الخميس، 31 يناير 2013

سيارات الهاتشباك وسيارات صالون (السيدان)





الهاتشباك  Hatchback هي السيارات التي تدمج بين الركاب والبضائع الموجودة في مؤخرة السيارة وهو أحد الانماط الشائعة في السيارت والمفضلة بين كثير من الفئات ، من أهم مميزات هذا النمط هو سهولة الوصول للبضائع الموجودة في مؤخرة السيارة عن طريق الباب الخلفي الثالث أو الخامس.

يمكن وصف هاتشباك من الثلاث أبواب (بابين للدخول في مقدمة السيارة وباب خلفي في المؤخرة) أو خمسة (اربع أبواب للدخول وباب خلفي للشنطة في المؤخرة) وتتراوح في حجمها من سيارات المدينة وسوبر ميني باص (الميني فان) إلى السيارات العائلية الصغيرة، وسيارات متوسطة الحجم (على سبيل المثال، هاتشباك تويوتا كامري
سيارات سيدان (sidæn أو سيارة سالون( هي سيارات بصفي مقاعد ومساحة كافية للركاب البالغين في المقصورة الخلفية وغالبا تحتوي على منطقة منفصلة في الخلف للأمتعة، رغم أن بعض الصناع مثل شيفروليه وفولكسفاغن قاموا بوضع تصاميم ذات محركات خلفية. تبقى سيارات سيدان أكثر تصميم مستعمل في السيارات الحديثة.
توجد عدة أنواع من سيارات السيدان التي تشمل رباعية الأبواب وثنائية الأبواب والفاستباك.

تحمل سيارات السيدان على الأقل أربعة مقاعد وبها سقف ثابت وارتفاعه قريب من ارتفاع النافدة. في الولايات المتحدة يستعمل مصطلح سيدان للإشارة إلى سيارات بنوافذ ثابتة خلافا إلى مصطلح هارد توب الذي يشير إلى سيارات بنوافذ غير ثابتة.

فاستباك هي سيارات بتصميم الصندوقين حيث يتخذ السقف شكلا مائلا شبه دائري ليصل إلى قاعدة السيارة لكن المصطلح لا يشمل الهاتشباك التي تحتوي على صندوق الأمتعة في جهة الركاب. هناك بعض التحفظات على المصطلح حيث أن دايملر كرايسلر تستعمل مصطلح كوبيه رباعية الأبواب على مرسيدس بنز الفئة سي إل إس والتي يمكن اعتبارها فاستباك. من جهة أخرى هوندا سيفيك هي قريبة إلى تصميم أحادي الصندوق. يتم تطوير سيارات السيدان نتيجة انسيابها وديناميكيتها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق