الجمعة، 29 نوفمبر 2013

مفوضة حقوق الإنسان: قلقون من تنفيذ أحكام الإعدام بجنوب السودان

تلقى مكتب المفوضة السامية لحقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، تقارير تشير إلى أن جنوب السودان قد نفذ أربعة أحكام بالإعدام منذ بداية شهر نوفمبر.



وأوضح المكتب أن اثنين من هذه الأحكام نفذا شنقاً فى جوبا فى الثانى عشر من نوفمبر، فى رجلين أدينا بتهمة القتل، فى حين نفذ الحكمان الآخران فى مدينة "واو" فى الثامن عشر من نوفمبر.



وقالت سيسيل بويى، المتحدثة باسم المكتب، إنه من المعتقد أن هناك أكثر من مائتى شخص آخرين ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام فى جميع أنحاء البلاد.



كما أعرب مكتب المفوضة السامية عن قلقه بسبب محدودية فرص الحصول على التمثيل القانونى أثناء المحاكمات، بما فى ذلك بالنسبة للمحكوم عليهم بالإعدام.



وذكر أن غالبية الأفراد فى سجون جنوب السودان لم يتوفر لهم تمثيل قانونى، أو الحق فى الحصول على مساعدات قانونية مجانية فى المسائل الجنائية والمدنية وقضايا الأراضى والأسرة الخطيرة.



ونتيجة لذلك، لم يتمكنوا فى كثير من الأحيان من إعداد دفاع ملائم، أو من الاعتراض على استخدام الاعترافات المنتزعة بالإكراه فى المحكمة.



وأضافت بويى، أن الظروف الراهنة لم تجعل فرصة إلى أن يتم الوفاء بالحد الأدنى الذى حدده القانون الدولى لاستخدام عقوبة الإعدام؛ إذ يتطلب القانون الدولى ألا يتم تنفيذ عقوبة الإعدام إلا فى أعقاب حكم نهائى صادر عن محكمة مختصة، بعد إجراءات قانونية مع كل الضمانات الممكنة لتأمين محاكمة عادلة، بما فى ذلك التمثيل القانونى والحق فى استئناف الحكم أمام محكمة أعلى، ولم يتضح ما إذا كان الأشخاص الأربعة الذين أعدموا فى نوفمبر قد توفرت لهم أى فرص للحصول على تمثيل قانونى".



وعلى الرغم من أن جنوب السودان قد صوت لصالح اعتماد قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة الخاصة بوقف استخدام عقوبة الإعدام فى ديسمبر 2012، فمن المعتقد أنه قد جرى إعدام أربعة عشر شخصاً على الأقل، منذ حصول البلاد على استقلالها فى يوليو 2011.



ومن المرجح أن يكون العدد الفعلى لمن تم إعدامهم أعلى من ذلك، إذ إن الحكومة لا تكشف علنا المعلومات الخاصة بأحكام الإعدام أو بتنفيذها.







المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق