الأحد، 29 سبتمبر 2013

نتانياهو يأمر وزراءه بعدم التحدث عن الملف الإيرانى

علمت صحيفة "هاآرتس" أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، قد أصدر أوامره لوزراء حكومته والمتحدثين الرسميين قبل توجهه إلى الولايات المتحدة ولقاء الرئيس الأمريكى باراك أوباما، بعدم إجراء مقابلات صحفية أو الإدلاء بتصريحات علنية بما يخص المكالمة الهاتفية التى أجراها أوباما مع نظيره الإيرانى حسن روحانى، خوفا من الاصطدام مع أمريكا.



وفى السياق نفسه، فإن مستشارة الأمن القومى الأمريكى سوزان رايس، قد أبلغت نظيرها الإسرائيلى يعقوب عميدرور، بتفاصيل الاتصالات التى أدت لإجراء المكالمة الهاتفية بين روحانى وأوباما، كما أبلغته بتفاصيل المحادثة نفسها بعد الانتهاء منها.



وقالت هاآرتس، إنه فى أعقاب التعليمات التى أصدرها نتانياهو، فإن كلاً من الوزير يوفال شتاينتس والوزير جلعاد أردان، إضافة إلى السفير الإسرائيلى فى الولايات المتحدة مايكل أورن، قد ألغوا مقابلات تليفزيونية كان مخططا لها أن تبث معهم.



وأضافت الصحيفة العبرية، أن تعليمات نتانياهو تأتى فى إطار تفضيله بعدم وقوع الوزراء بما وصفتها زلات لسان من قبل الوزراء أو المسئولين من الممكن أن تؤدى لانتقاد الرئيس الأمريكى أو سياساته عشية لقاء سيجمعهما مساء يوم الاثنين فى العاصمة واشنطن.



وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى قد غادر إسرائيل مساء أمس متوجهاً إلى الولايات المتحدة للقاء عدد من المسئولين الأمريكيين، على رأسهم باراك أوباما ونائبه جون بايدين، ووزير الخارجية جون كيرى.



من جانبه قال مسئول إسرائيلى رفيع المستوى، "إن الهدف الرئيسى من زيارة نتانياهو هو كشف الكذب الإيرانى فى الأمم المتحدة"، مشيراً إلى أن نتانياهو قد أعرب عن خشيته من أن تقوم الولايات المتحدة بالتوقيع على اتفاق مع إيران.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق