الاثنين، 30 سبتمبر 2013

نتانياهو يدعو أوباما بعدم الانخداع بكلام إيران "المعسول"

يجتمع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو فى البيت الأبيض بواشنطن مساء اليوم الاثنين، مع الرئيس الأمريكى براك أوباما، حيث ستتصدر أزمة المشروع النووى الإيرانى جدول أعمال المباحثات بينهما.



وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إنه من المتوقع أن يعرض نتانياهو على الرئيس أوباما وثائق ومعلومات استخباراتية تثبت أن إيران تواصل جهودها للتزود بأسلحة نووية، محذراً من الانخداع بحملة الكلام المعسول الإيرانى، على حد قوله.



وسيلتقى رئيس الوزراء بعد ذلك بنائب الرئيس الأمريكى جو بايدن ووزير الخارجية جون كيرى، كما سيلقى مساء غداً الثلاثاء كلمة إسرائيل أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يتناول فيها أيضا قضية المشروع النووى الإيرانى.



وفى السياق نفسه، قال السفير الأمريكى لدى إسرائيل دان شابيرو، إن هناك تطابقا للمصالح الإسرائيلية والأمريكية فيما يخص الملف الإيرانى، حيث إن الجانبين يريدان منع إيران من الحصول على أسلحة نووية بالوسائل الدبلوماسية.



وأضاف السفير الأمريكى فى سياق مقابلة إذاعية مع الإذاعة العبرية صباح اليوم أن إسرائيل والولايات المتحدة تتبادلان المعلومات حول المشروع النووى الإيرانى، مشيراً إلى أن الرئيس أوباما ونتنياهو سيتفقان خلال اجتماعهما اليوم على مواصلة التنسيق الكامل بينهما فيما يخص هذه القضية



وبدوره دعا الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز إلى تسوية أزمة المشروع النووى الإيرانى بالوسائل الدبلوماسية، مشيرا إلى أن الرئيس السورى بشار الأسد أُرغم بهذه الطريقة على التخلى عن الأسلحة الكيماوية الموجودة بحوزته.



وقال بيريز خلال لقائه مساء أمس، بمجموعة من أبناء الجالية اليهودية فى المعبد اليهودى القديم بمدينة أمستردام الهولندية، أن التصريحات المعتدلة التى أطلقها الرئيس الإيرانى حسن روحانى هى نتيجة العقوبات الدولية التى فرضت على بلاده.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق