الأربعاء، 31 يوليو 2013

أمريكا ستكشف عن وثائق بشأن برامج التجسس والمراقبة

قال مسئول بالمخابرات الأمريكية، إن أجهزة المخابرات تعتزم الكشف هذا الأسبوع عن وثائق رفعت عنها السرية وتتعلق ببرامج المراقبة الخاصة بوكالة الأمن القومى والتى كشف عنها المتعاقد السابق بالوكالة ادوارد سنودون وكذلك عن وثائق تتعلق بمحكمة مخابرات سرية.



وقال المسئول الذى طلب عدم نشر اسمه أمس الثلاثاء أن الكشف عن الوثائق يهدف لتقديم مزيد من المعلومات للرأى العام بشأن تلك البرامج فى إطار التزام مدير المخابرات جيمس كلابر بقدر أكبر من الشفافية.وأوضح إن الوثائق ستشمل أيضا معلومات بشأن محكمة مراقبة المخابرات الخارجية التى تنظر فى سرية فى طلبات المراقبة التى تتقدم بها الحكومة.



ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسئولين أمريكيين كبارا قولهم إن أحد الأوامر التى تعتزم الإدارة الامريكية رفع السرية عنها أصدرته محكمة مراقبة المخابرات الأجنبية فى ابريل نيسان ووجه تعليمات إلى شركة فيريزون للاتصالات بتسليم تسجيلات عدد كبير من المكالمات الهاتفية.



وقال المسئولون الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم أن أمر المحكمة هذا سيعلن قبل جلسة تعقدها لجنة الشؤون القضائية التابعة لمجلس الشيوخ صباح اليوم الأربعاء وسيدلى فيها مسئولون من وكالة الأمن القومى ومكتب مدير وكالة المخابرات القومية بأقوالهم.



وأشار الجنرال كيث الكسندر مدير وكالة الأمن القومى انه سعيد بإقدام الحكومة على الكشف عن مزيد من المعلومات.وأوضح لرويترز فى لاس فيجاس حيث من المقرر أن يتحدث فى مؤتمر لخبراء امن الانترنت اليوم الأربعاء "أعتقد أن هذا هوالصواب. أعتقد أن هذا سيساعد على توضيح ما نحاول أن نعمله ولماذا نحاول أن نعمله."وأضاف "أعتقد انه كلما أمكننا تقديم مزيد من المعلومات للشعب الأمريكى كلما كان أفضل. نحاول دائما الموازنة بين أمن الأمة والشفافية."






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق