الأربعاء، 21 نوفمبر 2012

الجيل الثالث من السيارات صديقة البيئة يجتاح العالم قريبا


إن الجيل التالي من السيارات البديلة التي سيتم طرحها في الأسواق بدءا من العام 2010 ستختلف عن نموذج السيارات المهجنة التي تعمل بالبنزين والكهرباء السابقة، بكونها مجهزة بنوع جديد من بطاريات الليثيوم التي من شأنها أن توفر أساسا للسيارات العاملة بالبطاريات بصورة كاملة، بما في ذلك نموذج جديد من سيارة تويوتا القادرة على قطع 12 إلى 17 ميلا دون بنزين. بعض نماذج الجيل الثالث من المتوقع أن تحقق نجاحا تكنولوجيا أبعد من ذلك، بما في ذلك نموذج شيفروليه فولت، والتي ستكون كهربائية بالكامل، حيث ستقطع حتى 240 ميلا في المدن. كذلك نموذج ليف نيسان، والذي سيقطع حتى 367 ميلا بالاعتماد كليا على الكهرباء.
الوضع حاليا يبن أن السيارات تحتاج لكمية 30 كيلولتر من الديزل لقطع مسافة 400 كيلومتر في حين أنها تحتاج إلى بطارية وزنها 450 كيلوجرام لقطع نفس المسافة . هذا المثال يفسر لماذا يزيد ثمن السيارة الكهربائية عن ثمن مثيلتها التي تعمل بالبنزين أو الديزل ، لأن مواد صناعة البطارية مرتفعة الثمن وتحاول دور البحث العلمي والجامعات على استخدام موادا بديلة أقل ثمنا وأكثر كفاءة. ستبين السنوات القادمة مدى النجاح على هذا السبيل ، ومن يصل إلى حل سليم سوف يحتكر حقوق الاختراع ويكسب كثيرا من مصنعي السيارات على مستوى العالم .
بالنسبة إلى شحن بطارية السيارات الكهربائية فيعتمد زمن الشحن على قدرة السيارة ونوع التيار . فتحتاج سيارات كهربائية قدرتها 40 كيلوات نحو 11 ساعة لشحنها بالتيار المنزلي في حين أنها تشحن لمدة 4 ساعات عند توصيلها بتيار ثلاثي الأطوار . وتحتاج السيارات الكهربائية ذات القدرة 10 كيلوواط نحو ثلاثة ساعات لشحنها بالمنزل بينما يتم شحنها بتيار ثلاثي الأطوار خلال 1 ساعة .

1 التعليقات:

  1. "مدونة رائعة و شكرا على المجهود
    و لمتابعة اخر الالعاب و العاب الفلاش زيارة
    العاب
    العاب فلاش"

    ردحذف