الاثنين، 9 ديسمبر 2013

دعوة السعودية لإقامة اتحاد لدول الخليج تواجه عراقيل خلال قمة الكويت


يواجه حلم المملكة العربية السعودية لجمع دول الخليج العربية في اتحاد واحد عراقيل خلال قمة تعقد هذا الأسبوع، حيث توضح الخلافات بشأن إيران ومصر وسوريا ان هذه الدول لا تتحدث كلها بصوت واحد.


واقترح العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز قبل عامين إقامة اتحاد أقوى مع البحرين والكويت وقطر وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة، ومن المتوقع أن تكون الخطة واحدة من القضايا الرئيسية عندما يعقد قادة مجلس التعاون الخليجي اجتماعهم السنوي في الكويت، الثلاثاء.


ولكن قبل يومين من الموعد المقرر لوصول الزعماء أعلنت عُمان رفضها للاقتراح بأسلوب غير معتاد في منطقة ليس من المعروف عادة عنها التحدث بفظاظة.


وقال وزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي بن عبد الله، السبت، في مؤتمر في البحرين بعد أن جدد مسؤول سعودي دعوة الرياض لوحدة أكثر تماسكا إن بلاده لا تؤيد على الإطلاق إقامة أي اتحاد.


وهون السعوديون من أي دلائل على حدوث خلافات. وقال مدير المخابرات السعودية السابق الأمير تركي الفيصل في البحرين إن عمان لها كل الحق في التعبير عن وجهة نظرها، وأنه لا يعتقد أن ذلك سيحول دون إقامة الاتحاد.


وأضاف أن إقامة اتحاد أكثر ترابطا بين دول مجلس التعاون الخليجي يعد من وجهة نظره أمر حتمي، وأن لعمان حرية الانضمام الآن أو في وقت لاحق لهذا الاتحاد.


ويقول دبلوماسيون في المنطقة إن العمانيين ليسوا الوحيدين الذين يتشككون في إقامة مثل هذا الاتحاد، وأن الإمارات العربية المتحدة والكويت عبرتا أيضا عن تحفظات خلال قمة العام الماضي التي عقدت خلف أبواب مغلقة.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.



المصدر المصرى اليوم

0 التعليقات:

إرسال تعليق