الأحد، 30 نوفمبر 2014

البابا: عنف الإسلاميين في سوريا والعراق “خطيئة كبرى بحق الرب”

قال البابا فرنسيس إن المتشددين الإٍسلاميين يقترفون “خطيئة كبرى بحق الرب” في سوريا والعراق ودعا اليوم الأحد إلى حوار بين الأديان وتحرك لمحاربة الفقر للمساعدة في إنهاء الصراعات هناك.


وكان البابا يتحدث في اليوم الأخير من رحلته إلى تركيا التي تؤوي مليوني لاجئ من سوريا بينهم آلاف المسيحيين.


وخلال قداس مشترك مع البطريرك بارثلمماوس الزعيم الروحي لثلاثمئة مليون مسيحي أرثوذكسي قال البابا فرنسيس إن أتباع كل العقائد لا يمكن أن يواصلوا تجاهل صرخات ضحايا “الحرب غير الإنسانية والوحشية” التي تحدث بالجوار.


وقال خلال القداس “سلب السلام من الناس وارتكاب كل أفعال العنف أو القبول بهذه الأفعال ولا سيما ضد الأكثر ضعفا ممن لا حول لهم ولا قوة هو خطيئة كبرى بحق الرب.”


وأدان البابا أيضا الهجوم الذي وقع يوم الجمعة واستهدف مصلين في المسجد الرئيسي بمدينة كانو الشمالية أكبر مدن نيجيريا. وقتل 81 شخصا في هذا الهجوم.


واجتمع البابا في وقت لاحق مع نحو 100 لاجيء من الشباب معظمهم من العراق وسوريا بينهم مسيحيون ومسلمون ووجه الشكر لتركيا على استضافة الكثير من المدنيين المشردين. وتحدثت إليه فتاة من هؤلاء الأشخاص عن محنة المسيحيين الذين أرغموا على الفرار من العراق.


وكانت هذه هي ثالث مرة في ثلاثة أيام يشير فيها البابا إلى متشددي تنظيم الدولة الإسلامية الذين قتلوا أو طردوا شيعة ومسيحيين وأصحاب عقائد أخرى ممكن لا يشاركونهم تفسيرهم المتشدد للإسلام.


وقال البابا إن التصدي للفقر أمر ضروري لأنه يساعد على “تجنيد الإرهابيين”. وقال إنه رغم مشروعية استخدام المجتمع الدولي للقوة للتصدي “لمعتد ظالم” فانه ينبغي التوصل إلى حل دائم.


وفي بيان مشترك صدر خلال القداس في البطريركية المسكونية قال البابا والبطريرك بارثولماوس “ندعو المسلمين والمسيحيين إلى العمل معا من أجل العدالة والسلام واحترام كرامة وحقوق كل إنسان ولا سيما في المناطق التي عاشوا فيها لقرون جنبا إلى جنب بشكل سلمي والآن يعانيان معا من أهوال الحرب.”


المصدر: رويترز






استراحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق