الجمعة، 29 نوفمبر 2013

واشنطن تهنئ جورجيا ومولدوفا على توقيعهما اتفاقية مع الاتحاد الأوروبى

هنأت الولايات المتحدة كلا من جورجيا ومولدوفا على توقيعهما اتفاقية شراكة تجارية تاريخية مع الاتحاد الأوروبى خلال قمة "الشراكة الشرقية" المنعقدة فى العاصمة الليتوانية فيلنيوس.



وأعربت واشنطن فى بيان نشر على موقع الخارجية الأمريكية أمس الجمعة، عن تأييدها الشديد للتكامل بين كل من جورجيا ومولدوفا والمجتمع اليورو أطلسى والذى من شأنه زيادة الفرص الاقتصادية والتنمية والرخاء فى شتى أنحاء القارة الأوروبية.



وأهابت واشنطن بالبلدين تعزيز سيادة القانون والديمقراطية والأسواق الحرة، مؤكدة أن الوفاء بأهداف ببرنامج الشراكة الشرقية للاتحاد الأوروبى هو أحد أضمن المسارات لأوروبا قاطبة كى تنعم بالسلام والحرية.



وجددت واشنطن أيضا التزامها بتعميق شراكتها مع مواطنى جورجيا ومولدوفا، مشددة على استمرارها فى دعم الحكومتين طالما مهدتا الطريق ووضعتا الأساس لتكامل أوروبى أكبر ومستقبل أفضل وأكثر ازدهارا.



ووقعت كل “جورجيا” و”مولدوفا” فى وقت سابق أمسعلى اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبى، فيما انتهت مراسم التوقيع دون أن توقع أوكرانيا على اتفاقية مماثلة عمل الطرفان على إعدادها منذ نحو عام، إلا أن كييف أعلنت منذ أسبوع رفضها للمطالب التى يطرحها الاتحاد الأوروبى لتوقيع الاتفاقية.



وفشلت المفاوضات التى أجراها الرئيس الأوكرانى “فيكتور يانوكوفيتش” فى وقت متأخر من مساء أمس الخميس، فى العاصمة الليتوانية مع الزعماء الأوروبيين.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق