السبت، 30 أغسطس 2014

إيران مستاءة من العقوبات الأمريكية الأخيرة ضدها علي خلفية برنامجها النووي

أمريكا وإيران


أعربت إيران أمس السبت عن استيائها الشديد من العقوبات الأمريكية الأخيرة ضد طهران على خلفية البرنامج النووي الإيراني ، على الرغم من استمرار المفاوضات مع طهران – بمشاركة واشنطن – للتوصل الي اتفاق نهائي حول برنامجها النووي.


وكانت الولايات المتحدة أعلنت أمس الجمعة فرض عقوبات جديدة على أكثر من 25 من الأفراد والشركات الإيرانية ، بما فيها شركات الشحن والنفط والطيران وستة بنوك إيرانية.


واعتبر مجید تخت روانجي مساعد وزیر الخارجیة لشئون أوروبا وأمريكا ، أن العقوبات الأمريكیة المفروضة ضد إیران عقوبات جائرة ، مؤكدا عدم قبوله لما وصفه بالآداء الأمریكي المزدوج.


وقال روانجی – في تصريح نقلته وكالة أنباء (إرنا) الإيرانية الیوم – ” أوضحنا سابقا موقفنا بشأن العقوبات بصورة صریحة ، ووجّهنا انتقادات حادة ضد مواقف الأمريكیین خلال الجلسات العامة والمغلقة”.


وأعرب عن رفضه الشديد للقرار الأمريكي ، لافتا بقوله ” لا یمكن زعم أنهم یریدون إجراء المفاوضات بحسن نیة وتحقيق تقدم بها من جهة ، ویلجأون إلی مثل هذه الممارسات من جهة أخرى!”.


بدوره ، أدان رئیس مركز الدراسات الإستراتیجیة لمجمع تشخیص مصلحة النظام علي أکبر ولایتي العقوبات الأمريكية الجدیدة بشدة ، مؤكدا أنها تنتهك (اتفاق جنیف) المبرم بین إیران ومجموعة دول (5+1) حول البرنامج النووي الإیراني.


وقال ولایتي ” وفقا لاتفاق جنیف ، کان من المقرر ألا تفرض الدول المفاوضة عقوبات جدیدة ضد إیران ، ولذلك نحن ندین هذه العقوبات الجدیدة التی لن تؤثر علی مواقفنا المبدئیة ، وسنستمر فی مسارنا وسنواصل المفاوضات”.


وشدد على أن بلاده لن تتنازل قید أنملة عن مواقفها ، لافتا إلى سلمیة البرنامج النووي الإیراني وحق طهران في استخدام الطاقة النوویة في الأغراض السلمیة.

أ ش أ






استراحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق