الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014

وزيرا خارجية السودان وجنوب السودان يؤكدان أهمية تنفيذ اتفاقيات التعاون المشترك

السودان وجنوب السودان


أكد وزيرا خارجية السودان ودولة جنوب السودان، أهمية تنفيذ اتفاقيات التعاون المشترك بين البلدين، مشيرين إلى ضرورة عقد اللجنة الأمنية المشتركة في منتصف يناير المقبل.


وقال علي كرتي وزير الخارجية السوداني- في مؤتمر صحفي مشترك عقد مساء اليوم الثلاثاء مع نظيره وزير خارجية دولة جنوب السودان برنابا بنجامين، عقب المباحثات التي جرت بينهما-”منهجنا هو العمل على ما اتفقنا عليه والبحث عن وسيلة لحل المسائل التي لم نتفق عليها”.


وأضاف كرتي، أنه تم الاتفاق على دفع اللجنة الأمنية المشتركة للاجتماع والمناط بها العمل على حل المشاكل الأمنية المختلفة، ورسم الخط الصفري الذي يساعد في رسم المنطقة الآنية المنزوعة السلاح بين البلدين .


وقال كرتي، أن الاتهامات المتبادلة بين الدولتين ستظل قائمة ما لم تعقد اللجنة الأمنية المشتركة اجتماعها وإزالة هذا الملف، وزاد قائلا”إن معالجة هذه الأمور يجب أن تتم في إطار التفاوض وليس عبر الإعلام”، ودعا الإعلام القيام بدور إيجابي في تعزيز العلاقات والبعد عن الإثارة، لافتا إلى أن هناك رغبه مشتركة من كلا البلدين لحل المشاكل.


وقال وزير خارجية السودان، أن لقاءه مع نظيره بدولة الجنوب تطرق إلى عدد من الموضوعات المشتركة والعلاقة المباشرة والتعاون بين وزارتي الخارجية فى البلدين، حيث اتفقنا على العمل سويا وتحريك العديد من الملفات الأخرى، والعمل على معالجة ديون السودان والاتفاق مع الاتحاد الأفريقي للتحرك جميعا إلى الأطراف التي تساعد في معالجة ديون السودان، لافتا إلى أن معالجة الديون مرتبطة بدعم الاقتصاد فى كلا البلدين، ومساعدة السودان في تغطية الفجوة التي نجمعت عن انفصال جنوب السودان.


وأشار إلى أن اللقاء تطرق أيضا إلى مجال التعاون والتدريب بين وزارتي الخارجية في البلدين، وتقديم المساعدات لوزارة خارجية الجنوب، كما تطرق اللقاء إلى مسألة الطلاب والتلاميذ من الجنوب البالغ عددهم 50 ألف في المراحل المختلفة في السودان، مبينا أن هناك اتفاق للاعتراف بالشهادات الدراسية فى كلا البلدين ويجرى النقاش حولها .


وقال ان زيارة برنابا بنجامين السودان تأتى في إطار مشاركة السودان احتفالاته بذكرى الاستقلال.


الى ذلك أكد وزير خارجية دولة جنوب السودان برنابا بنجامين، ان الحرب بين الدولتين لن تقوم أبدا وان كافة القضايا ستحل بالحوار، وقال أنه لن تكون هناك حربا بين الخرطوم وجوبا، لافتا إلى التزام دولة الجنوب باتفاق التعاون المشترك.


وفيما يتعلق بالشكوك و الاتهامات المتبادلة بين الدولتين وإيواء الحركات المتمردة قال”انه مهما يحدث سنحل مشاكلنا عبر الآليات المتفق عليها وعبر رؤساء البلدين والمنابر الدبلوماسية”، وأضاف بنجامين، أن استقرار السودان هو استقرار لدولة جنوب السودان، مبينا أن مسألة الحدود سيتم حلها، مؤكدا عدم دعم الجنوب لحملة السلاح(الجبهة الثورية).


واكد برنابا بنجامين، ان العلاقات بين الخرطوم وجوبا تسير بصورة جيدة رغم ما يعتريها من شكوك، وزاد “العلاقة بين البلدين تسير بكل احترام من الجانبين ولابد من تحقيق السلام فى الدولتين باعتبار أن مستقبل الخرطوم وجوبا سيكون أفضل”، مبينا ان الجنوب يعد اكبر سوق للسودان مشيرا إلى أهمية تقوية العلاقات الاقتصادية .


وحول ديون السودان قال برنابا بنجامين، أن الرئيسين البشير وسلفاكير، كلفا وزيرا الخارجية في البلدين بالتحرك في مسألة إعفاء ديون السودان، مبينا انه قدم الدعوة لنظيره على كرتى لزيارة دولة جنوب السودان للتحرك مع الجهات المعنية لحل ديون السودان.


وعبر برنابا بنجامين عن تقدير حكومة دولة جنوب السودان للسودان حكومة وشعبا على استضافتهم لأبناء الجنوب جراء الأحداث الاخيرة التي شهدتها دولة جنوب السودان.


وقال بنجامين، أن زيارته للسودان تأتي لمشاركة السودان فرحته بذكرى الاستقلال وانه يحمل رسالة من رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت إلى الرئيس عمر البشير، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

أ ش أ






استراحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق