الأحد، 28 يوليو 2013

نائب إيرانى يطلب بالإفراج عن السجناء السياسيين

طلب نائب إيرانى محافظ الأحد أمام مجلس الشورى الإفراج عن "السجناء السياسيين" وتوضيح مصير المعارضين مير حسين موسوى ومهدى كروبى الموضوعين فى الإقامة الجبرية منذ أكثر من عامين بحسب موقعه الخاص، وقال على مطهرى المعروف لمواقفه المنتقدة "بعد الانتخابات الأخيرة يجب محو آثار أزمة عام 2009 والإفراج عن السجناء السياسيين الذين عبروا فقط عن انتقادات وأن يوضح مصير موسوى وكروبى".



وكان موسوى وكروبى خاضا الانتخابات الرئاسية فى 2009 أمام المحافظ محمود أحمدى نجاد، ودانا عمليات تزوير على نطاق واسع وطلبا من أنصارهما النزول إلى الشارع، والتظاهرات التى أعقبت الاقتراع قمعت بقوة ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى. واعتقل آلاف الأشخاص لا يزال عشرات منهم فى السجن. ووضع موسوى وكروبى فى الإقامة الجبرية فى فبراير 2011.



وقال "على الأقل ليتمكن (كروبى وموسوى) من الدفاع عن أنفسهما. معاقبتهما وحرمانهما من حقوقهما من دون قرار قضائى غير مقبول وفقا للدين والمنطق" داعيا الرئيس الجديد المنتخب حسن روحانى الذى يتولى مهامه السبت التدخل، كما طلب مطهرى من رئيس السلطة القضائية آية الله صادق لاريجانى الإفراج عنهما من دون أن يأخذ فى الاعتبار "ضغوط المسئولين الأمنيين".



وفاز روحانى المدعوم من تحالف من المعتدلين والإصلاحيين فى الانتخابات الرئاسية فى 14 يونيو بحصوله على 51% من الأصوات فى الدورة الأولى أمام المرشحين المحافظين ، ووعد بإصلاحات وخصوصا بانفتاح سياسى وثقافى وتحسين العلاقات مع الدول الغربية من دون التخلى عن حقوق إيران النووية.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق