الجمعة، 30 مايو 2014

الرئيس الصينى:بكين لن تثير قلاقل فى بحر الصين الجنوبى

ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة(شينخوا) إن الرئيس الصينى شى جين بينج تعهد بعدم إثارة قلاقل فى بحر الصين الجنوبى ولكنه قال إن الصين سترد”بالطريقة اللازمة” على استفزازات الدول الآخرى.


وجاءت هذه التصريحات فى وقت تشهد فيه العلاقات بين الصين وفيتنام توترا عميقا بسبب قرار بكين فى أول مايو بادخال حفار نفطى للمياه المتنازع عليها بين جزر باراسيل وساحل فيتنام.


وبعد أيام من إرسال الصين هذا الحفار اتهمت الفلبين بكين بإعادة المطالبة بالسيادة على أراض فى منطقة متنازع عليها فى سبراتلى لبناء ما وصفته بأول مطار فى بحر الصين الجنوبى.


ونقلت شينخوا فى ساعة متأخرة من مساء الجمعة عن شى قوله فى اجتماع مع رئيس الوزراء الماليزى نجيب عبد الرزاق “لن نثير مطلقا قلاقل ولكننا سنرد بالأسلوب اللازم على استفزازات الدول المعنية.” وتواجه ماليزيا نزاعا بحريا مع الصين منذ فترة طويلة.


وتطالب بروناى وتايوان أيضا بالسيادة على أجزاء من بحر الصين الجنوبى الذى يحتمل أن يكون غنيا بالنفط والغاز.وقال شى لنجيب إن الوضع فى بحر الصين الجنوبى “مستقر بشكل عام ولكن علامات تستحق انتباهنا تظهر أيضا.”


ونقلت شينخوا عنه قوله إنه يجب على الصين وماليزيا “العمل معا لتعزيز الحوار والاتصال والتعاون البحرى المتطور والتنمية المشتركة للحفاظ على السلام والاستقرار فى بحر الصين الجنوبي.”


المصدر: رويترز






استراحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق