الأحد، 29 سبتمبر 2013

"كيرى" يشكر "لافروف" لتعاونه فى حل الأزمة السورية بـ"الطرق الدبلوماسية"

أعرب وزير الخارجية الأمريكى عن شكره لنظيره الروسى "سيرجى لافروف" للتعاون الذى أبداه فى محاولات حل الأزمة السورية.



وأكدت وكالة "انتر فاكس" الروسية للأنباء أنه جاء فى بيان أصدره كيرى يوم السبت "أريد أن أشكر وزير الخارجية الروسى "سيرجى لافروف" لجهوده والتعاون الذى بدأ قبل مؤتمر جنيف وتواصل هذا الأسبوع والذى مكننا من إيجاد نقاط التماس".



وأضاف: "باتخاذ القرار الملزم الذى يشكل سابقة مهمة، ويطالب السلطات السورية بالتخلى عن السلاح الكيميائى، أظهر مجلس الأمن الدولى للعالم كله أن الدبلوماسية قد تكون آلة قوية جدا وهى قادرة على تدمير أفظع سلاح للحرب".



ورأى كيرى أن هذه هى المرة الأولى التى أعلن فيها مجلس الأمن الدولى أن "استخدام السلاح الكيميائى يشكل تهديدا للأمن والاستقرار الدوليين فى أى نقطة من العالم".



وواصل: "إن دول العالم التى توحدت للمرة الأولى وضعت تعهدات ملزمة قانونيا لنظام بشار الأسد الحاكم وطالبته بالتخلى عن السلاح الذى استُخدم من أجل التدمير كآلة إرهاب.



وأشار إلى أن هذا القرار المهم يدل على ماهية الخطوات التى ينوى الرئيس "باراك أوباما" والرئيس "فلاديمير بوتين" وزملاؤهما اتخاذها" واعتبر أن القرار عزز ما احتواه بيان جنيف من الدعوات إلى تسليم الحكم فى سوريا لسلطة انتقالية وأجراء انتخابات ديمقراطية وتشكيل حكومة منتخبة من قبل الشعب تمثل مصالح السوريين.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق