الاثنين، 29 ديسمبر 2014

الصين تحجب الدخول على خدمة بريد جوجل “جي ميل”

جي ميل


أعلنت شركة خدمات الإنترنت الأمريكية العملاقة جوجل ومنظمات مراقبة الإنترنت في العالم اليوم الاثنين حجب السلطات الصينية خدمة البريد الإلكتروني لشركة جوجل (جي ميل) في الصين.


وقال تقرير الشفافية بشركة جوجل إن حركة الدخول لموقع جي ميل من الصين تراجعت بشكل حاد بدءًا من الجمعة وتوقفت تمامًا أمس الأول السبت.


وأكد المستخدمون في بكين أنه من غير الممكن الدخول على جي ميل عبر تطبيقات مستقلة، بعيدًا عن شركة جوجل، من خلال الهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي.


يذكر أن شركة جوجل لا تقدم خدماتها في الصين بشكل مباشر، حيث يمكن الدخول إلى جي ميل فقط عبر خدمة تسمى “شبكة الاتصال الشخصي الافتراضية”، والتي تجعل المستخدم يبدو كأنه يتصل بالإنترنت من موقع أخر في بلد آخر غير الصين.


وفي واشنطن، أعرب جيف راتكي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية عن قلقه من الجهود التي تبذلها الصين “لتقويض حرية التعبير”، مضيفًا أن مثل هذه الخطوات لا تتوافق مع طموح الصين لإقامة “اقتصاد ومجتمع حديث قائم على المعرفة”.


من جانبها، قالت شركة “دين” التي تراقب الإنترنت، إنه بدا أن الصين حجبت الاتصال بخدمة جي ميل عبر عنوان بروتوكول الإنترنت في هونج كونج.


وقالت الشركة في تغريدة لها على موقع “تويتر” إن الكثير من عمليات الدخول لجي ميل من الصين تمر عبر هونج كونج.


وحجبت السلطات الصينية في وقت سابق الدخول على العديد من خدمات جوجل قبل الذكرى الخامسة والعشرين على حملة الإجراءات الصارمة في ميدان تيانانمين في يونيو.


وكثفت الصين الرقابة على الإنترنت مؤخرًا، مع زيادة حجب خدمات جوجل والتعرض للشبكات الافتراضية الخاصة التي يمكنها التحايل على القيود التي تفرضها الحكومة.


وتشمل المواقع غير المتوفرة في الصين شبكتي التواصل الاجتماعي “فيس بوك وتويتر” وموقع تبادل مقاطع الفيديو “يوتيوب” ومواقع العديد من المنظمات الإنسانية، وكذلك بعض المواقع الإعلامية مثل نيويورك تايمز ووكالة بلومبرج للإخبار الاقتصادية.


الألمانية






استراحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق