الثلاثاء، 12 مايو 2015

سالمان: 30 مليار دولار استثمارات متوقعة في صناعة الفحم في مصر خلال 5 أعوام

قال وزير الاستثمار أشرف سالمان، اليوم الثلاثاء، إن الاستثمارات المتوقعة في صناعة الفحم خلال السنوات الخمس المقبلة تصل إلى 30 مليار دولار، مؤكدا وجود تنسيق كامل بين وزارات البيئة والكهرباء والاستثمار لتطبيق المعايير البيئية الدولية لاستخدامه.

كان مجلس الوزراء قد اعتمد، أواخر الشهر الماضي، الضوابط والمعايير الجديدة الخاصة باستخدام الفحم في الصناعة ومحطات توليد الكهرباء، ضمن تعديلات تم إدخالها على اللائحة التنفيذية لقانون 4 لعام 1994 لشؤون البيئة.

وأتاحت تعديلات لائحة القانون استخدام الفحم في صناعات الأسمنت والحديد والصلب والكوك والألومنيوم ومحطات توليد الكهرباء، وشددت على أنه لا يجوز استيراد الفحم من الخارج إلا بتصريح وموافقة من وزارة البيئة.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط، عن سالمان، قوله إن الحكومة لديها اهتمام كبير بصناعة الفحم كمصدر بديل للطاقة وتوليد الكهرباء.

وتأتي تصريحات سالمان خلال كلمته التي ألقاه في اليوم الثاني لمؤتمر “الاستخدام الأمن للفحم كبديل للطاقة ودوره فى دعم الاقتصاد المصري”، الذي تنظمه شركة بوديون للتسويق والعلاقات العامة بالتعاون مع مجلة البوصلة الاقتصادية.

وأضاف سالمان أن “الاستثمارات المتوقعة في هذه الصناعة خلال السنوات الخمس المقبلة حتى عام 2020 تصل إلى 30 مليار دولار”.

وأوضح أن المحاذير والمخاوف التي تسود في المجتمع المصري من استخدام الفحم هي “نابعة من ثقافتنا فقط لكن مع تطبيق المعايير العالمية سيكون الوضع مطمئننا”.

وتابع أن استخدام الفحم لإنتاج الطاقة سيقلل الاعتماد على الغاز الطبيعي كمصدر رئيسي لتوليد الطاقة ويقلل الاعتماد على المواد البترولية في صناعات الحديد والأسمنت.

وكشف سالمان عن زيادة متوقعة بمقدار ألف ميجا وات خلال 10 سنوات المقبلة وفقا لمخطط الحكومة يخصص منها 8 آلاف للفحم ، بالإضافة إلى 8 أخرى للطاقة المتجددة و12 ألفا للطاقة الجديدة، لافتا إلى أن الطاقة التقليدية تمثل 60 %.

وناقش المؤتمر الاستثمارات الناتجة عن الفحم وتأثيرها على الاقتصاد المصري واستخدام الفحم كطاقة لأفران صناعة الأسمنت ولأفران صناعة الحديد وإنشاء موانئ متخصصة لاستقبال الفحم وتخزينه بالكيفية اللازمة للحفاظ على البيئة طبقا للمعايير العالمية وشركات النقل المتخصصة.

كما ناقش المؤتمر الاتجاهات العالمية لاستخدام الفحم وتجارب الدول في هذا المجال، وجدوى استخدام الفحم في ظل انخفاض أسعار البترول.

وكان مجلس الوزراء وافق، في أبريل 2014 بعد جدل واسع داخل الحكومة وخارجها، على استخدام الفحم ضمن منظومة الطاقة في البلاد في خطوة من شأنها دعم قطاع الأسمنت المتعطش للطاقة، والذي يستحوذ وحده على 10% من إجمالي الطاقة المستخدمة في الصناعة.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط



استراحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق