الأربعاء، 30 أبريل 2014

أول اجتماع للجنة الحريات بعد إعلان اتفاق المصالحة الفلسطينية

عقدت لجنة الحريات المنبثقة عن اتفاق المصالحة الفلسطينية ىاليوم ، اجتماعين منفصلين في غزة والضفة الغربية من أجل بحث تنفيذ البنود المتعلقة بالحريات العامة في المصالحة.


وقال خليل أبو شمالة ممثل المؤسسات الحقوقية في اللجنة في تصريح لفرانس برس عقب اجتماع غزة: إن اللجنة تطالب بالإفراج الفوري عن المعتلقين من حماس وفتح الذين اعتقلوا على خلفية الانقسام.


وتتبادل حماس وفتح الاتهامات حول اعتقال عناصر من الحركتين على خلفية نشاطاتهم السياسية.


وأكد أبو شمالة على ضرورة العمل للسماح بشكل فوري بتوزيع الصحف الفلسطينية في غزة والضفة الغربية دون أي تأخير وأي معيقات واعتبر ذلك بمثابة تبليغ رسمي لادارة الصحف بالبدء في توزيع الصحف في شقي الوطن.


وعنى بذلك صحف “القدس” الصادرة في القدس و”الحياة الجديدة” التابعة للسلطة ،و”الايام” الصادرتين في رام الله وصحف “فلسطين” و”الرسالة” التابعة لحماس و”الاستقلال” التابعة للجهاد الإسلامي والصادرة في غزة.


كما طالب أبو شمالة حكومة التوافق الوطني القادمة بتنفيذ قرارات لجنة الحريات المتعلقة بالمسح الأمني وهو شرط للتوظيف في المؤسسات الحكومية والمفصولين من الوظيفة العامة والمؤسسات الأهلية المغلقة والمبعدين إلى الضفة والخارج على خلفية الانقسام”.


وأضاف أبو شمالة “أن اجتماع لجنة الحريات هو رسالة إلى حركتي فتح وحماس لإثبات النوايا الإيجابية والإرادة السياسية والوطنية التي تدفعهم للتخلص من الانقسام المرير، مؤكدًا أن النوايا الإيجابية تظهر خلال تنفيذ قضايا الحريات على الأرض ليجد المواطن تحركات ايجابية من قبل الطرفين”.


من جانبه شدد مصطفى البرغوثي رئيس لجنة الحريات في تصريح صحفي بعد اجتماع اللجنة في مقر المبادرة الوطنية برام الله، على المضي قدما من أجل تطبيق ما تم الاتفاق عليه إعلان المصالحة في غزة الأسبوع الماضي رغم التهديدات الإسرائيلية، مؤكدا أن المصالحة والوحدة الوطنية هي خيار إستراتيجي لكل الفلسطينيين.

- تابعنا على لمعرفة أحدث أخبار القاهرة .


المصدر: أ. ف. ب






استراحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق