الجمعة، 29 نوفمبر 2013

شرطة أوكرانيا تفض مظاهرات مؤيدة لاتفاق الشراكة مع أوروبا

قال شهود عيان، إن شرطة مكافحة الشغب فى العاصمة الأوكرانية كييف استخدمت الهراوات وقنابل الصوت لتفريق مئات من المحتجين المؤيدين لاتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبى من ميدان الاستقلال الرئيسى بالمدينة فى ساعة مبكرة من صباح اليوم "السبت".



وهاجمت الشرطة المحتجين الذين ظلوا معتصمين فى الميدان بعد اكبر مظاهرات الليلة الماضية ضد قرار الرئيس فيكتور يانكوفيتش بعدم التوقيع على اتفاقية تاريخية بشأن التجارة مع الاتحاد الأوروبى.



وأفاد شهود بأن الشرطة أطلقت فى البداية قنابل صوت على الحشود، ثم تدخلت مستخدمة الهراوات لتفريقهم، وقامت بمطاردة بعض المحتجين فى الشوارع الجانبية.



وفى الساعة الخامسة فجرا بالتوقيت المحلى، أغلقت شرطة مكافحة الشغب جزءا من الميدان، الذى شهد قبل تسع سنوات احتجاجات الثورة البرتقالية ضد التلاعب فى الانتخابات.



وتزايدت حدة التوتر فى كييف منذ أمس، الجمعة، عندما تراجع يانكوفيتش عن التوقيع على المعاهدة مع زعماء الاتحاد الأوروبى فى اجتماع قمة فى ليتوانيا ناكصا تعهدا بالعمل نحو اندماج أوكرانيا فى التيار الرئيسى للاتحاد الأوروبى. وقال معارضون سياسيون فى أوكرانيا إن يانكوفيتش "سرق حلم" الاقتراب من الاندماج فى أوروبا.



وردد نحو عشرة آلاف متظاهر شكلوا بحرا من اللونين الأزرق والذهبى- لونى العلمين الأوروبى والأوكراني- هتافات مؤيدة للاندماج مع أوروبا فى ميدان الاستقلال فى العاصمة الذى كان ساحة للثورة البرتقالية فى عامى 2004 و2005 التى أحبطت محاولة يانوكوفيتش الأولى للفوز بالرئاسة.



من جهته، قال فيتالى كليتشيكو، بطل الملاكمة فى الوزن الثقيل، والذى يعتزم خوض انتخابات الرئاسة فى عام 2015 "اليوم سرقوا حلمنا.. حلمنا فى أن نعيش فى بلد طبيعى". وأضاف مخاطبا الحشد الذى كان يردد هتافات مدوية "رفض توقيع اتفاقية المشاركة خيانة".









المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق