الثلاثاء، 29 أبريل 2014

الفاو: الموز في خطر

مجدي غنيم المحرر العلمي ” لقناة النيل ”


” الموز ” فاكهة لذيذة ، محبوبة جداً : حتى قيل عنها أنها من فواكة الجنة.

ي أنحاء أ خرى من العالم غير بلادنا، أهمية الوز أكبر من هذا بكثير، فهو محصول إقتصادي له شأنه الملحوظ.

ففي أمريكا اللاتينية هناك ما أطلق علية “جمهوريات الموز”، وهي دول يحتل الموز فيها مكانة إقتصادية متميزة، ويسمى إقتصادها “إقتصاد الموز” ولو على سبيل المبالغة.

أطلقت “منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعه” تحذيراً من واحد من أشد الأمراض التي تصيب النبات فتكاً بالموز، وذكرت أنه آخذ الآن في الإنتشار في رقعة جغرافية واسعة جدا من العالم، تمتد في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا، ويخشى وصولة أمريكا اللاتينية.

وأوضحت المنظمة التي تعرف إختصاراً باسم “الفاو” وتتخذ من روما مقراً لها أن اسم هذا المرض “الذبول الفوزار يومي”.

ويقول عالم مصري متخصص في هذا المجال لموقع “قناة النيل الإخباري” واصفاً خطورة هذا المرض “إنه إذا أصاب منطقة من زراعات الموز، فإنة يسري فيها سريان النار في الهشيم، وهو يقضي علىها بالكامل”.

وأضاف الدكتور سامي مصطفى – الذي يشغل منصب وكيل معهد بحوث أمراض النباتات بالقاهرة- “إن خطر المرض يستفحل كلما تقاربت زراعات الموز الكبيرة في منطقة واحدة.

ووفقاً لمنظمة “الفاو” فإن هذا المرض يسم أيضاً “الذبول الفطري الطفيلي”، وهو يسمى كذلك “مرض بنما” حيث تم تصنيفة علمياً حين إنتشر في زراعات الموز في بنما.

وتبعاً لنظام المعلومات والتحليلات “فاوستات” التابع للمنظمة، والنوع الذي يصيب الموز هو المعروف بـ”تي آر-4″.

ويصف الدكتور سامي ذلك النوع من المرض بأنة شديد التخصص إذ لا يمكن أن يصيب سوى الموز وحده.

أما منتدى الموز العالمي، فقد أكد على خطورة المرض على الأوضاع في المناطق الإستوائية، وأوضح المنتدى من مقرة في روما أن الموز محصول مهم جداً في أنحاء متعددة من أفريقيا، ويمكن أن يؤدي تفشي المرض فيها إلى إنعكاسات سلبية ملحوظة منها تهديد إقتصاد الأسر التي تعيش على زراعة الموز، وزيادة معدلات البطالة، وفقدان مورد غذائي مهم.

وقد ظهرت بوادر ذلك كلة في أنحاء من جنوب شرقي أسيا في العامين الماضيين.

وأوضحت “الفاو” أن المرض لا يشكل خطراً على الصحة العامة إذ تناول الموز من نبات مصاب لا يسبب ضرراً، إلا أنها أوضحت أيضاً أن المرض صعب المكافحة، لأنة ينتشر من خلال التربة.

وعما إذا كان المرض يمثل خطراً على الموز في مصر، أكد الدكتور سامي مصطفى لموقع “قناة النيل” أن نظم رصد أمراض النبات والإنذار المبكر منها في وزارة الزراعة، ومعهد بحوث أمراض النبات لم تسجل حتى الأن أي مؤشرات مقلقة، ومما يساعد على إنخفاض إحتمالات خطورة المرض على الموز المصري تناثر زراعاته على مساحات ضيقة نسبياً، في حين تؤدى المساحات الكبيرة المتقاربة إلى تفشية وصعوبة مقاومتة.






استراحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق