الجمعة، 29 نوفمبر 2013

واشنطن تنصح شركات الطيران التجارية بإخطار بكين

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم السبت، أنها نصحت شركات الطيران التجارية الأمريكية بإخطار السلطات الصينية بخطط طيرانها فوق بحر الصين الشرقى، رغم تصريح مسئول بالإدارة الأمريكية بأن ذلك لا يعنى قبول واشنطن القواعد الصينية الجديدة.



وقالت وزارة الخارجية الأمريكية فى بيان إن"الحكومة الأمريكية تتوقع عموما أن تعمل شركات الطيران الأمريكية العاملة دوليا بما يتفق مع إخطارات الملاحين الجويين التى تصدرها الدول الأجنبية.. توقُّعنا بتوافق عمليات شركات الطيران الأمريكية مع إخطارات الملاحيين الجويين لا يشير إلى قبول الحكومة الأمريكية للشروط الصينية".



وقالت جين ساكى، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية الأربعاء الماضى، إنه طلب من شركات الطيران الأمريكية بأن تتخذ خطوات العمل بشكل آمن فوق بحر الصين الشرقى، ولكنها لا تعرف ما إذا كانت القواعد الجديدة ستؤثر على شركات الطيران التجارية أو الطائرات الحربية فقط.



وجاءت هذه التعليمات فى وقت تصاعدت فيه حدة التوتر بشأن جزر متنازع عليها فى بحر الصين الشرقى، وقيام الصين بإرسال طائرات أمس، الجمعة، ردا على دخول طائرتى تجسس أمريكيتين وعشر طائرات يابانية، من بينها مقاتلات إف-15 المنطقة الصينية الجديدة للدفاع عن المجال الجوى.



وكانت الصين قد أعلنت الأسبوع الماضى أن الطائرات الأجنبية التى تعبر منطقة الدفاع الجوى الجديدة لابد أن تحدد للسلطات الصينية هويتها.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق