الاثنين، 30 ديسمبر 2013

التموين: احتياطي القمح بحدود الأمان.. وإقامة أكبر عدد من الصوامع بمصر

وافق الدكتور محمد أبوشادي، وزير التموين والتجارة الداخلية، علي إنشاء مخبزين مليونيين لإنتاج الخبز المدعم بمدينتي “الداخلة” و”الخارجة” بمحافظة الوادي الجديد مع زيادة حصة المحافظة من الدقيق المدعم بمقدار 120 طن دقيق.


جاء ذلك خلال اجتماع الوزير مع اللواء محمود خليفة محافظ الوادي الجديد، وأعضاء الغرفة التجارية وموظفي مديرية التموين بالوادي الجديد لمتابعة منظومة الخبز والسلع التموينية وحل مشاكل المواطنين بالمحافظة.


وأكد الدكتور محمد أبو شادي، أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتي الأسبوع الأول من شهر أبريل المقبل وهو في حدود الأمان.


وأضاف أنه سيتم إقامة 95 صومعة خلال العام والنصف القادمين تتيح سعة تخزينية حوالي 4 ملايين ونصف طن بهدف الحفاظ على جودة القمح، وأن هذه الصوامع تقدر مرة ونصف ما تم إنشاؤه بمصر منذ 7 آلاف عام وحتى الآن حيث لا يوجد حاليًا إلا 65 صومعة فقط.


وقال: إن الصوامع التي سيتم إنشاؤها تتضمن 25 صومعة بسعة 30 ألف طن للصومعة الواحدة وهي المرحلة الثانية من المشروع القومي للصوامع وأيضًا تم الاتفاق مع دولة الإمارات علي إقامة 25 صومعة بسعة 60 ألف طن للصومعة كما تم الترخيص للقطاع الخاص بإنشاء 45 صومعة.


وأشار وزير التموين إلى أن المرحلة القادمة ستتضمن التوسع في إنشاء المخابز المليونية الآلية والتي تنتج ما بين مليون ومليون و200 ألف رغيف خبز مدعم يوميًا، وأنه تم توفير الأراضي لإقامة هذه المخابز من خلال المحافظين.


كما تم توفير الأراضي لقيام مخابز القطاع الخاص الصغيرة بالاندماج وإنشاء مخابز مليونية كبيرة لإنتاج الخبز المدعم.


وأوضح أنه سيبحث مع وزارة الاستثمار قيام الشركة القابضة للصناعات الغذائية بإنشاء فروع للشركة العامة لتجارة الجملة بمحافظة الوادي الجديد لتيسير وصول السلع التموينية كما سيبحث مع وزير المالية صرف جزء من مستحقات أصحاب المخابز لدى الدولة من فروق أسعار السولار وحافز الجودة وفرق التكلفة وأيضًا صرف جزء من الحوافز الشهرية على البطاقات التموينية للبقالين.


وفي نهاية الاجتماع، قرر الدكتور محمد أبو شادي وزير التموين، صرف 15 يومًا مكافأة للعاملين المعينين والمؤقتين بمديرية التموين بالوادي الجديد نظير جهودهم بمتابعة الأسواق والمخابز وحسن معاملة المواطنين.

المصدر: وكالات






استراحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق