الخميس، 31 أكتوبر 2013

دبلوماسى أمريكى يستبعد تقديم بلاده مساعدات لأفغانستان بدون اتفاق أمنى

استبعد سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى أفغانستان جيمس كننجهام اليوم، الخميس، إمكانية تقديم بلاده مساعدات فى المستقبل إلى أفغانستان فى حال فشل الحكومة الأفغانية فى توقيع اتفاق أمنى ثنائى مع واشنطن.



وقال "كننجهام"، فى تصريح نقلته صحيفة "كاما" الأفغانية، إن خطط واشنطن الاقتصادية والأمنية لصالح أفغانستان ترتبط بشكل مباشر بالاتفاقية الأمنية، مضيفا أن الاتفاقية الأمنية الثنائية سوف تضمن السلام والاستقرار فى أفغانستان، كما أنها ستمهد الطريق لمزيد من المساعدات الأمريكية إلى الحكومة الأفغانية.



ولفت "كننجهام" إلى أن الاتفاق الأمنى سوف يكون فى صالح أفغانستان، مضيفا أن أمريكا لن تستطيع تقديم مساعدات مستقبلية إلى أفغانستان فى حال فشل البلدين فى التوصل إلى اتفاق بشأن الاتفاقية الأمنية الثنائية، واستبعد تواجد القوات الأمريكية لمدة زمنية طويلة على الأراضى الأفغانية، مشيرا إلى أن القوات الأمريكية التى ستتواجد على الأراضى الأفغانية لن يتم استخدامها ضد أى دولة أخرى.



وجاءت تصريحات السفير الأمريكى وسط استعداد المسئولين الأفغان لعقد اجتماع وطنى من أجل وضع اللمسات النهائية للاتفاقية الأمنية الثنائية بين البلدين؛ حيث حذر مسئولون أمريكيون من أن عدم التوقيع على الاتفاقية سوف يشمل عدم تقديم المعونة الأمريكية إلى أفغانستان فى المستقبل.



ولفتت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن ينعقد المجلس الوطنى الكبير فى أواخر شهر نوفمبر المقبل؛ حيث إنه من المتوقع أن يجتمع ما يقرب من ثلاثة آلاف شخص من بينهم شيوخ القبائل فى الفترة ما بين 19 إلى 21 نوفمبر المقبل من أجل مناقشة الاتفاقية الثنائية بين كابول وواشنطن والتصويت عليها.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق