالخرطوم

بدأت أعمال الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي- صباح اليوم الثلاثاء بقاعة الصداقة بالعاصمة السودانية الخرطوم- بحضور الرئيس السوداني عمر البشير .

ويمثل مصر في تلك الاجتماعات، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب اللواء سعد الجمال، والنائبة شادية الجمل عضو المجلس .

وشارك في الجلسة الافتتاحية رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهد السلمي، ونائبه عادل العسومي، ورئيس الهيئة التشريعية السودانية الدكتور إبراهيم أحمد عمر، بالإضافة إلى ممثلي مختلف الدول العربية في البرلمان، وعدد من السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي المعتمدين لدى الخرطوم، والبرلمانيين والمسئولين وكبار رجال الدولة بالسودان .

ويناقش البرلمان العربي، في تلك الجلسة، الأوضاع العربية الراهنة في ظل الأزمات التي تمر بها البلدان العربية، وما قام به البرلمان العربي من جهود لتدعيم العمل العربي المشترك .

وتتناول الاجتماعات ما أنجزته لجان البرلمان العربي في الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي العربي، وما تم في موضوعات تعزز من التكامل الاقتصادي العربي والتشريعات والقوانين العربية الموحدة، وقضايا التنمية الاجتماعية في مجالات التربية والثقافة وشئون المرأة والشباب والطفولة.

وتركز دورة انعقاد البرلمان العربي الثانية، على تطورات القضية الفلسطينية ودور البرلمان العربي في التصدي لمحاولات إسرائيل اختراق القارة الأفريقية، وكذلك قضايا التنمية المستدامة كجزء من الأمن القومي العربي ضمن الإطار الاستراتيجي العربي للتنمية المستدامة (2015 – 2025)، إلى جانب تحديد أولويّات العمل العربي المشترك، وتفعيل الاتفاقيات والقوانين العربية الاسترشادية وفق مخرجات المؤتمرات الدورية لرؤساء البرلمانات العربية .

وكانت لجان البرلمان العربي الأربع عقدت اجتماعاتها خلال اليومين الماضيين، وناقشت عدة موضوعات هامة في مجالات الشئون الخارجية والسياسية والأمن القومي العربي، إلى جانب التكامل الاقتصادي العربي والتشريعات والقوانين العربية الموحدة، وقضايا التنمية الاجتماعية في مجالات التربية والثقافة وشؤون المرأة والشباب والطفولة.

وعقد على هامش اجتماعات البرلمان العربي بالخرطوم، عدد من اللجان الفرعية ومنها المعنية بدراسة مشروع موازنة البرلمان العربي للعام المالي 2018 ، ولجنة فلسطين حيث ناقشت ما تم إنجازه من جهود البرلمان العربي في دعم القضية الفلسطينية، وحث الدول الإفريقية على عدم المشاركة في قمة إفريقيا إسرائيل في توجو، بجانب لجنتي حقوق الإنسان، والدول العربية الأقل نماء .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)



استراحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق