الأحد، 31 أغسطس 2014

محمد شعيب : مصر قادرة على مواجهة أزمة الطاقة شريطة القرارات السريعة والحاسمة

محمد شعيب - خبير الإقتصاد

محمد شعيب – خبير الإقتصاد



قال المهندس محمد شعيب رئيس قطاع الطاقة بشركة القلعة للاستثمارات المالية في لقائه مع الاعلامية لميس الحديدي عبر برنامج “هنا العاصمة ” الذي تقدمه على شاشة سي بي سي ، هناك حلول سريعة بسيطة وقد يتعتقد البعض أنها أحلام أن المشكلة متراكمة تفجرت بشكل لايمكن إستيعابه خاصة الكهرباء التي طفت مؤخراً وفي كل العالم تمثل الاضاءة نحو 20% من الطاقة المستهلكة ومصر مثلها مثل الدول فيما يوجد بعض الاختلاف سواء يتعلق ذلك بالرفاهية أو التسخين في المناطق البارده .

وتابع قائلاً أن أحد الحلول تبدأ من خلال إستخدام لمبات موفرة تستهلك 9% من إستهلاك اللمبة المتوهجة ول فرضنا أن مصر بها 20 مليون اسرة بمتوسط لكل فرد 5 لمبة للفرد سيكون الاجمالي 400 مليون لمبة لو أخذنا قرار كدولة بشراء هذه اللمبات سيكلف الدولة نحو 1.5 مليار دولار دفعة واحدة .


وقال أن استيراد لمبات موفرة وستوفر 4 آلاف ميجاوات وتوفير تكاليف المازوت المستخدم حيث يجب رفع كفاءة محطات الكهرباء الحالية وربط الكفاءة بارتفاع حرارة الجو غير مقنعة .


وناشد شعيب الحكومة بضرورة فتح باب المنافسة لانتاج الكهرباء طالما هناك تسعير للطاقة..وأن تكون الحكومة ناقلة للكهرباء ليس ذلك فقط بل يجب على الحكومة اصدار قانون بتركيب سخان شمسى لأية منشأة جديدةوتوفير قروض بالبنوك لشرائها على 10سنواتوتمثل 75% من الطاقة بإسرائيل .


وقال أن الحكومة عليها أن تكون الطرف الاساسى بانتاج الطاقة الشمسية والتسعير ضرورى وكفاءة المحطات الكهربائية بالصيف 30% ، وقال :المدن الجديدة أماكن مثالية لبدء استخدام الطاقة الشمسيةوالاستثمار بها لا تمثل مخاطرة و مصر تستطيع انتاج 60 ألف ميجاوات فى 2030.


وحول الاعاقة للافكار قال شعيب نحتاج لقرارات سريعة وعاجلة دون تدخل حكومي مباشر في كل الامور والتفاصيل مصر دولة قادرة وعندما إستطاعت فض البلطجة من منطقة وسط البلد هي أيضاً قادرة على إعطاء الامان للمواطن الذي يشاركها في إتخاذ القرارات واتخاذ الافضل من أجل المواطن .


وقال شعيب ، واردف قائلاً أن المنتجات البترولية لابد أن تكون هناك رؤية حكومية لهذه المنتجات وتابع قائلاً مصر تستورد منتجات بترولية بقيمة 40 مليون دولار يوميا. “






استراحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق