الثلاثاء، 30 يوليو 2013

قائد القوات الأمريكية بأفغانستان: استمرار قواتنا بعد عام 2014 أمر ضرورى

قال قائد قوة المساعدة الأمنية الدولية لحلف شمال الأطلسى "ناتو" فى أفغانستان الجنرال جوزيف دانفورد بأن أفغانستان لا تزال تحتاج إلى مساعدة الولايات المتحدة، وأن القوات الأمريكية يجب أن تبقى هناك لسنوات قادمة.



وأفادت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية - فى حوار أجرته مع القائد الأمريكى وبثته بموقعها على شبكة الإنترنت - بأن المشكلة التى تواجه دانفورد هى أن معظم الأمريكيين لا يعتقدون بأن بلادهم تحتاج إلى الحرب فى أفغانستان.



ونقلت الصحيفة عن دانفورد قوله إنه سعى لمواجهة الكثير من الأخبار المحبطة التى تواترت مؤخرا حول الحرب والدوافع لبقاء القوات الأمريكية فى أفغانستان عقب انتهاء المهمة القتالية للناتو بحلول عام 2014، مشيرا إلى أن القوات الأمريكية لن تشارك فى الحرب على الأرض فى أفغانستان بحلول عام 2014، وأن القوات الأفغانية هى التى ستقوم بمعظم المهام القتالية هناك، لكنه أوضح أن القوات الأفغانية بنهاية عام 2014، لن تكون مستقلة بشكل كامل، وبالتالى فإن وجود قواتنا الأمريكية عقب نهاية 2014، ضرورى للحفاظ على المكاسب التى حققناها".



وأوضح دانفورد أن القوات الأمريكية ستدير الأمور من وراء الستار لمدة لا تقل على ثلاث أو أربع سنوات أخرى، لمساعدة القوات الأفغانية فى الإدارة العسكرية، من ناحية الخدمات اللوجستية وتحليل المعلومات الاستخبارية وتطوير القوات الجوية، مؤكدا أنه "لا حديث حول مشاركة القوات الأمريكية فى القتال على الأرض بشكل يسبب لها الضرر".



وأوضحت الصحيفة أن توارد الأخبار المحبطة أجبر دانفورد على توجيه انتباهه إلى الجبهة الداخلية الأمريكية فى محاولة للتصدى لانتشار الاعتقاد بأن الحرب مشروع فاشل، والذى أكد استطلاع للرأى نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية الأسبوع الماضى وكشفت نتائجه عن أن 28% فقط من الأمريكيين يوافقون على بقاء القوات الامريكية فى أفغانستان.



وقال دانفورد أن الاستطلاع "يعكس حجم الضجيج المستمر منذ شهرين" بشأن التواجد الأمريكى فى أفغانستان، مؤكدا أن الحقائق على أرض الواقع كانت أفضل مما صورته التقارير الإخبارية، موضحا أن القوات الأفغانية على سبيل المثال أثبتت مرونة فائقة فى القتال فى فصل الصيف والذى مر منه أكثر من النصف تقريبا.



وأعلن دانفورد أن سبب مجيء القوات الأمريكية إلى أفغانستان هو تنظيم القاعدة هناك، حيث كشف عن أن القاعدة مشغولة الآن بالتخطيط لشن هجمات على الغرب، مشيرا إلى أن مواجهة قوات القاعدة تتطلب من قوات العمليات الخاصة الأمريكية البقاء فى أفغانستان عقب عام 2014 جنبا إلى جنب مع القوات الأفغانية للقيام بالمهام التدريبية.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق