الثلاثاء، 30 يوليو 2013

الصين تنفى وجود اتصالات رسمية مع اليابان بشأن بحر الصين الشرقى

نفى متحدث باسم الخارجية الصينية قيام مسئولى الحكومة فى بكين بالاتصال بمستشار رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى خلال زيارته إلى الصين، موضحة أن كبير مستشارى رئيس الوزراء اليابانى ايساو جاء للصين مؤخراً، لكن لم تكن هناك أية أنشطة رسمية مع مسئولين صينيين.



وكانت تقارير إعلامية قد قالت إن كبير مستشارى رئيس الوزراء اليابانى زار بكين لأربعة أيام فى الفترة ما بين 13 إلى 16 يوليو الجارى، وزعمت أن المسئول اليابانى قام بالتنسيق خلال زيارته مع مسئولين صينيين بشأن احتمالية عقد محادثات قمة.



من جانبها، نقلت صحيفة (تشاينا ديلي) الصينية اليوم الثلاثاء عن مسئولين صينيين استبعادهم احتمال عقد قمة مع اليابان قريبا بناء على اقتراح طوكيو فى مسعى لنزع فتيل خلاف بين البلدين حول جزر فى بحر الصين الشرقى.



وقالت الصحيفة، فى تقرير حول زيارة نائب وزير الخارجية اليابانى اكيتاكا سايكى لبكين وهى الأحدث فى سلسلة مساعى لرئيس الوزراء اليابانى شينزو أبى تحسين العلاقات بين طوكيو وبكين والتى تأزمت بسبب النزاع المرير على جزر دياويو غير المأهولة والتى يطالب بها كل من البلدين.



وأشارت إلى أن أبى الذى عزز قبضته على السلطة فى انتخابات الأسبوع الماضى باليابان يصدر من آن لآخر مؤخرا إشارات إلى رغبة فى الحوار مع الصين رغم أن اليابان زادت تقييمها لخطر تصاعد القوة العسكرية للصين، موضحة أن الصين تحث الحكومة اليابانية على اتخاذ خطوات ملموسة لتحسين الروابط المتوترة بدلا من "الشعارات الجوفاء".






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق