الجمعة، 29 نوفمبر 2013

آلاف المحتجين يدعون لاستقالة الزعيم الأوكرانى

دعا نحو 10آلاف متظاهر إلى استقالة الرئيس الأوكرانى فيكتور يانوكوفيتش أمس الجمعة، بعد انسحابه من اتفاق الانتساب والتجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبى.



ونص قرار تم تبنيه وسط تصفيق من المحتجين مساء أمس فى الساحة المركزية للعاصمة الأوكرانية: "لقد فشل هو والحكومة والبرلمان فى اتخاذ مسار جيوسياسى إستراتيجى للجمهورية السوفيتية السابقة".



وقال زعيم المعارضة وبطل الملاكمة فيتالى كليتشكو: "سرق حقنا فى العيش فى دولة أوروبية"، وجاءت تصريحاته بعد أن أعلنت الحكومة الأسبوع الماضى أنها علقت العمل على الاتفاق مع الاتحاد الأوروبى الذى كان من المتوقع أن يتم توقيعه الجمعة فى قمة فيلنيوس، وقال منتقدو الحكومة إن هدفهم هو بدء إجراءات مساءلة لعزل يانوكوفيتش.



ولم يكن هناك أى عنف وسط انتشار كبير للشرطة فى ساحة الاستقلال، التى كانت أيضا مسرحا لاحتجاجات الثورة البرتقالية المؤيدة للغرب فى عام 2004.



وأعلن منظمون خططا لمزيد من الاحتجاجات يوم الأحد فى الساحة وفى وقت سابق، تظاهر الآلاف من مؤيدى الحكومة ضد علاقات أوثق مع الاتحاد الأوروبى.



وأنحى باللائمة فى تعليق اتفاق الانتساب على ضغوط من روسيا، التى يراودها الشك فى شراكة الاتحاد الأوروبى مع ستة بلدان فى أوروبا الشرقية من بينها أوكرانيا.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق