الأحد، 29 سبتمبر 2013

واشنطن بوست: استطلاع للرأى يكشف تراجع ثقة الأمريكيين فى مستقبل بلادهم

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية نتائج استطلاع للرأى، أجرته عن تأثير التطورات الاقتصادية فى الولايات المتحدة فى الفترة الراهنة، والذى يستكشف تغيير الأمريكيين لمعنى النجاح والثقة فى مستقبل بلادهم، وقالت إن أغلبية تعتقد أن الحلم الأمريكى أصبح أكثر مراوغة بشكل ملحوظ.



وتضيف الصحيفة، أنه على الرغم من أن أغلب الأمريكيين لا يزالون يؤمنون بأن العمل الجاد والتعليم يولدان الفرصة، فإن إيمانهم بغد أكثر إشراقا قد تآكل، بسبب التحديات المتزايدة فى العمل وفى المنزل، التى دفعت البعض إلى التوصل بأن الولايات المتحدة خرجت من الكساد العظيم كبلد متغير بشكل جذرى.



ومن بين النتائج التى كشف عنها الاستطلاع أن ثلثى الأمريكيين أعربوا عن مخاوف بشأن تغطية نفقات المعيشة الأساسية لعائلاتهم، مقارنة بأقل من النصف قبل أربعة عقود، وواحد من بين كل ثلاثة قال إن المخاوف بشأن الأموال تلازمهم طوال الوقت أو أغلب الوقت، وتضاعف عدد من يشعرون بالقلق طوال الوقت بشأن دفع فواتيرهم.



وفى مجال العمل، يعتقد أغلبية أنهم يجرون فى مكانهم، فأكثر من النصف يتشككون فى أنهم سيحصلون على زيادة أو سيعثرون على وظيفة ذات داخل أعلى فى السنوات الخمس المقبلة، وقال 58% إنهم يحصلون على أموال أقل مما يستحقون. كما أشار نصف المشاركين فى الاستطلاع إلى أنهم حصلوا على تدريب فى الأشهر الاثنى عشر الماضية للحفاظ على أو تحسين مهاراتهم، ومن بين هؤلاء قال 72% منهم إنه لم يحدث فارق كبير فى رواتبهم.



كما أصبح الخوف من الطرد من عملهم أكبر بكثير مقارنة بالاستطلاعات التى أجريت فى السبعينيات، حيث يشعر أكثر من 60% بالقلق من فقدان وظائفهم بسبب الاقتصاد، ويتجاوز ذلك القلق الذى كان موجودا فى عام 1975 فى نهاية ركود قاس شهد ارتفاع معدلات البطالة والتضخم. وتوقع أقل من نصف الأمريكيين أن ينتقلوا من طبقتهم الاقتصادية خلال السنوات القليلة المقبلة، وتوقعت نسبة أكبر بشكل طفيف أن يظلوا فى مكانهم، أو يتراجعوا درجة.







المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق