الاثنين، 31 يوليو 2017

القوات المسلحة حاضنة للمتفوقين والنابغين من أجل خلق كوادر قادرة على الابتكار

في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الاعلي للقوات المسلحة لاكتشاف ورعاية المتفوقين فى الرياضيات من طلبة المدارس الثانوية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والكلية الفنية العسكرية ، نظمت الكلية الفنية العسكرية المعرض العلمي السنوى للكلية الفنية العسكرية والجلسة الختامية للمؤتمر الدولي الثاني لبحوث أعضاء هيئة التدريس وإبتكارات الطلبة بمرحلة البكالوريوس وقد توسعت المبادرة هذا العام لتبنى الموهوبين فى كافة العلوم الأساسية بما يساهم فى خدمة اغراض البحث العلمى للنهوض بالوطن فى كافة المجالات .

وأكد اللواء دكتور مهندس مصطفى عبد الوهاب مدير الكلية الفنية العسكرية ، أن انعقاد المؤتمر الثانى لبحوث وابتكارات الطلاب أصبح تقليد منذ أن بدأ فى يوليو من العام الماضى وشهد نجاحا واقبالا كبيرا .

وأشار إلى أن المؤتمر يتميز بإعطاء الفرصة للطالب لممارسة البحث العلمى مع معلمه إضافة إلى عقد مسابقة دولية فى مجال أنظمة المركبات الغير مأهولة والتى تعتمد عليها المسابقة حيث تشمل كل أنواع المركبات سواء أرضية او جوية أو بحرية .

وأشار مدير الكلية الفنية العسكرية أن هناك جامعات كثيرة تشارك فى المسابقة مثل جامعات الاسكندرية والزقازيق والمنوفية وأكاديمية البحث العلمى ؛ مشيرا إلى أن مشروع تخرج طالب الفنية العسكرية يجب أن يشارك فيه طلاب للخروج بشكل جيد وحتى يكتسب الطالب خبرة كافية .

وأكد أن تطوير منظومة التعليم يشمل كافة الاشكال منها المناهج بحيث تشمل كل المناهج بما يتناسب مع التطور والتحديث فى كافة دول العالم وحتى يكون الخريج قادر على استيعاب الأنظمة الحديثة مشيرا إلى أن تطوير المناهج يجب أن يعتمد على التفاعل بين الطالب ومعلمه والاعتماد على مهارة التفاعل وثقل المهارات.

وأوضح أن الطالب يقضى وقتا كبيرا فى معامل الكلية مما يكسبه خبرة اضافيه مما يجعله فى خلال عام يستطيع معرفة كثير من التفاصيل بالتعاون مع زملائه من الكلية نفسها ومن الجامعات المدنية مما يكسبه قدرة على الابتكار.

وأشار إلى أنهم يختارون افضل العناصر من بينهم لتمثيلهم فى المسابقات الدولية؛ مشيرا إلى أن الطالب فى الفنية العسكرية يتميز بالانضباط وحسن الخلق والشجاعة فى إتخاذ القرار .

وحول المؤتمر الثانى لبحوث وابتكارات الطلاب ..قال عبد الوهاب أن هذا العام تشارك 12 جهة خارجية من عدد من الدول العربية والأجنبية مثل “السعودية والأردن واسبانيا” وسيتم تكريم الفائزين من قبل القيادة العامة للقوات المسلحة، مشيرا إلى أن الفائز هذا العام هى جامعة الإسكندرية مما يدل على المصداقية فى التحكيم والدقة فى الاختيار .

كما أوضح أن هناك حدثا يعلن لأول مرة وهو اختيار المتميزين والعباقرة فى مجال الرياضيات و رعايتهم حيث تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة التربية والتعليم لاختبار طلاب وعقد امتحان خاص شارك فيه ٧٣٠٠ طالب تم اختيار ٦٠٠ طالب للتقدم الفنية العسكرية بالإضافة ل ٣٠٠ من اوائل الثانوية العامة ليصبح العدد ٩٠٠ طالب .

وأكد أن الكلية استقبلت الطلاب وأسرهم بالفعل ووصل العدد لأكثر من ٣ الاف وتم امتحان الطلاب وأعلن فوز ١٠٠ طالب بالمبادرة من خلال تدرج فى صعوبة الامتحان بحيث يتم اختبار الـ١٠٠ طالب ايضا وذلك للوصول لأفضل المستويات .

واوضح اللواء مصطفى عبد الوهاب أنه سيتم دراسة منظومة مع الجهات المعنية وذلك برعاية الطلاب المتميزين على مدى الحياة ودعمهم فى مجالاتهم ، مشيرا إلى أن وزارة التربية والتعليم بذلت مجهود كبير فى تجهيز الطلاب و لذلك فهى المسئولة عن الإعلان ضمن الفريق الواحد .

وكشف أن العام المقبل سيشهد تعميم المبادرة بضم العلوم الأساسية الأخرى وكذلك تعميم المراحل لتشمل الابتدائية والإعدادية للوصول للطالب المتميز ووضع منظومة للرعاية ودعم المتميزين .

وأوضح مدير الفنية العسكرية أن هناك تقليدا يتبع منذ أربع سنوات وهو الذهاب للطلاب الأوائل بالثانوية العامة وعرض دخولهم الكلية الفنية العسكرية وذلك لمواكبة التطور والمنظومات الحديثة للتسليح والذى تم انشاء الكلية من أجل بناء جيش وطنى .

‏وأشار أن هناك تعاونا مع كبرى جامعات العالم حتى أنه تم تخصيص طائرة خاصة للطلاب فى أحد المسابقات بالولايات المتحدة وسافر الطلاب من الكلية وجامعة مدنية أخرى وشاركوا فى المسابقة وذلك حرصا على توفير كافة سبل الدعم الماد والمعنوي للطلاب وذلك حتى يصلوا بمستوى متميز فى المسابقات .

والتقت “وكالة أنباء الشرق الأوسط” مع المتقدمين فى مسابقة الكلية الفنية العسكرية والحاصلين على مراكز متقدمة .. ويقول طالب مقاتل محمد علاء محمد بالكلية الفنية العسكرية أنه حاصل على المركز الأول فى مسابقة الكلية ل “الأنظمة غير المؤهولة”، والمركز الرابع عالميا فى مسابقة “مستكشف صحراء المريخ”.

وأوضح الطالب فى -تصريح خاص لوكالة انباء الشرق الأوسط- أن فكرة المشروع هو عمل مركبة آلية لاسلكية للتحكم بها وتوجهيها عن بعد باستخدام الكاميرات، وذلك لاكتشاف الصحراء والقيام، بالأعمال الخطرةالتى يصعب على الانسان القيام بها والسير فى المنحدرات والمرتفاعات الخطرة، فضلا عن القدرة على كشف الالغام والسيطرة عليها، مشيرا إلى أن الجهز يستطيع حمل أوزان تصل إلى 5 كيلو جرامات.

وأشار إلى أنه اشترك بالمشروع فى مسابقة “مستكشف صحراء المريخ للجامعات بالولايات المتحدة الأمريكية، وحصل على المركز الرابع من أصل 64 جامعة مشاركة من جميع أنحاء العالم .

ويقول أحمد مجدى أول كلية تعليم صناعى وأحد المشاركين فى المعرض السنوى للكلية الفنية العسكرية ، أنه يشارك بتطوير مجال تصميم الدائر الالكترونية وزيادة دقة الطباعة، حيث قام بصناعة الألواح الالكترونية المطبوعة الخاصة بالدوائر الالكترونية بأقل مجهود وأقل تكلفة وبأعلى دقة ممكنة وأسرع وقت.

كما يقول المهندس وليد محمد سيد أحد المشاركين فى المعرض، إنه يشارك بابتكار سخان الطابعات الذكى، مشيرا إلى أن الهدف هو تصميم سخان يعمل فى الطابعات الرقمية (ليزر-حبر نفاث) يوفر الطاقة المستهلكة ، ويحافظ على البيئة باستخدام طريقة مبتكرة عالميا.

وأشار أن التصميم عبارة عن سخانات فرعية ذات مساحة صغيرة يتم التحكم بها بطريقة منفصلة طبقا لوجود الاماكن السوداء على الورقة.

وأضاف أنه شارك بالمشروع فى معرض “دروبا” الدولى للطباعة فى ألمانيا ، كما أنه حصل على الميدالية البرونزية خلال معرض جنيف الدولى للاختراع، كما حصل على الجائزة الكبرى من الجمعية الألمانية للمخترعين.

ومن جانبه أكد الطالب مقاتل حسام صدقى قسم الهندسة المعمارية بالكلية الفنية العسكرية، أن المشروع الذى يشارك به فى المعرض هو “المكتبة الوطنية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار – فى تصريحات لوكالة انباء الشرق الأوسط- أن المساحة الكلية للمكتبة ستكون على 40 فدانا، ويوجد بها مساحات لاستيعاب أكثر من 120 ألف كتاب مطبوع، بخلاف الكتب الالكترونية.

وأضاف أنه اعتمد فى التصميم على أسلوب “العمارة البارامترية”، مشيرا إلى أنه تتضمن صالات عرض، وقاعات مؤتمرات، وأماكن مخصصة للاطلاع (مغلقة ومفتوحة)،وقاعات محاضرات، وجراج مخصص للسيارات تحت الأرض، ومهبط للطائرات.

كما قالت إيمان شديد مدير مركز ديسكفارى للعلوم والتكنولوجيا، أن الهدف من المركز هو “التعليم من أجل الابتكار”، مشيرا إلى أنه يقبل الأطفال بداية من سن 5 سنوات، حيث يتم التقديم لهم عن طريق الصفحة الرسمية للمركز على موقع التواصل الاجتماعى “الفيس بوك”، أو من مقر المركز،مشيرة انها شاركت بثلاث فرق بواسطة مركز خاص لتنمية مهارات الطلاب وشعرت ان الفنية العسكرية تمثل صرحا عملاقا .

وأشارت إلى أنه يتم تنظيم لقاءات للحديث مع الطفل بشكل ودى للوقوف على المستوى والمجال الذى قد ينجح ويتطور به، من أجل تنمية ذلك فى الطفل منذ الصغر .

وأوضحت أن هناك مجالات لتصميم الروبورت والبرمجة، والليجو روبورت،مشيرة إلى أن المركز يقدم ذلك بأسعار رمزية للغاية ، ويرغب فى التعاون مع وزارة التربية والتعليم.

ومن جانبها ، قالت سالى عصام من مركز ديسكفارى للعلوم والتكنولوجيا، أنه يتم تنظيم دورات فى الموسيقى والفن والرسم، مشيرة إلى وجود محاضرين أجانب فى المركز، حيث نسعى لمعرفة ميول واتجاهات الأطفال لمساعدتهم على التفوق، فضلا عن وجود دورات لجميع اللغات وبأسعار مخفضة للغاية.

وأشارت إلى أن الأمر لا يتوقف على الأطفال فقط، ولكن هناك أيضا دورات فى البحث العلمى، وميكانيكا السيارات ، وأن المركز يستقبل الأطفال من كافة المحافظات، مشيرا إلى أنهم يشاركون فى المعرض بعدد من الأطفال المتفوقين والمبتكرين.

وقال إيمانويل اسكندر طالب مشارك فى مسابقة الموهوبين من المدرسة التجريبية نبع الفكر الاسكندرية قبانى، إنه علم بالمسابقة من خلال مدرس الرياضة بمدرسته الذى رشحه ودخل الاختبارات وحقق مرتبة متقدمة .

المصدر : أ ش أ



استراحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق