الأربعاء، 31 يوليو 2013

إيران توقع اتفاقا لتصدير الغاز مع العراق

وقعت إيران اليوم "الأربعاء" اتفاقا لتصدير الغاز إلى العراق عبر خط أنابيب حدودى بين البلدين.



ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن مدير إدارة شركة الغاز الوطنية الإيرانية جواد أوجى قوله، إن وزير البترول الإيرانى وقع مع وزير الكهرباء العراقى اتفاقا لتصدير الغاز إلى العراق، حيث أشار إلى أنه بموجب هذه الاتفاقية، تقوم إيران بتصدير 25 مليون متر مكعب من الغاز يوميا إلى العراق عبر خط أنابيب بمدينة إيلام الإيرانية "قرب الحدود العراقية"، وذلك لتغذية مدينة الصدر وبغداد بالكهرباء؛ فضلا عن تغذية محطات كهرباء "المنصورة" العراقية.



وأعرب أوجى عن استعداد إيران للبدء فى تصدير الغاز إلى العراق، مشيرا إلى أن تلك الصادرات ستحقق عائدات بقيمة 3.7 مليون دولار سنويا للبلاد.



وأوضح أوجى أن مشروع بناء خط أنابيب غاز - بطول 227 كيلومترا وبقطر 48 بوصة - على وشك الانتهاء، وسيصل إلى الأراضى العراقية خلال الشهرين القادمين".



ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذى لشركة الغاز الوطنية الإيرانية إنه عقب إبرام العقد الثانى لخط أنابيب الغاز خلال الشهرين القادمين - والذى من المقرر أن يربط بين مدينتى خرمشهر الإيرانية ومدينة البصرة العراقية - سوف ترتفع صادرات الغاز إلى العراق بمقدار 20 مليون متر مكعب يوميا، ليصل المعدل الكلى إلى 45 مليون متر مكعب يوميا".






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق