الأربعاء، 2 أكتوبر 2013

الديلى تليجراف: الولايات المتحدة لم تعد قابلة للحكم وتمر بأزمة هوية

قالت صحيفة الديلى تليجراف أن أزمة الميزانية داخل الولايات المتحدة كشفت عن أن هذا البلد لا يصلح للحكم ضمن التركيبة السياسية الحالية، وأشارت إلى إتهام البيت الأبيض لراديكالى حزب الشاى باتخاذ البلد رهينة.



وتوضح أن المغزى الحقيقى للأزمة هو كيف أصبحت أمريكا غير قابلة للحكم بعد عقود طويلة من الاستقطاب الاجتماعى وترسيم الدوائر الانتخابية مما أسفر عن نظام إنتخابى نتج عنه تعبأ الكونجرس بالراديكاليين من الحزبين الديمقراطى والجمهورى الذين لا يحرصون على التوصل إلى تسوية مع بعضهم البعض.



وتضيف الصحيفة فى افتتاحيتها، الأربعاء، أن حتى إذا كان من الممكن حل المأزق الراهن، فهناك سحابة أكثر قتامة تلوح فى الأفق: ففى وقت لاحق من هذا الشهر سوف تواجه أمريكا أزمة ارتفاع سقف الديون، وهو ما من شأنه أن يثير أزمة اقتصادية ودستورية: وفى أسوأ السيناريوهات، فإن البلاد قد تعجز عن سداد الديون، وهى الأزمة التى أغرقت النظام المالى العالمى فى فوضى عام 2008.



وتقول الصحيفة البريطانية، إنه من غير المعقول أن يسمح السياسيين فى الكابيتول هيل بهذه الكارثة، ومع ذلك لا يمكن استبعاد أى شىء، نظرا للتعنت الظاهر، وخلصت بالقول أن أمريكا تمر بأزمة هوية، وتحتاج إما التوصل إلى صفقة كبرى بين الطرفين أو أن تستعد للأسوأ.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق