الأربعاء، 31 ديسمبر 2014

إيران: إعادة فتح السفارة البريطانية تمضي في مسارها التدريجي

 المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية



صرحت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية افخم بأن قضية استئناف نشاط السفارة البريطانية في طهران تمضي في مسارها التدريجي ومراحلها الإدارية، مؤكدة أنه يجب مواصلة المحادثات لحل وتسوية بعض القضايا العالقة في هذا الإطار.


ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن أفخم قولها في مؤتمرها الصحفي الأسبوعي، اليوم الأربعاء، إن هناك استمرارًا لنشاط القائمين بالأعمال غير المقيمين في طهران ولندن، مشيرة إلى أن المسار التدريجي ماض في طريقه وأنه في حال حدوث تحول لافت، سيتم الإعلان عنه.

وحول استئناف العلاقات بين إيران والمغرب، قالت أفخم إنه تم الإعلان عن استئناف العلاقات بعد المحادثات الهاتفية التي جرت العام الماضي بين وزيري الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيره المغربي صلاح الدين مزوار وتم تعيين سفير إيراني ، كما أن المغرب بصدد إعادة فتح سفارتها وتعيين سفير لها في طهران.

وفي سياق آخر أعربت أفخم عن القلق الشديد إزاء اعتقال الشيخ علي سلمان في البحرين ، ووصفت النهج الأمني الذي تتبعه حكومة البحرين لحل القضايا الداخلية بأنه خاطئ وينبغي عليها التخلي عن هذا النهج واحترام الأطر القانونية والحقوقية.


وحول إنشاء قاعدة عسكرية بريطانية في البحرين ، أكدت أفخم أن توفير أمن المنطقة يجب أن يتم على أساس التعاون والتنسيق بين دول المنطقة ، وأن أي أمر آخر خارج هذا الإطار سيؤدي إلى تداعيات سلبية ، مضيفة أن بريطانيا بناء على معايير مزدوجة تجاه القضايا الأمنية، تسعى لإضفاء الطابع الأمني على ظروف المنطقة حتى أن بعض التكهنات تشير إلى أنها تسعى للعودة إلى عهد الاستعمار في منطقة الخليج.


وحول مصير الدبلوماسي الإيراني المختطف في اليمن نور أحمد نيكبخت ، أكدت أفخم ” أنه وفقا للأنباء المتوفرة فان الدبلوماسي الإيراني في صحة جيدة وأن المتابعات تجري مع مختلف المراجع في اليمن، حيث نأمل أن نصل إلى النتيجة وأن يعود للبلاد سالما”.


ونددت المتحدثة بالإجراء الأمريكي الأخير المتمثل في فرض إجراءات حظر جديدة على إيران ، قائلة “إن هذا الإجراء يعتبر انتهاكا صريحا لمبدأ حسن النوايا ويثير الشكوك حول أهداف الحكومة الأمريكية من المفاوضات النووية ويلقي بظلال من الشك على أهداف الإدارة الأمريكية من المفاوضات”.

وحول جولة المفاوضات النووية القادمة بين إيران ومجموعة “5+1″، قالت إن الجولة القادمة للمفاوضات ستجري في 15 يناير المقبل في جنيف وتتضمن مفاوضات مع مجموعة “5+1″ ومفاوضات ثنائية ومتعددة مع أطراف آخرى.


وعن زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” خالد مشعل إلى طهران ، أوضحت أفخم أن هذه الزيارة مدرجة في جدول الأعمال ، ألا أنه لم يتم تحديد موعد لهذه الزيارة حتى الآن، واعتبرت العلاقات بين إيران وحماس، طبيعية وتمضي في مسار جيد.


وحول تصريحات مسؤولي إسرائيل حول افتتاح سفارة في طهران ، أكدت أفخم أن “هذه التصريحات في غاية السخف والعبثية ولا تستحق حتى الرد عليها”.


أ ش أ






استراحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق