الأربعاء، 31 يوليو 2013

مسؤول أمريكي: «أوباما وكيري» ملتزمان بالعملية التفاوضية بين فلسطين وإسرائيل


قال سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل، دان شابيرو، إن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، ووزير خارجيته، جون كيري، ملتزمان بالعملية التفاوضية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.


وقال «شابيرو» في تصريحات خاصة لـ«راديو صوت إسرائيل»، الأربعاء، إنه بات واضحًا أن هناك ما يدعو للتشكيك في فرص نجاح هذه المفاوضات في ظل كل ما حدث حتى الآن، ولكن هناك أيضا ما يثير الأمل في احتمال تكلل العملية بالنجاح.


ودعا السفير «شابيرو»، في أعقاب انطلاق الجولة الأولى من المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى تأييد الزعيمين الشجاعين اللذين قررا المضي قدما في هذا الطريق.


وأشار إلى أن هناك متسعا من الوقت للجانبين لبحث جميع القضايا العالقة بما فيها الحدود، والأمن، واللاجئون، والقدس، والمياه، وكذلك متسعا من الوقت للنظر في حلول وسط يمكن للجانبين القبول بها وتضمن الحفاظ على مصالح كليهما.


وفي السياق نفسه، قال مسؤول بالبيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي التقى، الثلاثاء، بكبار المفاوضين من الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني في واشنطن، بعد يوم من استئناف محادثات السلام التي ظلت متعثرة لفترة طويلة.


وجاء الاجتماع في البيت الأبيض بعد أن أجرى المفاوضون الإسرائيليون والفلسطينيون أول محادثات سلام منذ نحو 3 سنوات، الإثنين، في إطار مساع ترعاها الولايات المتحدة ويتمنى وزير الخارجية جون كيري أن تنهي الصراع رغم الانقسامات العميقة.


وعقد المفاوضون اجتماعات ثنائية، الثلاثاء، في وزارة الخارجية الأمريكية، ولا يشارك «أوباما» حتى الآن في عملية التفاوض بنفسه ويترك المسألة لـ«كيري» ليقود الجهود لجعل الاسرائيليين والفلسطينيين يجلسون إلى مائدة المفاوضات.


ومن المتوقع أن تستمر المحادثات تسعة أشهر، وفي حين أن «كيري» حث الجانبين على تقديم «تنازلات معقولة» فإن هناك خلافات كبيرة بين الجانبين في قضايا مثل الحدود والأمن.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.



المصدر المصرى اليوم

0 التعليقات:

إرسال تعليق