الاثنين، 26 أغسطس 2013

إضراب فى مدارس "النقب" فى اليوم الأول من العام الدراسى

عم اليوم الثلاثاء، الإضراب الشامل 20 مدرسة ابتدائية فى مدينة النقب، جنوب إسرائيل، تلبية لدعوة لجان أولياء الأمور التى جاءت على خلفية "تقصير" وزارة المعارف (التربية والتعليم) بدعم المدارس العربية فى القرى غير المعترف بها.



من جهته، أوضح العضو العربى فى الكنيست الإسرائيلى. طلب الصانع، أن الإضراب يأتى احتجاجاً على رفض وزارة المعارف الإسرائيلية مطالب لجان الأولياء العرب التى تتمثل فى تحسين واقع التعليم فى النقب، ورفضها التدخل لمنح الصلاحيات على هذه المدارس للمجلس الإقليمى الذى تقع ضمن صلاحياته".وأشار إلى أن "وزارة المعارف قامت بتشكيل لجان ومجالس إقليمية منذ عشر سنوات ووضعت على رأس كثير منها يهود بهدف ضرب ثقافة العربى فى النقب والمس بحقوقه".



وأضاف أن بعض هذه المجالس تمارس دوراً خطيراً على الطلاب العرب، وبات بعضها أداة فى يد الحكومة الإسرائيلية لتنفيذ مخطط برافر القاضى بتهجير العرب من أراضى النقب".



وبموجب مخطط "برافر" الذى صادق عليه الكنيست الإسرائيلى (البرلمان) بالقراءة الأولى، نهاية يونيو الماضى، ستصادر إسرائيل 800 ألف دونم من الأراضى العربية فى النقب، وستُهجر قرابة 40 ألف مواطن وتهدم 36 قرية بدعوى عدم أملاكهم مستندات ملكية لهذه الأراضى.



واجتمع أمس الاثنين، ممثلون عن لجان أولياء الأمور مع مديرة لواء الجنوب فى وزارة المعارف، عميرا حاييم، والتى رفضت بدورها الاستجابة لمطالبهم، قائلة "أعيدوا الطلاب إلى مقاعد الدراسة ومن ثمّ سنفحص الطلب".






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق