الجمعة، 29 نوفمبر 2013

المحتجون فى تايلاند يخططون للاستيلاء على هيئتى اتصالات

أعلن المحتجون فى تايلاند عن خطط للاستيلاء على مكاتب اثنتين من المؤسسات الرئيسية للاتصالات فى البلاد اليوم السبت، وذلك فى إطار محاولتهم لشل حكومة رئيسة الوزراء ينجلوك شيناواترا.



وأعلن زعيم الاحتجاج سوثيب ثاوجسوبان عن اعتزام المحتجين الاستيلاء على هيئات ومؤسسات حكومية خلال عطلة نهاية الأسبوع، بدءا بمؤسسة هاتف تايلاند "تيلفون أورجانيزاشن أوف تايلاند" وهيئة الاتصالات فى تايلاند "كوميونيكاشن أوثوريتى أوف تايلاند" وتتولى الهيئتان التعامل مع خدمات الاتصالات المحلية والدولية على التوالى.



وأكد وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أنوديث ناكورنثاب، أن خدمات الاتصالات لن تتوقف إذا احتلت المكاتب، ونقلت صحيفة "ذا نيشن" عنه قوله: "يجب على الناس ألا يقلقوا لأن الاستيلاء (على الهيئتين) لن يشكل أى مشاكل بالنسبة للخدمات.. لدينا نظام احتياطى لتوفير الخدمة فى حالات الطوارئ".



وكان متظاهرون مناهضون للحكومة فى بانكوك قد استهدفوا أمس الجمعة مقر الحزب السياسى الحاكم ومقر الجيش والسفارة الأمريكية، فى محاولتهم للإطاحة بحكومة رئيسة الوزراء ينجلوك شيناواترا.



وهتف أكثر من ثلاثة آلاف متظاهر "ارحلى يا ينجلوك.. ارحل أيها الشر" خارج مقر حزب "بويا تاى" الذى يقود الحكومة الحالية التى كانت هدفا لمظاهرات حاشدة هذا الشهر.



ويشير "نظام تاكسين" إلى تاكسين شيناواترا الشقيق الأكبر لرئيسة الوزراء، وينظر إليه على أنه الزعيم الفعلى لحزب "بويا تاى" الذى فاز فى الانتخابات العامة التى أجريت فى يوليو 2011 ويدير الحكومة الحالية.



وكان تاكسين رئيسا للوزراء خلال الفترة من 2001 حتى 2006 قبل الإطاحة به فى انقلاب.



ويعيش حاليا فى الخارج تفاديا لحكم بالسجن لمدة عامين بعد إدانته بإساءة استخدام السلطة.



واندلعت الاحتجاجات الحالية مطلع الشهر الجارى عندما دفع حزب "بويا تاى" بمشروع قانون فى أول نوفمبر عبر البرلمان، للعفو عن تاكسين من إدانته بإساءة استخدام السلطة، إلى جانب آلاف القضايا ذات الصلة بالسياسة منذ عام 2004 وحتى العام الحالى.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق